آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / «زراعة دكرنس» تنظم ندوة عن كيفية النهوض بإنتاجية محصول القمح

«زراعة دكرنس» تنظم ندوة عن كيفية النهوض بإنتاجية محصول القمح

كتب: علي قياسة نظمت الإدارة الزراعية بدكرنس التابعة لمديرية الزراعة بـمحافظة الدقهلية، اليوم الخميس، ندوة إرشادية عن محصول القمح تناولت كيفية النهوض بإنتاجية بـالقمح مشيرة إلى عدة طرق أهمها التوسع فى زراعة الأصناف الجديدة عالية الإنتاج وتطبيق التوصيات الفنية بتلك الأصناف والتى تزيد من كفاءتها الإنتاجية، وحماية المحصول من الآفات الضارة ومكافحتها فى وقتها.

وناقشت الندوة أهم التوصيات الفنية التى تعمل على زيادة محصول القمح من الأصناف المنزرعة
وهى الأصناف الموصى بها مصر 1 – مصر 2 – جيزة 171 – شندويل 1 – جميزة 11- جميزة 12 – سخا 95.

ـ ميعاد الزراعة: أنسب ميعاد لزراعة القمح من 15-30 نوفمبر والتبكير أو التأخير عن هذا الميعاد يؤدى فى النهاية إلى قلة الإنتاجية.

ـ الخدمة لجيدة اللأرض بالحرث الجيد ثم التزحيف لتنعيم وتسوية السطح.

ـ معدلات التقاوى: العفير بإستخدام ألات التسطير أو بدار معدل التقاوى 45 كجم وعفير بدار 60 كجم للفدان وفى الزراعة الحراتى 70 كجم /ف.

ـ زراعة القمح على مصاطب: لما لها من مميزات كثيرة مثل توفير 25% من التقاوى ومياة الرى المستخدمة وتقليل كمية السماد المهدرة فى الغسيل وإنخفاض فرص الرقاد وزيادة الإنتاج الكلى فى النهاية.

ـ التسميد : الإلتزام بالمقررات السمادية ومواعيد إضافتها وتجنب إضافة السماد الأزوتى بعد طرد السنابل.

ـ مكافحة الحشائش بالمبيدات الموصى بها والتخلص من المتبقية بعد المكافحة الكيماوية قبل تكوين بذور حتى لا يؤدى للإصابة بها فى الاعوام المقبلة.

ـ الرى: من المليات الهامة للقمح للحصول على محصول مرتفع ويحتاج إلى من 4-5 ريات بالإضافة لرية الزراعة تعطى رية المحاياة بعد حوالى 21 يوم ولا تتأخر عن 25 يوم ويوالى الرى بعد ذلك كل 25 يوم ويجب عدم الرى عند هبوب الرياح حتى لاترقد النباتات ويمن الرى عند إصفرار السلامية الأخيرة التى تحمل السنبلة فى 50% من الحقل.

ـ مكافحة الآفات الحشرية مثل المن والحيوانية مثل القواقع وكذلك مكافحة الفئران بالطعوم السامة. وكذلك مكافحة الأمراض وخاصة البياض الدقيقى والأصداء واهمها مرض الصدأ الأصفر والذى تظهر أعراضه خلال شهرى فبراير ومارس.

ثم فتح باب المناقشة لأسئلة الحضور والاجابة عليها، وتم المرور الميدانى على العديد من زراعات القمح بنواحى الإدارة بواسطة اللجنة العلمية بمرافقة رئيس قسم الإرشاد ورئيس قسم لمكافحة الحقلية بالإدارة وتلاحظ تبنى العديد من المزارعين لطريقة الزراعة على مصاطب بعد مشاهدتهم لزيادة الإنتاجية بهذة الطريقة عن الطرق الأخرى خلال الأعوام السابقة.

وحضر الندوة كل من: المهندس السيد عبدالحميد حسن مدير الإدارة الزراعية بدكرنس، والدكتور وائل غانم أستاذ تربية القمح بمحطة بحوث الجميزة، والمهندس محمد فضة منسق القمح بإدارة الإرشاد بمديرية الزراعة بالدقهلية، والمهندس عبدالخالق جلال عز الدين وكيل الإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس صبرى عبدالغفار صابر رئيس قسم الإرشاد بدكرنس، ومهندسى الإدارة والجمعيات الزراعية ومزارعى القمح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *