آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / زراعة حقل إرشادي على مساحة 5 أفدنة بالقمح بالفيوم 

زراعة حقل إرشادي على مساحة 5 أفدنة بالقمح بالفيوم 

كتب: أسامة بدير قال الدكتور ربيع مصطفي، وكيل وزارة الزراعةبـمحافظة الفيوم، أنه فى اطار أنشطة الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح تمت زراعة 5 أفدنة كتجميعة إرشادية لمحصول القمح بناحية بيهمو مركز سنورس بالفيوم.

وأضاف مصطفى، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه تمت زراعة التجمعية الإرشادية بالتسطير على مصاطب، مشيرا أنها طريقة تسعى الحملة لنشرها لما لها من مزايا عديدة منها توفر كمية التقاوى المستخدمة وتوفر العمالة الزراعية.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد زين العابدين رئيس الفريق العلمي للحملة القومية لمحصول القمح، إن فوائد زراعة القمح على المصاطب توفير حوالى 25% من كمية المياه المستخدمة، فضلا عن المساعدة فى مكافحة الحشائش، مشيرا إلى الحصول على الكثافة النباتية المناسبة فى وحدة المساحة ما يؤدى للحصول على إنتاجية عالية تفوق الطرق الأخرى بأكثر من ثلاثة اردب للفدان.

وأضاف العابدين، من فوائد هذه الطريقة أيضا تقليل انضغاط طبقات التربة التحت سطحية نتيجة تقليل نزول الآلة لنفس المساحة، لافتا أن الزراعة عن طريق السطارة تقوم بأداء أكثر من عملية زراعية فى المرة الواحدة.

وأوضح رئيس الفريق العلمي للحملة القومية لمحصول القمح، إن الهدف من زراعة الحقل الارشادي يأتى فى إطار تشجيع الفلاحين علي زراعة القمح من خلال توفير كافة مقومات الانتاج والارشاد.

وقد حضر الزراعة المهندس مصطفى عبدالظاهر مدير عام الإرشاد الزراعي بالمديرية، والمهندس عبدالتواب مرسى مدير الإدارة الزراعية بسنورس، واخصائيو القمح، ولفيف من المهندسين الزراعيين، ومزارعى الناحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *