الأجندة الزراعية

زراعة المشمش.. الأراضي المناسبة والظروف الملائمة

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة المشمش..

الأراضي المناسبة لزراعة المشمش

من الملاحظ أن زراعة المشمش تنجح في كثير من أنواع الأراضي، ولكن يفضل أن يزرع في الأراضي الصفراء والعميقة، والتي تمتاز بجودة الصرف والتهوية، أما الأراضي الملحية فإنها لا تصلح لزراعة المشمش.

الظروف الملائمة لزراعة أشجار المشمش

ـ تحتاج ثمار المشمش للنمو في تربة طينية صفراء خالية تماماً من الأملاح والتي تعمل على تصريف المياه هي التربة الأنجح لزراعة المشمش.

ـ انخفاض مستوى الارض على ما يقارب المتر ونصف إلى مترين عن مستوى سطح الأرض.

ـ يفضل عدم زراعة المشمش بالأراضي شديدة التماسك والتي تحتوي على حجارة الزلط، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم عندما تجف وهذا يسبب الأمراض للنباتات والجذور ويفسد المحاصيل.

ـ يحتاج المشمش للمساحات الواسعة للزراعة بسبب قوة ومتانة الجذور وعلى النوع الممتد ولذلك يفضل ترك العديد من الأمتار بين كل شجرة وأخرى.

إعداد التربة لزراعة المشمش

ويجب أن يعمل المزارع على تخطيط الأرض بشكل جيد، وحراثها، وتنظيفها، وتسميدها، والعناية بها، قبل زراعة أشجار المشمش فيها، وإذا كانت الأرض معرضة بين الحين والآخر للرياح القوية، فمن الأفضل أن يقوم المزارع بإحاطتها بمصدات الرياح.

طرق زراعة المشمش

يمكن زراعة المشمش بطريقة البذور، ويمكن شراء الغراس أو الشتلات الجاهزة من المشاتل، ثم القيام بنقلها إلى الأرض التي ستتم زراعتها فيها.

وعلى المزارع أن يقوم بخدمة الأشجار بعد زراعتها، بحيث يقوم بريها، وتسميدها، وتقليمها.

زراعة المشمش

ـ نحضر بذور المشمش ونقوم بوضعها بكيس مبلل ونضعه داخل الثلاجة لمدة شهرين.

ـ نضع البذور بعد ذلك بمكان رطب ودافئ و نتركها حتى تنبت الأوراق .

ـ نضع الشتال بعد ذلك باتربة المخصصة لزراعة المشمش.

ـ يحتاج المشمش للعديد من الظروف ليخرج التنبيت من البذرة ولوقت طويل إذا تركناه للعوامل الجوية ولكن بهذه الطريقة نسرع عملية الإنبات للحصول على المشمش بأسرع وقت غير أن ثمار المشمش عندما تنضجة يكون عمرها قصير ولا تتواجد طوال موسمها بسبب تعرضها للظروف المعاكسة لها.

ـ أما عند ترك بذور المشمش للنمو من الطبيعة وهى عند ترك البذور على الأرض تحتاج لدخول الفصول السنوية كاملة عليها ليتم تهيئتها للزراعة من ثم بالعام الثاني لزراعتها بالتربة تبدأ بإنبات الشتل من ثم تنمو وتكبر حتى تنتج الثمار.

ـ عادة يتم تطعيم ثمار المشمش لتسرع من نموها البطيء بسبب قلة توافر الظروف المناخية التي تساعدها على إبقاءها على الشجرة دون أن تصاب بأي أمراض.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى