الأجندة الزراعيةسلايدر الفلاح اليوم

زراعة الليمون بالمنزل

كتب: أياد هاني بعد ارتفاع أسعار الليمون في الأسواق المصرية والعربية، نقدم لكم طريقة زرع شجرة الليمون في المنزل، نظرًا لأهميته فهو يحتوي على الفيتامينات، والبوتاسيوم، والفوفسور، والماغنيسيوم. وبه كمية عالية جدًا من السكر بالتالي هام جدا ف يالحفاظ على نظام غذائي متوازن، وبعض الحمضيات هي أسهل نموًا عن غيرها ولله الحمد، وبالتالي يمكنك زراعة شجرة الليمون خالية من أي تلوث كيميائي في منزلك كالتالي.

الطريقة الأولى: شجرة ليمون صغيرة

اشتري شجرة ليمون صغيرة عمرها (2-3 سنوات)، وضعها في وعاء من البلاستيك به مجموعة من الطين بشرط أن يكون مثقوبًا من الأسفل، وتأكد من أنه مثقوب حتى تخرج الجذور منه فعليًا، وبعدها قد تحتاج إلى وعاء 12-15 بوصة (عمق) و17-20 بوصة قطر، واملأ الحاوية بالحجارة لتحسين تدفق الهواء، ثم املأه بالتراب وضع في الاعتبار اعداد تربة جيدة لزراعة الحمضيات لتعطيك نتائج أفضل.

شجرة الليمون

احرص على تعريض شجرتك إلى الشمس 10 ساعات يومية أو على الأقل ثماني ساعات، وأن تسقيها بانتظام وعدم الإفراط في الماء، فالليمون يستغرق من 6 – 9 أشهر لينضج، لذلك حينما يتحول لونها إلى اللون الأصفر الكامل يمكنك قطفها.

الطريقة الثانية: زراعة بذور الليمون

لتنمو شجرة الليمون الخاصة بك ستحتاج إلى ما يلي: ليمون عضوي وبذور، وتربة خصبة، ويفضل أن تحتوي على الفيرميكوليت، والبيرلايت، والأسمدة الطبيعية، ثم اشتري وعاء للزرع ست بوصات، وست بوصات عمق، ووعاء للشتلات حوالي 24 بوصة عرض، و 12 بوصة عمق، ومشمس، وموقع داخلي أو مصباح للتربية.

خطوات زراعة الليمون

بلل التربة بحيث تكون رطبة وليس غارقة، واملأ وعاء أصغر من التراب، وضع الليمون العضوي في التربة وضع البذور بمفردها واغرزها حوالي نصف بوصة عمق ورش التربة بالرذاذ، ثم قم بتغطة الوعاء بغلاف بلاستيكي واختم حوافه بشريط مطاطي، وقم بوكزه بثقوب صغيرة في الجزء العلوي بقلم رصاص، ثم ضع الوعاء في موقع مشمس دافيء، وقم برش التربة دائمًا ولا تسمح للتربة إلى الجفاف اي رطبة بعد نحو اسبوعين سيخرج البراعم بعدها ضعها في الشمس، وحافظ على التربة رطبة، واضمن عدم تعرض الحشرات لها، وقم بتقليمها دائمًا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى