أخبار الزراعة

زراعة القنطرة شرق تتسلم 600 شكارة تقاوي قطن جيزة 94

كتب: محمد فؤاد قال المهندس نفادي محمد، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق التابعة لمحافظة الإسماعيلية، أنه تم اليوم الإثنين وصول أول دفعة من تقاوي القطن 600 شكارة صنف جيزة 94 طويل التيلة، وزن الشكارة 24 كيلو تكفي لزراعة فدان واحد، بمتوسط 7 بذور في الجورة.

وأضاف محمد، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، يتميز صنف جيزة 94 أنة يلائم الأراضي الجديدة والمستصلحة والرملية ومبكر في النضج، واقل في التكلفة وانتاجيته تصل إلى 10 قنطار قطن، وصفاتة الغزلية أو التيلة لونها أبيض وهذا اللون مفيد جدا في التصدير للاسواق الخارجية والمحلية، مشيرا أنه يتميز بالنعومة والجودة الأعلي وبالتالي تقل نسبة الفاقد في عملية التصنيع.

وتابع: جيزة 94 يعتبر عالي الرتبة ويعطي سعر أعلى وبالتالي تلبي احتياجات المزارع والتاجر والمصدر للأسواق الخارجية، بمواصفاته الجيدة والمرغوبة.

وأشار محمد، أن وزارة الزراعة شرعت في عمل مزاد بعد جني القطن ومركز لتجميع القطن لتحديد أعلى سعر لشراء المحصول كخطوة تشجيعية للمزارعين، لافتا أن تلك الخطوة نتج عنها زيادة المساحات المزروعة من المحصول.

وأوضح مدير زراعة القنطرة شرق، أن محصول القطن له قيمة مضافة حيث يعطي الفدان الواحد 160 كيلو زيت يستخرج من بذرة القطن لسد الفجوة الغذائية لنقص الزيوت، وايضا 460 كيلو كسب برونين علف حيواني لسد النقص في الأعلاف الحيوانية.

ومن جانبه، قال المهندس محمد عبدالمقصود مدير الارشاد الزراعي بالادارة الزراعية، أن الموعد الأمثل للزراعة من منتصف مارس إلى أول أبريل لان درجة الحرارة علي عمق 20 سم بتكون 15 درجة مئوية لمدة 10 أيام متتالية.

وتابع: يتم تجهيز الأرض بالتسوية بالليزر لاعطاء استواء للتربة توفر نحو 20% من مياه الري والتزحيف والتخطيط بمعدل 12 خط في القصبتين ولو علي مصاطب تكون 8 مصاطب في القصبتين، ثم إضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل 3 شكاير للفدان قبل عملية التخطيط ومسافات الزراعة حوالي 25 سم من الجورة والاخري والري علي الحامي وبسرعة بعد الزراعة بـ20 يوم يتم الري رية المحاياة نعمل قبلها عملية الخربشة لتكسير القلاقيل وتنظيف الخطوط من الحشائش وتسليك الخطوط بعدها تتم عملية الحف علي أقوي نباتين في الجورة بعد تكوين أول ورقتين حقيقيتين ويتم تسميد الدفعة الاولي من السماد الازوتي بمعدل 30 كيلو ازوت للفدان.

وأوضح مدير إرشاد القنطرة شرق، أنه في الموسم الماضي تم زراعة 1200 فدان بالقنطرة شرق، مشيرا أن القنطار حقق أعلى عائد للفلاح لم يحدث من قبل وهو أكثر من 5000 الاف جنيه للقنطار من خلال الحلقات التسويقية ومراكز تجميع القطن التي تبنتها مديرية الزراعة بالإسماعيلية، وتوقع زيادة المساحة المزروعة هذا الموسم عن سابقه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى