آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «زراعة الدقهلية» تشن حملة لمكافحة القوارض

«زراعة الدقهلية» تشن حملة لمكافحة القوارض

فأر يأكل كيزان الذرة

كتب: على قياسة قال المهندس محمد السيد عبدالله، وكيل وزارة الزراعة بـالدقهلية، أنه سوف يتم تنظيم حملة لـمكافحة القوارض بجميع بؤر الإصابة بـالفئران عقب حصاد المحاصيل الصيفية وخلو الأرض من الزراعات، مشيرا إلى انطلاق الحملة اليوم الأحد 2017/10/8 وتشمل جميع الإدارات الزراعية.

وشدد عبدالله، على ضرورة الالتزام بالتعليمات الفنية من المهندسين المسئولين عن عمليات مكافحة القوارض على مستوى المديرية والمراكز والجمعيات الزراعية لضمان نجاح عمليات المقاومة والحفاظ على الناتج القومى للمحاصيل الزراعية.

ومن جانبها، أكدت المهندسة مها المتولى، مدير إدارة مكافحة القوارض بمديرية الزراعة بـالدقهلية على مراعاة تنفيذ التوصيات الفنية لكى تأتى الحملة بنتائجها ومن أهمها: نسبة فوسفيد الزنك 1% لعدم حدوث ظاهرة النفور من الطعم، وإضافة الزيوت المقررة للطعم بنسبة 1إلى 3% حسب حالة الذرة لضمان تجانس الخلط، ومراعاة أن الذرة المستخدمة تكون جيدة ويفضل أن تكون طازجة وأن يكون الجريش متوسط.

وتابعت: يراعى خلط الزيت على جريش الذرة قبل إضافة فوسفيد الزنك، كما يراعى تجانس الزيت على حبات الذرة المجروشة بحيث يكون عليها جميعا ثم إضافة فوسفيد الزنك لضمان تجانس الخلط، وعدم وضع الطوم السامة فى أماكن مكشوفة ووضعها فى الجحور والأماكن السفلى من الترع والجسور أو وسط الهيش والحلفا للحفاظ على الصحة العامة وضمان نجاح عمليات المقاومة.

وأوضحت مها، يراعى أن تكون المسافة بين نقطة الطعم والأخرى لا تزيد عن 10متر، وكميات الطعم الموجودة فى العبوات من 10-15جم، وتوحيد ميعاد بداية الحملة، وإتباع إحتياطات الأمان كاملة أثناء خلط وتوزيع المبيدات، والمتابعة الميدانية على الطبيعة لتفقد أعمال مكافحة الفئران على المصارف والجسور، وضرورة سرعة توزيع المخلوط على الجمعيات بعد الإنتهاء من الخلط مباشرة مع تحديد مواعيد بداية ونهاية الحملة على ألا تزيد عن 10 أيام.

وشددت مها، على عدم إجراء العلاجات فى المناطق السكانية والإلتزام بالزراعات فقط لخطورة المبيدات المستخدمة، والإعلان عن قيام الحملة فى المساجد والجمعيات وجميع وسائل الإعلام لتوعية المزارعين بخطورة المبيدات المستخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *