الأجندة الزراعية

زراعة نبات الاستيفيا

كتب: د.ربيع مصطفى يعتبر نبات الاستيفيا STEVIA من النباتات العشبية المعمرة يظل من 5 – 7 سنوات في الأرض، ينتمي إلى العائلة المركبة Compositeae او Asteraceae جنس Stevia يضم 150 نوع منها: Stevia eupatoria وStevia ovata وStevia plummerae وStevia rebaudiana وsalicifolia Stevia وStevia serrata، ويوجد عشرات الأصناف من هذه العائلة تحمل العديد من صفاته ولها نفس الاسم الأول إلا إن نبات ستيفيا ريبوديانا بيرتوني يتميز عنها باحتواء أوراقه علي مجموعة من المركبات الطبيعية التي لها قوة تحلية تتراوح بين عشرات المرات ومئات المرات قدر قوة تحلية السكروز ويطلق علي مجموعة المركبات اسم الاستيفيوسايدز Steviosides وتبلغ متوسط قوة تحليتها من 200 – 300 مرة قدر قوة تحلية السكروز.

أ.د/ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية

الاستيفيوسايدز Steviosides

هو أحد المركبات الطبيعية ذات قوة التحلية المرتفعة التي يكونها نبات الاستيفيا في أوراقه ويشكل اعلي نسبة من هذه المركبات قد تصل إلى 60%، لذلك أطلق اسمه علي مجموعة المركبات كلها.

أهم الدول المنتجة

أمريكا اللاتينية: هي المنشأ الأصلي للنبات باراجواي – البرازيل – الأرجنتين. أمريكا الشمالية: كاليفورنيا. أسيا: اليابان – تايلاند – كوريا – فيتنام – الفلبيين – تايوان – إسرائيل. أوروبا: جنوب أسبانيا – جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا جورجيا – أوكرانيا. أفريقيا: بدأت تجارب في مصر.

الظروف المناسبة للزراعة

تربة جيدة التهوية درجة حرارة التربة فوق الصفر المئوي درجة حرارة متوسطة لا تقل عن 18م ودرجة حرارة صغري لا تقل عن 13م نهار طويل نسبيا احتياجات مائية معقولة – مماثلة لاحتياجات الذرة وبنجر السكر النبات لا يتحمل الملوحة ولا القلوية.

طرق زراعة الاستيفيا

تتم الزراعة عن طريق: البذرة، العقلة، الترقيد، وزراعة الأنسجة.

إنتاجية الاستيفيا

يتم حش النبات عندما يصل ارتفاعه إلى 40 – 50 سم حيث تصل نسبة تركيز الاستيفيو سايدز – في الأوراق في هذا الوقت إلى أقصى مدي. دورة الحش تتراوح ما بين 2 – 3 شهور وقد تقل أو تزيد حسب الظروف المناخية عند انخفاض درجات الحرارة عن 13م أو يقل طول النهار نسبيا تقل معدلات النمو ويبدأ النبات في الإزهار.

تتراوح عدد الحشات ما بين 2 – 3 حشة في السنة وقد تصل إلى 4 – 5 حشات في بعض المناطق كما تختلف الإنتاجية من المجموع الخضري لنبات الاستيفيا بالنسبة إلى وحدة المساحة من منطقة إلى أخرى.

استخلاص الاستيفيا وأهم المميزات

يقصد به استخلاص المادة الفعالة المحلية (المسكرة) المكونة من مجموعة مركبات الاستيفيوسايدز:

1ـ يتم استخلاص المادة الفعالة من النبات باستخدام تقنية خاصة بدون أي عمليات كيميائية.

2ـ يتم إنتاج خلاصة الاستيفيا إما علي شكل سائل مركز شبيه بالجلوكوز أو مسحوق جاف شبيه سكر البودرة.

3ـ يتميز مسحوق خلاصة الاستيفيا بقوة تحلية في المتوسط تبلغ 200 مرة قدر تحلية السكروز.

4ـ يتميز مسحوق خلاصة الاستيفيا بسهولة الذوبان في الماء مما يجعله سهل المزج والاستخدام.

5ـ يتميز بالثبات الحراري Heat Stability حيث يحافظ علي مواصفاته عند تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في عمليات طهي وإعداد الطعام المختلفة مثل عملية الخبيز Baking والبسترة Pasteurization واستخدام الميكروويف.

6ـ الثبات مع الحوامض والقلويات Stability PH حيث لا تتأثر مواصفاته مع تغيير درجة حمضية أو قلوية الوسط المستخدم فيه ما بين PH 2.4 – 9 وبالتالي فأنه يصلح للإضافة إلى كافة أنواع المشروبات المرطبة والعصائر والمياه الغازية.

7ـ الثبات عند التخزين لفترات طويلة Shelf-Life Stability حيث لا تتأثر قوة تحليته بمرور الوقت ويتجاوز عمرة التخزيني عدة سنوات طالما أن ظروف التخزين مناسبة من حيث الحرارة والرطوبة.

8ـ مسحوق خلاصة الاستيفيا لا يسبب أي ضرر للأسنان وان السعرات الحرارية التي يحتويها ضئيلة للغاية لذلك فهو مناسب تماما كبديل جزئي أو كلي للسكر في مجال الصناعات الغذائية.

الأهمية الاستراتيجية لزراعة نبات الاستفيا

1ـ حيث يساعد في سد فجوة نقص الاكتفاء الذاتي للسكر.

2ـ المساهمة في ترشيد استخدام الموارد المائية حيث تبلغ احتياجاته المائية للفدان نحو 3000 متر مكعب سنويا أي يماثل احتياجات نبات بنجر السكر ولكن كفاءة استخدام المياه لنبات الاستيفيا تعد افضل 27 مرة من بنجر السكر وافضل 71 مرة من قصب السكر.

3ـ رفع الكفاءة الإنتاجية لوحدة المساحة المنزرعة حيث ينتج فدان الاستيفيا نحو 400 كجم من خلاصة الاستيفيا تعادل حوالي 80 طن سكر بينما ينتج فدان البنجر نحو 3طن سكر وفدان القصب نحو 4.5 طن سكر أي افضل 27 مرة من البنجر و18 مرة من القصب.

4ـ رفع مستوي الصحة العامة للمواطن حيث إن استخدام الاستيفيا كمحلي بديل للسكر لا يسبب أي مشاكل مثل تسوس للأسنان ويكون صالحا لاعداد أطعمة لمرضي السكر وأطعمة ضبط الوزن.

5ـ توفير اكثر من مصدر لانتاج السكر محليا.

6ـ ايجاد مصدر لجلب العملات الحرة من الخارج عن طريق تصدير خلاصة الاستفيا الى الاسواق العالمية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى