آخر الأخبار

زراعة محصول دوار الشمس

كتبت: نورا سيد يتم وضع بذور دوار الشمس داخل التربة في صفوف تفصل بينها مسافات تُقدر بحوالي 76 سم، أو يُمكن استخدام آلة (Split-row Planter) لجعل الصفوف تتباعد بمقدار 38 سم، ويُمكن استخدام آلة زرع البذور Grain Drill لصُنع الحُفر.

يُفضل زراعة بذور دوار الشمس على عمق قليل حتى لا تُعاني النباتات أثناء خروجها إلى سطح الأرض، وذلك يحدث عندما تكون البذور مزروعة عميقاً في تربة رطبة ومضغوطة، وبشكل عام توضع البذور على عمق 3,8 سم عندما تكون التربة خشنة الحبيبات أو عندما تكون التربة رطبة مع احتمال عدم هطول أمطار في المكان، بينما توضع البذور على عمق حوالي 2,5 سم عندما تكون التربة موجودة في الأماكن التي يحتمل هطول الأمطار فيها.

أفضل فصل لزراعة دوار الشمس

أفضل ميعاد لزراعة دوار الشمس أواخر فصل الربيع وأوائل فصل الصيف، وعادة تحتاج المحاصيل إلى 70 يوماً كي تنضج في البلاد التي يكون فيها الموسم قصيراً مثل روسيا، بينما يحتاج إلى 200 يوم في المناطق الموجودة على الارتفاعات العالية كالمكسيك، ويحتاج إلى 130 يوماً في المناطق شبه الاستوائية.

الاحتياجات المائية لدوار الشمس

تُحدد الاحتياجات المائية لمحصول دوار الشمس حسب المُناخ وفترة موسم الزراعة ويزداد النتح في نبات دوار الشمس كلما تقدم في العمر، وقد يتراوح بين 12 – 15 ملم/اليوم.

يجب ألا تقل نسبة الماء في التربة عن 55% خاصة في فترة الإنبات؛ ولأن الجذور تنمو عميقاً يجب القيام بالري الكثيف بين 2 – 4 مرات في التربة المتوسطة، كما يُمكن القيام بالري المُسبق عند الضرورة، ويُعد الري السطحي الطريقة الأكثر ملاءمة لهذا النوع من المحاصيل.

الوقت المناسب للحصاد دوار الشمس

ينضج محصول دوار الشمس عندما يُصبح اللون الخلفي للزهرة أصفر، وعندما يتحول إلى اللون البني يكون جاهزاً للحصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *