آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / “زراعة الدقهلية” تنظم يوم تدريبي لمحصول الأرز

“زراعة الدقهلية” تنظم يوم تدريبي لمحصول الأرز

كتب: علي قياسة قال الدكتور صابر صديق، أستاذ تربية الأرز، أن برنامج التربية له مجموعة من الاهداف منها إنتاج أصناف مبكرة النضج عالية المحصول، مؤكدا على أهمية اختيار الصنف من البداية الذى يناسب الحقل ونوعية مياه الرى.

وأضاف صديق، خلال اليوم التدريبى الذى نظمته مديرية الزراعة بالدقهلية، اليوم الأربعاء، أن هناك العديد من أصناف الأرز التى تتفاوت فى العمر والمقاومة للأمراض والحشرات والظروف البيئية غير الملائمة مثل الملوحة والقلوية وأيضا صفات جودة عالية للحبوب لتناسب الاستهلاك المحلى.

وأشار الدكتور إسماعيل الرفاعى، من بحوث سخا، إلى أهم المعاملات لمحصول الأرز بداية من اختيار التقاوى من مصدر موثوق به وميعاد الزراعة المناسب لطرق زراعة الأرز المختلفة، موضحا أنه فى الشتل من 20/4 إلى 15/5 وطرق الزراعة الأخرى من 1/5 إلى 30/5 وأنسب كمية تقاوى من 50 إلى 60 كجم للفدان.

وأكد الرفاعى، على الإلتزام بجرعات السماد الموصى بها سواء فوسفاتى أو أزوتى أو بوتاسى والإلتزام بمواعيد إضافتها.

ولفت الدكتور إبراهيم أبوالدرج، إلى أهمية مكافحة الحشائش بكل أنواعها فى الميعاد والجرعات حسب التوصيات لكل مبيد لما لحشائش الأرز من تأثير سلبى وملحوظ على إنتاجية المحصول.

ومن جانبه، شدد المهندس أحمد جاد، مدير عام الإرشاد بمديرية الزراعة بالدقهلية، على تنفيذ حزمة التوصيات الفنية لمحصول الأرز مجتمعة للنهوض بالإنتاجية.

وحضر الندوة المهندس أحمد هرس – محطة بحوث سخا، والمهندس محمد طنطاوى – الإدارة المركزية للإرشاد، وأخصائييى ومزارعى الأرز من الإدارات الزراعية بالمحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *