الأجندة الزراعية

زراعة نبات حصالبان.. (تفاصيل)

كتب: د.ربيع مصطفى في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة نبات حصالبان، بالإضافة إلى فوائد واستخدامات النبات..

التصنيف النباتي:
الفصيله الشفوية: Lamiaceae (Labiatea)
الاسم العلمي: Rosmarinus Officinalis
الاسم الانجليزي: Rosemary
أسماء اخرى: اكيلي الجبل – اكيل – عنيبران

أ.د/ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية ووكيل وزارة الزراعة بالفيوم

ـ الموطن الأصلي: يعتقد ان يكون موطنة الاصلي سواحل شمال افريقيا وجنوب اوروبا – واهم البلدان المنتجة له (اسبانيا, فرنسا, تونس, الجزائر, المغرب, دول البلقان, امريكا) وقد بدأ في السنوات الأخيرة زراعته في مصر ومساحات محدودة.

ـ الوصف النباتي: نبات شبه شجيري معمر مستديم الخضرة, قوي النمو غزير التفريعات, يصل ارتفاعه الي 2م.

الاوراق صغيرة الحجم غير معنقه, ونصلها جلدي سميك, سطحها العلوي لونها اخضر داكن وسفلي فضي اللون, قمة النصل مستديرة, طولها من 3 – 5 سم وعرضها ٫3 – ٫5 سم, الازهار صغيرة الحجم لونها ازرق فاتح.

فوائد واستعمالات نبات حصالبان

يصدر حصالبان من مصر كأوراق جافة أما الزيت العطري المستخلص من الصنف المحلي فهو غير مرغوب تجاريا لارتفاع نسبة المركبات التربينية به ولذا فمن الضروري استيراد اصناف جيدة مثل المغربي والاسباني وهي تصلح للغرضين ويستخدم نبات حصالبان فيما يلي:

1ـ تدخل الاوراق الجافة في صناعة حفظ اللحوم والاسماك لاكسابها الطعم والرائحة والمحافظة عليها من العفن كما تستخدم كتوابل اساسية في المطابخ والمطاعم الاوربية.

2ـ مغلي الاوراق يستخدم في الطب الشعبي في علاج الكحة – ادرار البول وتفتيت وخروج الحصوات – زيادة افرازات الصفراء – سرعة انتهاء دورة الطمث عند النساء – علاج الدمامل والبثور الجلدية ويستخدم الزيوت العطرية في علاج سقوط الشعر.

3ـ الزيت العطري يدخل في صناعة ادوية ادرار البول وتفتيت وخروج الحصوات – زيادة افرازات الصفراء – الحكة تسكين الم المفاصل وكذلك يدخل في كثير من الصناعات الغذائية مثل حفظ اللحوم والاسماك لاكسابها الطعم والرائحه والمحافظة عليها من العفن لان الزيت العطري قاتل للبكتيريا والفطريات وكذلك يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعطور والخمور والصابون.

4ـ تستعمل نباتات حصالبان بكثرة في مصر كنباتات زينة في الحدائق.

5ـ نبات الروزمارى مضاد للأكسدة ويعالج الحساسية ابحاث.

أجرت الدكتورة أمل البسطويسى أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، بحثا عن الروزمارى حيث أثبتت الأبحاث التى أجرتها أهمية استخدام نبات الروزمارى فى الأطعمة التى نتناولها سواء على الشاى مثل النعناع أو على الشوربة أو على كافة الأطعمة الأخرى.

وقد أجريت الدراسة على استخلاص الزيت العطرى والمستخلص الأثيلى له، وأثبتت الأبحاث أن الروزمارى له تأثير عال كمضاد للأكسدة وهو يستعمل كمضاد للفطريات، كما تم استخدامه كمضاد قوى للالتهابات الحادة والمزمنة.

وأثبتت الدراسات أن للنبات تأثيرات عالية كمضاد قوى للحساسية كما يساهم بدرجة عالية فى علاج الخلايا السرطانية، وأوصت الدراسة بضرورة احتواء الأغذية على نبات الروزمارى نظرا لفائدته فى مجالات عديدة حيث يمكن إضافتة على كافة الأطعمة سواء أكان جافا كان يستعمل مع التوابل نظرا لرائحه المميزة أو بصورته الخضراء الطازجة لما له أهمية خاصة كمضاد قوى للأكسدة.

الأرض المناسبة لزراعة نبات حصالبان

ينمو حصالبان في معظم انواع الاراضي وخاصة الجيرية والمستصلحة ومتوسطة الملوحة ولا ينصح بزراعته في الاراضي سيئة الصرف والموبوئة بنيماتودا ويمكن زراعة حصالبان طالما امكن توفير كميات متوسطة من مياه الري والتي لا تزيد درجة ملوحتها على 2500 جزء في المليون.

طرق التكاثر

1ـ بالعقلة: تتم الزراعه في عروتين الشتويه خلال شهري اكتوبر ونوفمبر والصيفية في فبراير ومارس من كل عام وتفضل العروه الشتوية وذلك لضمان اكبر نسبة نجاح وسرعة تكوين نسبة مجموع خضري وجزري اما العروة الصيفيه فهي اكثر تعرضا للتقلبات الجوية مما يقلل نسبة نجاح العقله وتاخير نمو النباتات ونقص انتاجية الحشة الاولي وتاخذ العقل الطرفية والوسطية من نباتات عمرها لا يقل عن سنة ولا تزيد على سنيتن ويتجنب الافرع الغضه بطول العقلة 15 – 20سم من نباتات خالية من الاصابات الحشرية والفطرية ويتم قطع العقل بمقصات عقلة سبق تطهيرها بمحلول كلوركس يكرر ذلك كل نصف ساعة ويكون القطع اسفل عقدة مباشرا لتجنب تعفن القاعدة وضمان سرعة التجذير.

تزال الاوراق السفلية علي العقلة باليد بمسافة 7 – 10سم وهي مسافة الغرس في الارض وتربط كل مئة عقلة في حزمة وتغمر قواعد العقل في محلول مطهر فطري بتركيز 2جرام / لتر من مادة فيتافكس او توبسين اوزيرولكس لمدة 3 دقيقة قبل الزراعة لتطهيرها ووقايتها من الاصابة خلال الانبات حتى يتم تكوين الجذور ويلزم لزراعة فدان مساحة 1 – 1.5 قيراط في حالة عدم وجود ارض جاهزه للزراعة يمكن زراعة العقل في اكياس بيلاستك في مشتل لحين اعداد الارض المستديمة.

2ـ بالتفصيص او التفسيخ: يتم تقسيم النباتات القديمة الخالية من الاصابات الحشرية والفطرية والنيماتودا وذات صفات نمو خضري جيده الي اجزاء تحتوي علي الجذور والسيقان والاوراق وتزرع في نفس مواعيد زراعة العقل.

إعداد الأرض لزراعة نبات حصالبان

ـ الحرث والتخطيبط: تحرث الارض جيدا وتزال منها بقايا المحصول السابق والحشائش ثم يضاف السماد العضوي والفسفاتي كما يلي:

في حالة الري بالغمر او بالرش يضاف 10م3 سماد عضوي مكمور + 200كجم سوبر فسفات الكالسيوم + 50كجم كبريت زراعي / فدان ثم تخطط الارض بمعدل 12 – 14 خط /قصبتين او تقسم الي احواض ابعادها 3في 4.

في حالة الري بالتنقيط تكون المسافه بين الخراطيم 75سم وبين النقاطات 50سم ثم تشق الخطوط ويسرو بداخلها الاسمده بمعدل 10م3 سماد عضوي مكمور + 200كجم سوبر فسفات الكالسيوم + 50كجم كبريت زراعي / فدان ثم تردم الخطوط وتفرد الخرطيم وتروي الارض لمدة يومين بمعدل 2 – 3 ساعات في اليوم.

طريقة زراعة نبات حصالبان

ـ حالة الري باغمر او الرش: تمسح الخطوط وتروي وتزرع العقل او الفسخ في وجود الماء في الثلث العلوي من الخط وعلي الريشة البحرية ويحتاج الفدان من 10- 15 الف شتلة وعلي مسافات 50سم بين المسافات وفي حالة الزراعة بالشتلة تجهز الجورة بالحجم المناسب لحجم الشتلة وتروي الارض عقب الزراعة مباشرة.

ـ في حالة الري بالتنقيط: تروي الارض قبل الزراعة لمدة كافية وتزرع العقل او الفسخ في وجود الماء علي جانبي النقاط علي ان يستمر الري لمدة ساعة على الاقل.

الخدمة بعد الزراعة

1ـ الترقيع: يفضل سرعة الترقيع حتي تكون النباتات متجانسة في الحقل ويتم الترقيع بعد 21يوم من الزراعة.

2ـ الري: نبات حصالبان من النباتات التي تتحمل العطش ولكن نقص الماء يؤدي الي نقص المحصول الاوراق وسرعة تخشب النباتات وعموما في حالة الري بالغمر تروي النباتات من 5 – 10 أيام صيفا و10 – 20يوم في الشتاء.

ـ في حالة الري بالرش كل يوم صيفا وكل 3 – 4 ايام في الشتاء.

ـ في حلة الري بالتنقيط تروي النباتات بمعدل 1 – 2 ساعة / يوم صيفا وبمعدل 1ساعة كل 2 – 3 يوم شتاءا.

وبشكل عام فان العامل المحدد للري هو التربة ودرجة الحرارة السائدة وعمر وحجم النباتات ويجب ان تروي النباتات عقب الحش مباشرا للمساعدة علي سرعة التجديد ويراعي ان يوقف الري قبل الحش بفترة مناسبة.

3ـ التسميد: الحصالبان من النباتات الشرهة للتسميد والمجهده للتربة بدرجة كبيرة لان فترة بقائه في التربة تصل من 6 – 7 سنوات.

– قبل الزراعة: أثناء خدمة الارض يضاف السماد الفوسفاتي والكبريت الزراعي كما سبق ذكره في اعداد الارض للزراعة.

– بعد الزراعة: يحتاج الفدان من 80 – 120 وحده ازوت + 100 كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50كجم سلفات ماغنسيوم في السنة, تضاف الدفعة الاولي من السماد الازوتي بعد الزراعة بشهر ونصف الشهر, والثانية بعد شهر ونصف الشهر من الاولي + 100كجم سلفات بوتاسيم + 50كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 25 كجم سلفات ماغنسيوم ثم دفعة كل شهر علي ان يرعي اضافة دفعة عقب كل حشة يوضع السماد سرا في الخطوط ولا ينثر علي الاوراق.

ـ في حالة الري بالرش او بالتنقيط: يضاف نفس المعدلات السابق ذكرها.

أما في حالة الزراعات الحيوية يستبدل سوبر فوسفات الكالسيوم بـ600 كجم صخر فوسفات + 300كجم (تراب فرن كمصدر لعنصر البوتاسيم) + سماد حيوي يتكون من خليط من السلالات البكتيرية ثم يضاف كل شهر ونصف الشهر 3 أمتار مكعبة سماد دواجن تضاف تكبيش بجانب النباتات + جرعة منشطة حيوية بالإضافة الى 200 – 300 لتر /فدان خميرة بيرة).

4ـ مقاومة الحشائش: يتم مقاومة الحشائش بعد الزراعة بحوالي 21 يوم, وتكون عزقة خفيفة لسند النباتات والتخلص من الحشائش, ثم عزقة جيدة يتم ترديم التراب حول النبات ليصبح في وسط الخط ويؤدي ذلك الي كثرة التفريع وكثرة وزيادة حجم ونمو النباتات وبالتالي زيادة محققة في المحصول.

يتم عزيق الارض عزيقا سطحيا جيدا عقب كل حشه للتخلص من منافسة هذه الحشائش للنبات.

ويعتبر النجيل والسعد من اخطر الحشائش التي تصيب حصالبان والتي يمكن ان تقضي علي النباتات في المراحل الاولي. يتم مقاومته بالحصول علي الشتلات من مصادر موثوق فيها او اراضي غير مصابة وعدم استخدام اسمدة عضوية غير مكمورة والاهتمام بالعزيق, واستخدام مبيدات الحشائش المتخصصة في حالة الزراعات على الحيوية.

5ـ الآفات:
⦁ ديدان الاوراق والمن.
⦁ الاكاروسات.
⦁ البق الدقيق الاسترالي.
⦁ اعفان الجذور.
⦁ النيماتودا.
⦁ الدوده القارضه والحفارات.

حصاد نبات حصالبان

يبدأ الحش النباتات في السنة الاولي في شهر يناير – يونيو في حالة الزراعة في اكتوبر او نوفمبر وفي شهر سبتمبر عند الزراعة في فبراير ومارس ونباتات الحصالبان بطبئة النمو في السنة الاولي ثم في السنوات التالية تعطي 4 – 5 حشات في السنة.

عند بدأ النباتات في التزهير, او اصفرار الاوراق القاعدية تحش النباتات باستخدام محشات او مقصات حادة سبق تطهيرها. يتم الحش علي 10سم من السطح مع ترك 1 – 2 فرع لتسهيل وسرعة تجديد النمو علي ان يوقف الري قبل الحش بفترة مناسبة, ويتم الحش بعد تطاير الندي صباحا حتي لا يتغير لون الاوراق اثناء التجفيف.

التجفيف

تترك النباتات التي تم حشها مكانها من 2 – 3 ايام حتي تذبل ويخف حجمها بفقد جزء من الرطوبة ثم تنقل في الصباح للمناشر، حيث تعرض النباتات للشمس غير المباشرة وتوضع في طبقات رقيقة وتقلب يوميا. وبعد الجفاف تضرب النباتات بالعصي لفصل الاوراق عن السيقان وفصل الاوراق بالايدي افضل للحصول علي اوراق سليمة وترتفع جودة المنتج, ثم تنقل الاوراق للمخازن لتغربل وتخلص من السيقان والحصي والمواد الغريبة, وتعبأ في العبوات المخصصة للشحن.

محصول حصالبان

يعطي الفدان من الحصالبان في المتوسط المحصول التالي: 1.5-2 طن اوراق جافة /السنة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى