آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / زراعة الغربية تنظم يوم حقل لتعظيم الاستفادة من قش الأرز

زراعة الغربية تنظم يوم حقل لتعظيم الاستفادة من قش الأرز

كتبت: هناء معوض في إطار التعاون المشترك بين وزارتي البيئة والزراعة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية خاصة قش الأرز والحد من نوبات تلوث الهواء السحابة السوداء، تم عمل برنامج تدريبي في محافظات زراعة الأرز، ومنها محافظة الغربية.

وخلال فعاليات يوم الحقل التدريبى بقرية السنطة البلد، التابعة لمركز السنطة بـمحافظة الغربية، قدمت الدكتورة أميمة الصوان رئيس وحدة المخلفات الزراعية بوزارة البيئة، شرحا عمليا لكيفية عمل كومة الأعلاف الغير تقليدية لـقش الأرز، وطرق التغذية عليها بالنسبة لحيوانات المزرعة، لافتة إلى أهمية توفير الأعلاف المركزة في حالة التغذية على مثل هذه الكومات.

قدمت الصوان، شرحا وافيا عمليا لكيفية عمل كومة السماد، وكيفية الاستفادة منها؛ لتوفير الأسمدة الكيماوية، والحد من استخدامها المفرط لدى المزارعين، ما يسبب كثير من الأمراض حال تم التغذية على المنتج الزراعي المستخدم فيه هذه الأسمدة.

ومن جانبه قال المهندس أحمد عبدالخالق أخصائي التدريب بوزارة البيئة، أن وزارة البيئة قد وفرت المواد الخام الخاصة بعمل كومات الأعلاف من قش الأرز ، وهي عبارة عن سماد اليوريا والمشمع، وكذلك المخصب الحيوي اللازم لإنتاج سماد عضوي من قش الأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *