آخر الأخبار

زراعة فاكهة «الباشون فروت»

فاكهة الباشون فروت

كتب: د. أياد هانى العلاف فاكهة الباشون فروت، الاسم الإنكليزي Passionfruit، الاسم العلمي Passiflora edulis، العائلة Passifloraceae، الموطن الاصلي: البرازيل والارجنتين والبارغواي ثم انتشرت زراعته في امريكا واستراليا والهند والفلبين وتايلاند.

الوصف النباتي لفاكهة الباشون فروت

الباشن شجيرة مستديمة الخضرة متسلقة (كرمة) ذات محاليق وهي عبارة عن نبات خشبي معمر الاوراق مفصصة ذات فصوص غائرة عددها ثلاثة، حافة الورقة مسننة تسننا دقيقا يبلغ طول الورقة حوالي 7-20 سم سطحها العلوي لامع لونه اخضر داكن والسفلي اخضر مغبر.

الازهار كاملة (خنثى) لونها ابيض كبيرة الحجم ذات رائحة عطرية قطر الازهار حوالي 7-10 سم يحتوي مبيض الزهرة على كربلة واحدة ذات ثلاث مشيمات متصلة بجدار المبيض وحبوب اللقاح كبيرة الحجم لزجة، وتتركب الزهرة من 5 سبلات و5 بتلات تشكل انبوبة الكأس. بعض الاصناف عقيمة ذاتيا لذا تحتاج لزراعة اكثر من صنف في البستان لضمان التلقيح الجيد بواسطة الحشرات.

الثمار مستديرة او بيضوية الشكل لونها اصفر او قرمزي عصيرية اللحم تحتوي بداخلها على بذور صغيرة ذات لون بني داكن او اسود، يختلف قطر الثمار بين 6-8 سم وطولها حوالي 7-9 سم، تستغرق الثمرة حوالي 60-90 يوما كي يكتمل نموها تتبع الثمار في نموها المنحنى السيني، يمكن تخزين الثمار لمدة شهر على حرارة 7 م° ورطوبة 85-90%.

الظروف الملائمة لزراعة فاكهة الباشون فروت

تنمو اشجار فاكهة الباشون فروت في مناطق يبلغ معدل سقوط الامطار فيها حوالي 1000-1500 ملم سنويا وتزدهر زراعته عند درجات الحرارة 5-30 م° ليلا و 18-30 م° نهارا، وتعاني الاشجار من اضرار البرودة وتحتاج الاشجار الى حماية من هبوب الرياح القوية وقد تسبب الحرارة المنخفضة نقصا في النمو الخضري والحاصل، في حين ان الحرارة المرتفعة قد تمنع تكوين الازهار ، وتنمو الاشجار جيدا عند زراعتها على ارتفاع 600 متر او اكثر من مستوى سطح البحر، وانخفاض مستوى الاشعاع الضوئي ( اشعة الشمس ) في موسم البرد وخلال موسم الرطوبة المصحوب بجو ملبد بالغيوم يقلل من نمو الاشجار ومن عدد البراعم الزهرية المتكونة وتفتح الازهار حيث ان قصر الفترة الضوئية ( 8 ساعات ) قد يمنع من تزهير الاشجار.

يمكن لاشجار فاكهة الباشون فروت ان تنمو في مدى واسع من انواع الترب المختلفة مع ذلك فانها تكون حساسة جدا للصرف السيئ وتراكم الرطوبة، والــــــPH المناسب لنمو الاشجار يتراوح بين 5.5- 6.8.

القيمة الغذائية لفاكهة الباشون فروت

تؤكل ثمار الباشن طازجة او مجمدة او يحضر منها عصير او تضاف للحلويات والايس كريم والفطائر، وتكتسب الثمار اهمية كبيرة نظرا لطعم ونكهة الثمرة اكثر من قيمتها الغذائية، وتعد الثمار مصدرا هاما للفيتامينات خاصة A و C، كما تحتوي الثمار على البروتينات والكاربوهايدرات وبعض العناصر الغذائية خاصة الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وبعض الاحماض العضوية كالستريك والماليك اضافة الى احتوائها على الرطوبة.

طرق إكثار فاكهة الباشون فروت

يمكن اكثار الباشن فروت جنسيا بالبذور او خضريا بالعقل الساقية والترقيد الهوائي او بالتطعيم والتركيب، تنبت البذور بعد حوالي 2-3 اسابيع من زراعتها وبعض الاصناف قد تحتاج بذورها للتنضيد او عملية خدش الغلاف بسبب سكون الجنين فيها او غلاف البذرة الصلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *