آخر الأخبار

زراعة الخبيزة (تفاصيل).. من محاصيل الخضر

كتبت: نورا سيد تعتبر الخبيزة من محاصيل الخضر يعرفه أهل الريف كمصدر للخضر المطبوخة مثلها مثل السبانخ وهو محصول ورقي غني جداً بـفيتامين أ والنياسين والكالسيوم والماغنسيوم وهي مفيدة جداً في علاج نزلات البرد والنزلات المعوية وفقر الدم والتهاب الحلق واللوزتين والآم الأسنان ومطهر للقصبة الهوائية ومدر للبول ومطهر للمثانة والعديد من الفوائد وللأسف لم تأخذ حقها في الدعاية لاستعمالها كخضر شتوية لدى سكان المدن.

زراعة الخبيزة

ـ أنسب مواعيد لزراعة الخبيزة سبتمبر وأكتوبر والتأخير يقلل عدد الحشات، كما أن التبكير قد يدفع النباتات للتزهير غير المرغوب وتجود في حرارة 15 ـ 20 درجة مئوية وتزرع في معظم الأراضي ولكنها تجود في الطميية المفككة جيدة الصرف قليلة الملوحة.

ـ يتم زراعة الخبيزة بالبذور كاملة الحيوية المخزنة في مكان جاف بارد نوعاً ما ويلزم للفدان في حالة الزراعة بدار يدوي في أحواض 8 ـ 10 كيلو بذور وعند الزراعة بسطارة 4 ـ 5 كيلو بذور بعد تسوية الأرض وتنعيمها وعند الزراعة بدار يتم جربعة الأرض لتغطية التقاوي وليكن بعراجين البلح الجافة أو جريد النخل أو مشط حديدي أو خشبي.

ـ انتظام الري وعدم التعطيش وعدم التعزيق هام جداً للنمو الجيد وكبر حجم الأوراق وزيادة عدد الحشات على عكس العطش وأضراره ويمكن زراعتها مع ري الرش بالأراضي الجديدة وقد يمكن التبكير بالزراعة نوعاً ما مع ري الرش بترطيب الجو وكسر حرارة الشمس في ذلك الوقت.

ـ يلزم للفدان من 10 ـ 20 م3 روث مواشي قديم مع 100 ك سوبر فوسفات أحادي يتم نثرها في الفدان بعد التخلص تماماً من أي بقايا زراعة سابقة ثم الحرث للتقليب ويفضل 50 ك سلفات بوتاسيوم أيضاً + 100 ك سلفات نشادر ثم التزحيف للتنعيم ثم أقامة الأحواض عند الزراعة في أحواض أو يكتفي بالتسوية والتنعيم عند الزراعة بسطارة مع ري الرش وقد يستعاض عن روث المواشي بالكمبوست في ري الرش في الأحواض الجديدة لتقليل احتمالات وصول بذور حشائش أو أجزائها النباتية مع السماد وصعوبة السيطرة عليها ويلزم بعد ذلك 50 ـ 75 كيلو سلفات نشادر للفدان بعد كل حشه وقد يؤجل وضع سلفات البوتاسيوم لتضاف بعد 21 يوم من الزراعة مع 50 ك سلفات نشادر وعموماً مظهر النباتات عامل محدد لزيادة السماد الآزوتي أو نقصانه.

ـ يفضل تطهير البذور قبل زراعة الخبيزة بمطهر فطري مثل التوبسين أو الريزولكس وخلافهم لتحسين نمو الجذور ونظافتها.

ـ يتم أخذ الحشة الأولى عند وصول حجم الأوراق للحجم المناسب ويتم الحشة الأولى بعد حوالي 45 يوم من الزراعة ثم حشه كل شهر بعد 4 ـ 6 حشات حسب خصوبة التربة وظروف الجو ويعطي الفدان في الحشة 4 طن عروش أخضر في الخريف، 6 طن شتاء وأوائل الربيع.

ـ عند الرغبة في إنتاج بذور (تقاوي) نزرع في سبتمبر وأكتوبر أيضاً ويؤخذ منها 2 ـ 3 حشات ثم تترك لتزهر وتنضج البذور في مايو عادة ثم تحش وتدرس ويعطي الفدان حوالي 150 كيلو بذور تحفظ في مكان بارد نوعاً ما جاف بعيداً عن القوارض في أجولة من الخيش أو أكياس من القماش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *