آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / زراعة الدقهلية تنظم دورة تدريبية عن التخلص الآمن من المبيدات الراكدة والمهجورة

زراعة الدقهلية تنظم دورة تدريبية عن التخلص الآمن من المبيدات الراكدة والمهجورة

كتب: علي قياسة أوضح الدكتور نبيل صابر عبدالحى، أستاذ المبيدات بالمعمل المركزى للمبيدات، أنه نتيجة تراكم المبيدات خلال الفترات السابقة أدى إلى وجود مشكلة كبيرة بوجود الملوثات التى تؤثر سلبا على الصحة العامة والبيئة معا، مشيرا إلى ضرورة استخدام التكنولوجيا العالية للتخلص الآمن من هذه المبيدات الخطيرة، مشيرا استخدام طرق قديمة فى التخلص الخاطىء التى تسبب تلوث البيئة ومشاكل صحية للمواطنين.

وأكد عبدالحى، فى كلمته خلال الدورة التدريبية التى نظمتها مديرية الزراعة بالدقهلية، على التخلص الآمن من المبيدات الراكدة والمهجورة بتم من خلال الانتهاء من حصر وتصنيف كميات المبيدات الموجودة بالمخازن بجميع محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن مرفق البيئة العالمى يقدم منحة قدرها 8,1 مليون دولار للمساعدة فى التخلص الآمن من المبيدات المهجورة والراكدة.

ومن جانبه، أكد الدكتور مجدى ويلسون، أستاذ وقاية النبات بالمعمل المركزى للمبيدات، على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع، لافتا إلى أن تنفيذه يعد خطوة أساسية على طريق تخلص مصر نهائيا من هذة المبيدات لما تشكله من خطورة على البيئة.

وأوضح ويلسون، أهمية معرفة المدون على البطاقة الإستدلالية والتى تفيد فى العلاج فى حالة حدوث تسمم من المبيد بالإضافة إلى التعرف على فترة الآمان، مشيرا إلى أن الصين تعتبر أكبر دولة مصدرة للمبيدات لمصر يليها الهند ثم ألمانيا وبلجيكا وفرنسا على الترتيب.

يذكر أن دورة التخلص الآمن من المبيدات الراكدة والمهجورة خلال الفترة من 18 إلى 21 أبريل بمشاركة مركز البحوث الزراعية (المعمل المركزى للمبيدات)، وبتنظيم الرقابة على المبيدات بالدقهلية، والمهندس نادر عبدلله خليفة، والمهندس مصبح الشحات أبوالسعود، والمهندس إبراهيم على عمر الرقابة على المخصبات، وبحضور مهندسى الرقابة على المبيدات والمخصبات والمكافحة الحقلية من المديرية والإدارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *