آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / زراعة دكرنس تُنظم ندوة إرشادية حقلية عن محصول القمح

زراعة دكرنس تُنظم ندوة إرشادية حقلية عن محصول القمح

زراعة دكرنس تنظم ندوة إرشادية حقلية عن محصول القمح

كتب: على قياسه نظمت الإدارة الزراعية بدكرنس بمحافظة الدقهلية، الأحد، ندوة إرشادية حقلية عن محصول القمح، بحقل المزارع طارق محمد عبد السميع، بناحية ميت رومى، حوض البحر، وصنف القمح المزروع شندويل، بتاريخ زراعة 2016/11/9، وطريقة الزراعة تسطير على مصاطب.

حاضر فى الندوة الحقلية كل من: الدكتور عصام عبد الحميد أستاذ الأمراض بمركز البحوث الزراعية، والدكتورة شيماء الدسوقى محطة بحوث الجميزة، والدكتورة إيناس المنوفى محطة بحوث الجميزة، والدكتور عبد الغنى زهرى منسق القمح بمديرية الزراعة بالدقهلية.

وكانت أهم التوصيات الفنية لمحصول القمح فى هذا الوقت من عمر النبات

الرى: يعتبر الرى من العمليات الهامة للحصول على إنتاج عالى من محصول القمح ويحتاج حوالى 4 إلى 5 ريات بالإضافة غلى رية الزراعة حيث تعطى رية المحاياه بعد حوالى 21 يوم من رية الزراعة ويجب ألا تتأخر عن 25 يوم إلا فى حالة سقوط أمطار غزيرة حيث يتم تأخيرها ولكن الامطار لا تغنى عنى رية ثم يوالى الرى بعد ذلك كل 25 يوم، ويراعى عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع وطرد السنابل، وكذلك أثناء فترة تكوين الحبوب مع مراعاة عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لاتتعرض النباتات إلى الرقاد، وفى جميع الأحوال يجب عدم الإسراف فى مياة الرى ويراعى فى حقول الحملة القومية ومشروع الأمن الغذائى العربى أن يتم الرى فى المسافات بين الحقول دون تغريق ظهر المصطبة.
التسميد (التسميد الازوتى):
ـ الدفعة الأولى الجرعة التنشيطية وتمثل 20% من الكمية المقررة وتضاف عند ريه.
ـ الدفعة الثانية وتمثل 40% من الكمية المقررة وتضاف عند رية المحاياة والتى لا يجب أن تتاخرب عن 25يوم وفى حالة عدم إضافة الجرعة التنشيطية يتم إضافة 60% من المقرر السمادى عند رية المحاياه.
ـ الدفعة الثالثة وتمثل 40% من الكمية المقررة وتضاف عند الرية الثانية حيث تكون النباتات فى مرحلة حمل السنابل حوالى 25يوم بعد رية المحاياه.
ـ يجب إضافة كميات السماد الأزوتى فى المواعيد الموصى بها لأهميته للحصول على إنتاجية عالية ولا ينصح بإضافة أى اسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها فى زيادة محصول القمح كما لا ينصح بخلط الأسمدة، ويضاف كل سماد منفرد ويراعى إضافة السماد قبل الرى مباشرة ولا يتم تأجيل إضافة السماد بعد الرى بعدة أيام كما يفعل العديد من المزارعين.
مكافحة الافات الحشرية والمرضية:
ـ الآفات الحشرية التى من أهمها وأخطرها حشرة المن.
ـ الآفات المرضية والتى من اهمها البياض الدقيقى والأصداء.

يذكر أن الندوة الإرشادية الحقلية عن محصول القمح، تمت فى أحد الحقول الإرشادية لمحصول القمح حضرها قيادات جهاز الإرشاد الزراعى بالإدارة الزراعية بدكرنس والمرشدين بنواحى الإدارة والمزارعين والقادة الريفيين.

جانب من الحاضرين فى الندوة الإرشادية الحقلية للقمح
مزارع يتحدث عن بعض مشكلات زراعة القمح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *