آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / زراعة نخيل التمور بمصر

زراعة نخيل التمور بمصر

ألكسندر محمود النجار

بقلم: ألكسندر محمود النجار

خبير زراعة نخيل التمور

هل سننجح في الحصول علي افضل النتايج من استثمارات زراعة نخيل التمور بمصر وهل للمزارع الصغير مكان بين كبار المستثمرين ومجموعات المصالح الخاصه؟

الباب مفتوح للجميع للقطاع الخاص منذ التسعينيات ولكن القليل من المستثمرين في القطاع الخاص يقبل علي هذا النوع من الاستثمار الحديث (long term investments projects)، وليس كثير لديه المعلومات الحقيقي والخبرات اللازمة لهذا المشروع.

حتي عندما نشرنا دراسة جدوي مبسطة تشجع بعض رجال الاعمال علي الزراعة لـنخيل التمور من الاصناف الجديدة كالميدجوول شارك عدد بسيط واكيد كل الزراعات الحديثة بالرغم انها تقدم جيد في المجال ولكن لا يمكن ان تبني النهضة التي ننشدها والحلم الذي نأمل في تحقيقه وهو وضع مصر في اول قائمة منتجي ومصدري التمور في العالم.

ونحمد الله ان قرر سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ان يبدأ هذا المشروع العملاق من اجل مصر وعلي ارض مصر وفوائده تعود علي شعب مصر وبأيدي شباب مصر بدون اي تمييز فالكل من حقه أن يشارك. القطاع الخاص والقطاع العام وكل المصريين لديهم الفرصة للمشاركة.

٢,٥ مليون نخلة مشروع المستقبل ومشروع الأمن الغذائي وتقليص البطالة لانه سيخلق صناعات عديدة ويضيف منتجات عديدة للاقتصاد المصري فى الاسواق المحلية وايضا أسواق التصدير الخارجية بمنتجات ابداعية جديدة، ومن ارض النخيل يعود النخيل للواجهة والمقدمة بصناعات دبس التمور وسكر التمور وصناعة الأعلاف من البايبرودكتس ومخلفات النخلة المتعددة والكمبوست والبيتموس ومواد البناء من ابلاكاش وخشب صناعي لتجليد الحوائط والأرضيات وقهوة نوي التمر وصناعة المخبوزات والبسكويت.

فعلينا ان نشجع وندعم هذا المشروع ونشارك في نجاحه وايضا المجال مفتوح للقطاع الخاص ان يأخذ اراضي وان يبدأ مشاريع واستثمارات في هذا المجال الواعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *