الأجندة الزراعية

زراعة النباتات الطبية والعطرية في الحدائق المنزلية

زراعة النباتات الطبية والعطرية في الحدائق المنزلية

كتب: د. أياد هانى العلاف تمثل النباتات الطبية والعطرية Aromatic and medical plants، من الأهمية القصوى التى يتم الاستفادة منها بشكل كبير، ويعرف النبات الطبي بأنه النبات الذى يحتوى على مادة أو مواد طبية قادرة على علاج مرض معين أو تقليل الإصابة به أو التى تحتوى على المواد الأولية المستخدمة فى تحضير المواد الطبية مثل حبة البركة والسوس.

أما النبات العطري هو أي نبات يحتوى على زيت عطرى فى جزء منه يستخدم فى تحضير العطور كما يوجد نباتات تحتوى على زيوت عطرية وتستخدم في علاج بعض الأمراض كما يمكن استخدامها فى صناعة الروائح ومستحضرات التجميل مثل النعناع، والريحان، والياسمين والورد.

انتشرت حديثا زراعة النباتات الطبية والعطرية في الحدائق وخاصة الحدائق المنزلية لكونها تحقق للأسرة فوائد كثيرة اقتصادية او علاجية او نفسية لاستخدامها في عمل الاكلات الغذائية كالتوابل او استعمالها في الناحية العلاجية، اضافة الى انها تحقق الراحة النفسية لأصحاب المنزل لكونها تفرز الروائح العطرية المميزة.

ويتم تخصيص ارض صغيرة في الحديقة لزراعة النباتات الطبية والعطرية حيث تعمل احواض صغيرة يتراوح عرضها (1-2 متر) كما يمكن زراعتها على خطوط.

زراعة النباتات الطبية والعطرية في الحدائق المنزلية

1- البذور: حيث تزرع مباشرة في ارض الحديقة مثل بذور الكمون، والينسون، والكرفس، والبقدونس.
2- العقل: كما هو الحال في زراعة مثل النعناع، والريحان.

أهم النباتات الطبية والعطرية التي تزرع في الحدائق المنزلية

الكرفس، البقدونس، الريحان، النعناع، البابونج، الزعتر، اكليل الجبل، حبة البركة، الحلبة وغيرها.

تصنيف النباتات الطبية والعطرية تبعا للجزء المستخدم والذى يحتوى على المادة الفعالة

1- نباتات تستعمل بأكملها: وهى النباتات التى تتواجد بها المواد الكيمائية الفعالة بالأجزاء النباتية المختلفة دون أن تميل للتركيز أو التجمع فى عضو نباتى محدد دون الأخر، مثل الداتورة.

2- نباتات تستعمل أوراقها: وهى التي تحتوى على المواد الكيميائية الفعالة فى أوراقها مثل الريحان، والنعناع، والصبار، والشاى، والحناء.

3- نباتات تستعمل أزهارها او نوراتها الزهرية: وهى النباتات التى تتواجد موادها الفعالة فى أزهارها مثل البابونج، والفل والزعفران.

4- نباتات تستعمل ثمارها: وهى النباتات التى تحتوى على المواد الكيميائية الفعالة فى ثمارها مثل الفلفل الحار.

5- نباتات تستعمل بذورها: وهى النباتات التى تحتوى على المواد الكيميائية فى بذورها مثل حبة البركة، والخروع، وعباد الشمس.

6- نباتات تستعمل أجزاؤها الأرضية: وهى النباتات التى تحتوى على المواد الكيميائية فى سيقانها الأرضية المتحورة أو جذورها الوتدية أو المتدرنة مثل عرق السوس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اريد تنسيق حديقه امام المنزل وداخل الحوش وازينها بزهور وورود عطريه والوان زاهية وجميله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى