آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / زراعة الدقهلية فى حقول الفول البلدى لمتابعة التوصيات الفنية

زراعة الدقهلية فى حقول الفول البلدى لمتابعة التوصيات الفنية

متابعة حقول الفول البلدى
متابعة حقول الفول البلدى

كتب: على قياسه فى إطار توجيهات المهندس محمد المنسى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية، قام المهندس محمد عابد مدير عام المكافحة بالمديرية، يرافقه المهندس أحمد طلبه مدير الإدارة الزراعية، والمهندس على محمد قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس صبرى عبد الغفار صابر على رئيس قسم الإرشاد الزراعى، بجولة فى حقول محصول الفول البلدى لمتابعة المحصول على أرض الواقع، والتعرف على المشكلات التى تواجه المزارعين والعمل على حلها، والتأكد من تنفيذ المزارعين للتوصيات الفنية الخاصة بمحصول الفول البلدى، حتى يمكنهم الحصول على إنتاج وفير من محصول الفول البلدى يساعد على زيادة الدخل ويُحسن من مستواهم المعيشى الاقتصادى والاجتماعى.

متابعة زراعة محصول الفول البلدى

وفى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم” قال المهندس صبرى عبد الغفار صابر على رئيس قسم الإرشاد الزراعى عن التوصيات الفنية لمحصول الفول البلدى..

التوصيات الفنية لمحصول الفول البلدى

*ميعاد الزراعة: النصف الأول من شهر نوفمبر فى الأراضى الخالية من الهالوك وينصح بالزراعة خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر فى حالة الأراضى المصابة بالهالوك.
*أهم الاصناف: (سخا 1 , سخا2 , سخا3 , سخا 4 , جيزة 3محسن , جيزة 716 , جيزة 843).
*معدل التقاوى: من 30 إلى 40 كيلو للفدان وتختلف الكمية حسب الصنف وحجم الحبوب وخصوبة التربة وطريقة الزراعة.
طرق ومسافات الزراعة
الزراعة بإتباع الخدمة الكاملة: يتم التخطيط بمعدل 10 خط / قصبتين وإقامة القنى والبتون وتتم الزراعة على الريشة المواجهة للشمس مع وضع بذرتين فى الجورة والمسافة بين الجور 2إلى 25سم.
الزراعة بإتباع طريقة عدم الخدمة: تتم الزراعة على خطوط المحصول الصيفى السابق فى جور على ريشة واحدة على مسافة 25- 30 سم مع وضع بذرتين بالجورة ويوصى بها فى الاراضى المصابة بالهالوك.
زراعة الفول البلدى على مصاطب: حيث يتم الحرث 2 إلى 3 حرثة ثم يتم تقطيع الأرض غلى مصاطب بعرض 120سم وتقام القنى والبتون ثم يتم الزراعة فى جور على مسافات 20 – 25سم فى 2- 3 سطور فى المصطبة مع زراعة جانبى المصطبة ثم الرى مباشرة.
التسميد الأزوتى: يضاف الأزوت كجرعة منشطة عند الزراعة فى الاراضى الطينية بمعدل لا يتجاوز 15وحدة أزوت
التسميد الفوسفاتى: يضاف عند الخدمة وعند الزراعة بدون خدمة يراعى إجراء عملية خربشة للتربة لخلط السماد بها ويضاف بمعدل من (100- 150) كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15%.
الرى: تعطى رية المحاياة بعد 30 إلى 45 يوم من الزراعة والرية الثانية بعد السدة الشتوية ويوقف الرى عند سقوط الامطار بكمية كافية.
مكافحة حشيشة الهالوك: زراعة الأصناف المقاومة للهالوك مثل مصر 1 جيزة 843 مصر 3، وتأخير ميعاد الزراعة إلى الثلث الأخير من شهر نوفمبر، والزراعة بتقاوى نظيفة معلومة المصدر، وتقليع الشماريخ الزهرية للهالوك قبل التزهير وتكوين بذور وحرقها، ويفضل الزراعة عقب أرز وذلك لغمر الأرض بالماء طول موسم نمو الارز، وعدم زراعة الفول فى الأراضى المعروف عنها مسبقا بأنها موبوءة بالهالوك وعدم تكرار زراعته فى نفس الارض عاما بعد أخر.
المكافحة الكيماوية للهالوك: يستخدم مبيد الراوند اب من 2-3مرات الرشة الأولى فى خلال أسبوعين من بداية التزهير بمعدل 75سم /ف ثم الرشة الثانية بعد 21يوم وبنفس المعدل مع كمية مياة ( 100 – 150لتر ) ويتم الرش بالرشاشة الظهرية لضمان توزيع المبيد على النباتات وفى حالة الحاجة يتم إجراء رشة ثالثة بعد 21يوم من الثانية.
مكافحة الحشائش النجيلية فى الفول البلدى: سلكت سوبر بمعدل 250 سم /ف عندما تكون نباتات الحشاش فى طور 2إلى 4ورقات ـ توميكس سوبر 300سم /ف رشا عندما تكون نباتات الحشائش فى طور 2إلى 4ورقات، ولا توجد آى توصيات معتمدة أخرى لمكافحة الحشائش كيماويا

أهم الآفات الحشرية والمرضية لمحصول الفول البلدى

*الدودة القارضة والحفار
الفرق بين الحفار والدودة القارضة أن الدودة القارضة تقرض سوق البادرات فى مستوى سطح التربة بينما يقرض الحفار جذور البادرات أسفل سطح التربة، ويمكن الوقاية من الدودة القارضة والحفار بالعديد من المعاملات الزراعية مثل:
1ـ الحرث الجيد والعزيق والتخلص من الحشائش.
2ـ عدم المغالاة فى السماد البلدى.
3ـ غمر الأرض الموبؤة بالماء لمدة يومين، أو عمل طعم سام مكون من ( 25كجم ردة ناعمة + 20لتر ماء +1كجم عسل اسود +1كجم مارشال ) يوضع تكبيشا بجوار الجور المصابة والمجاورة عند غروب الشمس.
*حشرة المن
من أهم الحشرات التى تصيب محصول الفول البلدى وتظهر عقب ظهور بادرات الفول البلدى فوق سطح الأرض بأسبوع وتتركز فى القمم النامية والبراعم الورقية والزهرية وبتقدم الإصابة تفرز ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود.
ويجب إكتشاف الإصابة بالحشرة مبكرا ومكافحتها فى بؤر نظرا لقيامها بنقل أمراض فيروسية تؤثر بشدة فى إنتاجية الفول البلدى.
*مكافحة الحشائش بآى طريقة من الطرق سواء العزيق أو المكافحة الكيماوية تقلل الإصابة بحشرة المن وكذلك الإعتدال فى الرى والتسميد الأزوتى.
*المكافحة الكيماوية
أوشين بمعدل 50جم /100لتر ماء معالجة البؤر المصابة
مارشال 100سم /ف معالجة البؤر المصابة
ملاسون اكسترا 150سم/100لتر ماء معالجة البؤر المصابة
*الآفات المرضية
التبقع البنى: يعتبر من أخطر الأمراض الفطرية التى تصيب محصول الفول البلدى فى مصر حيث يسبب خسائر كبيرة للمحصول تصل غلى 50%، ويشتد المرض عندما يسود الجو البارد حيث تظهر بقع لونها بنى محمر مختلفة الأشكال والأحجام على الأوراق السفلية ثم تصبح حافة البقعة داكنة عن وسطها وتمتد الإصابة إلى أعناق الأوراق والساق على شكل بقع مستطيلة.
مكافحة التبقع البنى
ترايدكس 80% بمعدل 250جم/ 100لتر ماء.
ريتش 80% بمعدل 250جم /100لتر ماء.
بيوزيد 2.5% بمعدل 250جم/100لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *