آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي /  زراعة دكرنس تُكثف المرور الميدانى على الزراعات الشتوية

 زراعة دكرنس تُكثف المرور الميدانى على الزراعات الشتوية

مهندسى زراعة دكرنس تتابع الزراعات الشتوية

كتب: على قياسه فى إطار حرص الإدارة الزراعية بدكرنس على المرور الميدانى على الزراعات الشتوية للوقوف على تنفيذ التوصيات الفنية خاصة محصول القمح، تم اليوم الإثنين، المرور على الجمعيات الزراعية للتأكيد على أهمية زراعة محصول القطن باعتبار أنه المحصول الإستراتيجى التصنيعى التصديرى، ومتابعة الجهاز الوظيفى والمرور على جميع الزراعات الشتوية فى العديد من نواحى الإدارة الزراعية، بهدف الوقوف على تنفيذ التوصيات الفنية لمختلف المحاصيل المنزرعة فى هذة الفترة من عمر النبات حيث تم التأكيد على ضرورة تنفيذ العمليات الزراعية ومنها:

القمح

الرى: الرى على الحامى كل 25 يوم وعدم تعطيش النباتات خاصة فى مرحلة طرد السنابل وفترة تكوين الحبوب وعدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا يؤدى إلى رقاد النباتات ومراعاة عد الغسراف فى الرى.
مكافحة الحشائش: يتم التخلص من الحشائش فى حالة وجودها ميكانيكيا بالنقاوة اليدوية.

مكافحة الآفات والأمراض
ـ حشرة المن: حيث تبدأ الإصابة عادة على حواف الحقول ولا ينصح بالرش فى حالة ظهور الحشرة متأخرا ىى بعد طرد السنابل، وعادة يبدأ ظهور الإصابة بالحشرات خلال شهر يناير وتشتد فى أوائل مارس، ولذلك يفضل المرور الدورى على الحقول لمراقبة ظهور الحشرة وإجراء الرش مبكرا للبقع المصابة فقط لمنع إنتشار الحشرة فى باقى الحقل والحقول المجاورة.
ـ القواقع والبزاقات تؤدى تغذيتها إلى إلى ظهور الاوراق بصورة مهلهلة وتصل إلى قمة نشاطها خلال شهر أبريل
ـ المكافحة الكيماوية: عمل طعم سام مكون من (5 كجم ردة + نصف كجم عسل اسود + حوالى 2.5 لتر ماء + 200جم لانيت أو نيودرين).
ـ الأصداء: فى حالة ظهور الاصداء سواء الأصفر أو البرتقالى أو الاسود
تتم المكافحة بأحد المبيدات التالية:
ـ تلت بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.
ـ بيلزول بمعدل 200 سم/ فدان.
ـ نصرزول بمعدل 30 سم/ 100 لتر ماء.
ـ بانش بمعدل 18.75 سم / 100 لتر ماء.
ـ كراون بمعدل 15 سم/100 لتر ماء.
ـ البياض الدقيقى: حيث تظهر الإصابة على الاوراق على شكل بقع باهتة رمادية بيضاء اللون يتكون بعدها المظهر الدقيقى المميز لهذا المرض وتظهر الإصابة أواخر شهر فبراير وبداية شهر مارس.
ـ المكافحة الكيماوية بنفس ذات الأصداء والمعدلات.

البصل

*مكافحة حشرة التربس بأحد المبيدات
ـ مارشال بمعدل 200 سم / فدان.
ـ بيليو بمعدل 50 سم / 100لتر ماء.
البياض الزغبى فى البصل
ـ تازولين بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماس.
كوبوكس بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماء.
اميستار توب بمعدل 300 سم / فدان.
أكروبات مانكوزيب 250 جم / 100 لتر ماء.
اللطعة الارجوانية: ميكرورام بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء، أو بالمركبات النحاسية التى تستخدم لمكافحة البياض الزغبى.

البنجر

العروة المتوسطة يراعى الرى بانتظام حتى لا تحدث أعفان بالجذور، فطام المساحات المقرر حصادها وتحتلف مدة الفطام حسب نوعية التربة.

العروة المتأخرة للبنجر: فى حالة ظهور أعراض نقص البورون المتمثلة فى تشقق أعناق الأوراق وقابليتها للكسر ثم ظهور القلب الأسود الأجوف وموت القمة النامية يتم رش النباتات بالبوراكس بمعدل نصف كيلو إلى 1 كجم للفدان، ومراعاة متابعة الرى بإنتظام حتى الحصاد.

البرسيم

تقصير فترات الرى هذا مع إرتفاع درجات الحرارة حتى 25 يوم، ومكافحة دودة ورق القطن بمبيد اللانيت بمعدل 300 جم/ 200 لتر ماء، ومكافحة القواقع بكبريتات النحاس (التوتيا الزرقاء بوضع نصف كيلو فى كيس قماش مربوط فى فتحة الرى للفدان، ومكافحة الحامول. وتتم المكافحة بمبيد الرواند أب بمعدل من 70 إلى 100 سم مبيد / 200 لتر ماء بـالرشاشة الظهرية على ان يكون إرتفاع البرسيم من 10 إلى 15 سم يتم الرش صباحا والرى عصرا.

الجدير بالذكر أن حملة المرور على الزراعات الشتوية شارك فيها كل من: المهندس عبد الخالق جلال عز الدين وكيل الإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس جمال الباز عبد العظيم رئيس قسم المتابعة، والمهندس على محمد قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *