آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / زراعة القرطم.. محصول الزيت الحلو

زراعة القرطم.. محصول الزيت الحلو

كتب: د.محروس عبدالباسط عطية في السطور التالية نستعرض كيفية الاهتمام بزراعة محصول القرطم الذي يعتبر المحصول صاحب الزيت الحلو..

الاسم الانجليزى :Safflower

الاسم العلمى :Carthamus tinctorius L.

د.محروس عبدالباسط، باحث بقسم بحوث المحاصيل الزيتية بمعهد المحاصيل الحقلية

القرطم يتبع العائلة المركبة Compositae ويوجد منه حولى 25 نوع تمتد من اسبانيا حتى شمال افريقيا وغرب اسيا حتى الهند ومعظم هذة الانواع يتبع منطقة حوض البحر المتوسط، ويمكن ان يوجد المحصول منزرعا فى مساحات صغيرة على جوانب الحقول او المنازل فى اجزاء كثيرة من اسيا الاستوائية وافريقيا وروسيا والصين وقد تمت زراعتة اولا بغرض الحصول على الصبغة البرتقالية من بتلات الازهار حيث كان يزرع فى مصر منذ 4 الاف سنة.

 وحسب احصائية الفاو لعام 2014 كانت المساحة المنزرعة فى العالم 1.010.180 هكتار بمتوسط انتاجية 867.659 طن، وبمتوسط انتاجية للهكتار الواحد على مستوى بلدان العالم المختلفة ما بين 172- 2500 كجم/ هكتار.

تتركز زراعة القرطم فى الهند ويزرع فى مساحات قليلة فى الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وتركيا، وعموما تعتبر كزاخستان وأثيوبيا وباكستان هى الدول الأكثر شيوعاً فى زراعة القرطم فى العالم وتعتبر الهند وأزباكستان وروسيا أعلى كمية إنتاج من محصول القرطم فى العالم.

 ويزرع القرطم بمصر فى الوجه القبلى (قنا وأسوان وأسيوط) ويعطى الفدان حوالى 6 – 8 أردب وزن الأردب 113 كجم. حيث بلغت مساحتة حوالى 9 ألاف فدان (عام 1990) والان المساحة المنزرعة لا تذكر حيث يزرع على حواف الحقول كدوائر او سياج.

الأهمية الاقتصادية

1- يعتبر القرطم من محاصيل الزيوت والصبغات ويطلق على بتلات أزهار القرطم اسم عصفر أو بهرمان والتى تحتوى على صبغة ملونة حمراء تسمى قرطامين وتحتوى البذور على 25-40% زيت ويعرف بالزيت الحلو ويتميز زيت القرطم باحتوائه على نسبة عالية من الاحماض الدهنية غير المشبعة لهذا يعتبر ذو قيمة عالية فى استخدامها بالتغذية.

2- الزيت مهم فى علاج الامراض وخفض الكوليسترول فى الدم.

3 – النباتات الصغيرة تستخدم خضراء في عمل السلطات.

4 – الكسب الناتج من استخلاص الزيت من البذور يستخدم كعلف للحيوانات خاصة في الشتاء لارتفاع الطاقة به.

 5- بذور القرطم تستخدم في تغذية الدواجن والعصافير.

 6- يستخدم زيت القرطم في اغراض صناعية حيث يستخدم في صناعة الملابس كغلاف واق من الأمطار والحرارة العالية ويرجع ذلك لتحمله للظروف الجوية غير المناسبة مثل الجفاف والرطوبة العالية.

7- يظل لونه أبيض ولا يتغير بالأكسدة ويظل لامع لذلك يستخدم زيت القرطم في صناعة البويات.

خصائص زيت القرطم

ـ زيت القرطم من افضل الزيوت الصحية لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

ـ عند تسخينه على درجة حرارة 300 درجة فهرنهيت لمدة ساعتين وصبة بعد ذلك في ماء بارد يتحول الى مادة جيلاتينية صلبة تستعمل في أغراض لصق الزجاج ولصق اشكال الزينة المختلفة ولكن اذا سخن على درجة 308 درجة فهرنهيت يتحول الى مادة مطاطية تستخدم في صناعة الملابس الواقية من الماء والأمطار.

– يصنف زيت القرطم فى (تقسيم محاصيل الزيت حسب جفاف الزيت Drying of oil)، والذى يعتمد فية هذا النوع من التقسيم على الرقم اليودى (Iodine Value) والذى يعرف على انة عدد جرامات اليود الازمة لتشبع 100 جرام من الزيت (الى ادراجة فى القسم الثالث:

 ـ الزيوت الجافة  Dry Oil: الرقم اليودى لها اكبر من 140 وتشمل القرطم والكتان.

الأصناف

القرطم لة طرازين اوشكلين:

1- Carthamus tinctorius Var intimis تتصف النباتات بعدم وجود اشواك.

2- Carthamus tinctorius Var Typicus النباتات بها اشواك.

القرطم العديم الأشواك يعرف باسم القرطم النتاية اما القرطم الخشن الملمس فيعرف باسم القرطم الدكر.

وعموما تتركز زراعة القرطم فى محافظات مصر العليا وعلى وجه التحديد فى محافظة قنا.

ـ الصنف جيزة1: استنبط بمعرفة وزارة الزراعة المصرية مركز البحوث الزراعية – قسم بحوث المحاصيل الزيتية، يصل طول النباتات الى 120- 190 سم وعدد الأفرع/نبات من 4 – 8 فروع وعدد الثمار 15-22 لكل نبات، وزن ال 100 بذرة 3- 4.5 جم ومحصول الفدان 700 – 1000 كجم.

وهناك بعد السلالات الواعدة بقسم بحوث المحاصيل الزيتية.

ميعاد الزراعة

القرطم محصول شتوي وتفضل زراعته اواخر اكتوبر حتى اوخر نوفمبر.

الدورة الزراعية

يزرع القرطم بالتبادل مع محاصيل البقول الشتوية فى الدورة الزراعية أو قد يزرع محملاً على أى من محاصيل (القمح، الشعير، الفول، العدس، الحلبة والبصل).

كمية التقاوي

يحتاج الفدان حوالى 20 – 25 كجم من البذور وتخف بعد 30 – 40 يوم من الزراعة فى جور أو التسطير حيث تكون المسافة بين تلك النباتات 40-50 سم فى التسطير وفى حالة الزراعة على خطوط ويترك نباتين بالجورة على مسافة 30- 35 سم.

الأرض المناسبة

يزرع القرطم فى كثير من انواع الاراضى وينمو جيدا ويعطى محصولا عاليا فى الأراضى الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف وذات مستوى الماء الأرضى المنخفض وعند زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة يزيد النمو الخضرى وتنقص الثمار، ولا تلائمة الأراضى الرملية أو الطينية – وتنمو النباتات فى الأراضى المتعادلة إلا أن القرطم يتحمل الملوحة وترتيبة ياتى بعد الشعير، البنجر والقطن.

طرق الزراعة

يزرع القرطم باحدى الطرق الأتية:

1ـ حراتى تسطير: تروى الأرض ثم تترك لتجف الجفاف المناسب وتحرث وتزحف وتتم الزرعة فى سطور على أبعاد من 40-50 سم.

2ـ حراتى بدار وتستخدم فى الاراضى غير الملحية الطينية والتى بها قدر من الحشائش حيث يتم بذر البذور وتحرث الارض وتزحف ثم تقسم.

3ـ عفير على خطوط: تحرث الأرض وتزحف ثم تخطط بمعدل 12 خط/قصبتين ثم تقطع وتمسح وتزرع البذور على ريشة واحدة فى جور أبعادها 20-25 سم.

4ـ يمكن زراعة القرطم على خطوط عرض 70 سم على الريشتين مع ترك مسافة 15 سم بين الجور(80 ألف نبات/ فدان) ويؤادى ذلك لزيادة معنوية فى محصول البذور والزيت للفدان.

5ـ يمكن زراعة القرطم محملاً على المحاصيل الشتوية مثل الفول البلدى مما يزيد من قيمة معامل استغلال الارض.

العزيق

يتم اجراء العزيق للتخلص من الحشائش وتكفى عزقة واحدة قبل الخف، او تجرى عملية العزيق مرتين خاصة فى حالة الزراعة على خطوط.

الخف

يتم بعد  3- 4 اسابيع من الزراعة وذلك بترك نباتين فى الجورة فى حالة الزراعة فى جور او نترك النباتات على  ابعاد 35 – 40 سم فى حالة الزراعة  بدار.

التسميد

يزرع القرطم فى كثير من البلاد باضافة كمية قليلة من الاسمدة او باخذ احتياجاتة عندما يزرع محملا على محاصيل اخرى ويحتاج المحصول الى الازوت والى احتياجات متوسطة من الفوسفور وقد لايحتاج الى البوتاسيوم الا فى حالة وجود نقص فى التربة.

وكما دلت الابحاث:

 يسمد القرطم بمعدل 30 كجم من حمض الفسفوريك أى ما يعادل 200 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم عند تجهيز الأرض للزراعة لزيادة محصول البذور كماً ونوعاً (قاعود وآخرون 1993).

اما التسميد الآزوتى فيكون بمعدل 70 كجم آزوت للفدان أى ما يعادل 140 كجم يوريا للفدان (ليلة وآخرون1992).

تضاف على 3 دفعات في الاراضي القديمة التي تروى بالغمر بين كل دفعة والاخرى اسبوعين اول دفعة بعد الخف بعد 21 يوم من الزراعة، وفي الأراضي الجديدة التي تروى بالرش يضاف السماد النيتروجيني على 6 دفعات مع ماء الري بين كل دفعة والأخرى اسبوع.

بينما يمكن تسميد القرطم بالبوتاسيوم بمعدل 36 كجم بو2 أ للفدان أى ما يعادل 70 كجم من سلفات البوتاسيوم لزيادة محصول القرطم من البذور والزيت للفدان.

الري

يتحمل القرطم الجفاف ويتماثل مع الشعير فى قدرته على تحمل الملوحة ونقص المياه ولكن أكثر حساسية من الشعير لزيادة ماء الرى.

وعموما يروى مرتين خلاف ريه الزراعة الرية الأولى عند الأزهار فى النصف الثانى فى مارس والرية الثانية عند تقطيع البتلات وذلك فى الاراضى القديمة (بمعنى يحتاج من 3-4 ريات). اما فى الاراضى المستصلحة حدديثا يحتاج القرطم من 5- 6 ريات.

ملحوظة: يوقف الري قبل الحصاد بعشرة أيام.

مقاومة الحشائش

1ـ نستخدم عملية العزيق غالباً للتخلص من الحشائش التى تصاحب المحصول.

2ـ تقاوم الحشائش كيماوياً بخلط التريفلان بالتربة قبل الزراعة بمعدل 1.5 لتر/فدان فى 200 لتر ماء.

أهم الحشرات التي تصيب القرطم

المن في فترة التزهير وتقاوم بالمحاليل الصابونية.

أهم الأمراض

تبقع الأوراق – صدأ الأوراق – موت البادرات وأعفان الجذور.

علامات النضج

يتم نضج القرطم ابتداءا من اواخر مايو وخلال شهر يونيو حيث ان الأزهار الصفراء تتحول الى اللون البرتقالي الداكن وفي النهاية تسقط هذه البتلات – تصلب البذور وتحولها الى اللون الأبيض اللامع مع جفاف الأوراق حتى منتصف الساق.

الحصاد

يتم حصاد القرطم بعد حوالى 5 شهور من الزراعة وعندما تصل نسبة الرطوبة فى البذور الى 8% ويمكن حصاد المحصول آليا عند نسبة رطوبة فى البذور 12- 14%.

وتتم عملية الحصاد بتقطيع النباتات والدق على مفارش من المشمع، ويمكن جمع العصفر قبل عملية الحصاد فى مرحلة نضج الاقراص ويكون لون البتلات برتقالي وهذه البتلات تجمع وتترك لتجف في مكان ظليل بعيدا عن الشمس والرطوبة المرتفعة ثم تعبأ.

ملحوظة: عند تخزين البذور  يجب الا تزيد نسبة الرطوبة فى البذور على 5%.

ويعطى الفدان حوالى 750 – 1500 كجم بذرة و4 – 6 حمل حطب.

(وزن اردب القرطم بذرة 113كجم).

المراجع

  • كورس انتاج محاصيل الالياف والزيوت كلية الزراعة – جامعة اسيوط.
  • كورس انتاج محاصيل الحقل ( كلية الزراعة – الفرقة الثالثة – اسيوط).
  • كورس انتاج محاصيل كلية الزراعة – جامعة بنها.
  • نشرات ارشادية :

مركز البحوث الزراعية – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – قسم بحوث المحاصيل الزيتية.

  • ابحاث اجراها عدد من العلماء على محصول القرطم:
  • (قاعود وآخرون 1993).
  • (ليلة وآخرون1992).

تعليق واحد

  1. د. محروس عبدالباسط عطيه سليم الشريف

    تحياتى لحصرتك د/ اسامة بدير
    وبارك الله فيك
    وجعلك دوما عونا لنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *