آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / «زراعة المنصورة» تنظم قافلة إرشادية عن محصول القمح بدكرنس

«زراعة المنصورة» تنظم قافلة إرشادية عن محصول القمح بدكرنس

د.إبراهيم سعفان، أثناء إلقائه المحاضرة على مزارعى القمح

كتب: على قياسة نظمت الإدارة الزراعية بدكرنس التابعة لـمحافظة الدقهلية، اليوم الأربعاء، قافلة إرشادية علمية بالإشتراك مع كلية الزراعة بـجامعة المنصورة بالمركز الإرشادى بناحية قرية نجير، عن محصول القمح.

ومن جانبه، طلب الدكتور إبراهيم سعفان، أستاذ الإرشاد الزراعى بكلية الزراعة جامعة المنصورة، من مزارعى محصول القمح ضرورة الإلتزام بالتوصيات الفنية وتطبيقها فى مواعيدها المحددة دون تأخير أو تبكير فى التنفيذ.

وأضاف سعفان، أن مثلث الإنتاج للوصول لأعلى إنتاجية لمحصول القمح يتمثل فى صنف التقاوى وميعاد الزراعة والعمليات الزراعية.

وأكد الدكتور محمد صلاح، المدرس بقسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة المنصورة، على أهمية الخدمة الجيدة بـالحرث مرتين متعامدتين مع مراعاة التشميس ثم التزحيف لتنعيم وتسوية السطح وتكسير القلاقيل، لافتا إلى أهمية إختيار صنف القمح المناسب لكل منطقة.

وأوضح صلاح، إلى أن إضافة السماد الفوسفاتى بمعدل من 100 إلى 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلها، من أى مصدر سماد فوسفاتى أخر وذلك قبل أخر حرثة ليتم تقليبه بالتربة أثناء الحرث، مشيرا إلى أن إضافة السماد الأزوتى بمعدل 75 وحدة أزوت وينصح بإضافة 20% من الكمية المقررة جرعة تنشيطية عند الزراعة ثم يضاف 40% عند رية المحاياة و40% المتبقية عند الرية الثانية، وفى حالة عدم إضافة الجرعة التنشيطية يضاف ثلثى كمية السماد عند رية المحاياة والثلث الباقى مع الرية الثانية.

وتابع: إضافة سماد البوتاسيوم قبل طرد السنابل إما شيكارة أو بالرش سماد ورقى لما له من أهمية كبيرة فى زيادة الإنتاج، لافتا إلى مراعاة الاهتمام برى محصول القمح لما للماء من أهمية كبيرة على مدار حياة النبات، حيث يحتاج المحصول من 4 إلى 5 ريات غير رية الزراعة وتتم رية المحاياة خلال 21 إلى 25 يوم، ثم يوالى الرى كل 25 يوم ويمنع الرى عند هبوب الرياح لتجنب رقاد النباتات، ويمنع الرى عند الوصول لمرحلة النضج الفسيولوجى بإصفرار السلامية الأخيرة التى تحمل السنبلة وذلك فى 50% من الحقل.

ولفت صلاح، إلى مراعاة الأفات الحشرية وخاصة المن والمرضية وخاصة البياض الدقيقى والأصداء.

وفى ختام القافلة، تم الرد على جميع استفسارات مزارعى القمح من قبل المحاضرين الدكتور إبراهيم سعفان – الأستاذ بقسم الإرشاد الزراعى بكلية الزراعة جامعة المنصورة، والدكتور محمد صلاح – المدرس بقسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة المنصورة، والدكتورة هبة محمود الجمل – مدرس مساعد بقسم الإرشاد الزراعى بكلية الزراعة جامعة المنصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *