الأجندة الزراعية

زراعة الجاتروفا.. البترول الأخضر (فيديو)

كتب: د.ربيع مصطفى في السطور التالية نستعرض بالتفصيل زراعة شجرة الجاتروفا Jatropha carcous (البترول الأخضر البيوديزل)، والأهمية الاقتصادية للشجرة..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أ.د/ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية

الموطن الأصلي لشجرة الجاتروفا

الجاتروفا تعتبر دول المكسيك وأمريكا الجنوبية والوسطي هي الموطن الأصلي لهذه الشجيرات، ومنها انتشرت إلي العديد من المناطق الجافة وشبه الجافة والاستوائية ومن ثم إلي باقي أنحاء العالم وسميت في بعض المراجع بالجوز الملين وجوز باربادوس أو زيت الوقود الصديق للبيئة.

شاهد: الجاتروفا لإنتاج الوقود الحيوي بمصر

جنس الجاتروفا يشتمل على العديد من النباتات (اشجار – شجيرات – اعشاب) بما يزيد على اكثر من 160 نوع تتبع جميعها العائلة السوسبية (اللبنية) Euphorbiaceae والتى تنمو بنجاح فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

الموطن الاصلى امريكا وتنتشر فى امريكا الوسطى والجنوبية والبرازيل والمكسيك وبنما وفى الهند وفى زمبابوى ومالى ودول افريقيا لذا فهى محبة للحرارة ومع ذلك فهى تتحمل مدى واسع من درجات الحرارة كما انها تتحمل الصقيع الخفيف والجفاف وهذا يؤثر على عملية الانتاج ولكن محتوى البذور من الزيت يزداد تحت الظروف الجافة.

شاهد: زراعة الجاتروفا.. استخدامات وفوائد تحقق الأرباح

الاسم العلمى لجنس الجاتروفا Jatropha مشتق من كلمتين فى اللغة  اليونانية Jatros وتعنى الطبيب Doctor وكلمة  trophe وتعنى الطعام Food مما يدل على اهمية هدا الجنس.

كشفت العالمة فيفى توكهولم استاذة الفلورا النباتية فى موسوعتها المنشورة سنة 1933م عن وجود الـJatropha carcus فى الفلورا المصرية.

مثل الكثير من أعضاء آخرين في الأسرة Euphorbiaceae والنباتات الجاتروفا تحتوي على مركبات سامة عديدة، بما في ذلك كتين، سابونين، مسرطنة phorbol، ومثبط التربسين. بذور هذا جنس هي أيضا مصدر للسمية عالية جدا toxalbumin على الرغم من هذا، في بعض الأحيان تؤكل البذور بعد التحميص، مما يقلل من السمية بعض الشىء، وتناول عدد قليل من ثلاثة بذور غير المعالجة يمكن أن تكون قاتلة للبشر.

في عام 2005 حظرت أستراليا الغربية الجاتروفا gossypiifolia شديدة السمية للإنسان والحيوان.

شاهد: الجاتروفا.. إنتاج الشجرة أكثر من 8 كيلو بذور سنوياً

الوصف النباتي لشجيرة الجاتروفا

شجيرة معمرة قد تصل الى عمر 50 عاما شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى 3 – 5 أمتار. القلف ورقي والأفرع غليظة، الأوراق بيضية خماسية التفصيص غير مسننة طولها 8.5 سم وعريضة ولا يوجد عليها أهداب، عنق الورقة طوله حوالي 11 سم، أما الأزهار فهي صفراء مخضرة والاسدية ملتحمة وعددها ثمانية.

  • شعبة: النباتات البذرية.
  • تحت شعبة: النباتات المزهرة.
  • الصف: من النباتات ذوات الفلقة.
  • رتبة: الملبغيات.
  • الفصيلة: اللبنية.
  • العائلة: Jatropheae
  • الجنس: Jatropha
  • يتبع هذا الجنس العديد من السلالات مثل: Jatropha curcas ـ Jatropha gossypifol ـ Jatropha glandulifera ـ Jatropha multifida ـ Jatropha podagrica ـ Jatropha integerrima:  or Jatropha peregrine ـ Jatropha pandurifolia ـ cardiophylla Torr ـ catharica ـ cosTaricensis ـ  cuneata ـ dioica Cerv ـ gossypilifolia L ـ hernandifolia ـ macrothiza Benth ـ maltifida L ـ pathula.

استخدامات الجاتروفا

1ـ استخدام الزيت كوقود بديل وامن (بيوديزل).

شاهد: وقود الجاتروفا.. الوقود الحيوي المستخرج من نبات الجاتروفا

2ـ استخدام نواتج العصر كسماد عضوي.

3ـ استخدام مستخلصات الجاتروفا كمبيدات حيوية.

4ـ الاستخدامات الصناعية لزيت الجاتروفا.

5ـ الاستخدامات العلاجية: يحتوي نسغ الشجرة علي عنصر الجاتروفين الذي يعد مضاد للسرطانات ويستخدم مستخلص الأوراق لمعالجة البواسير، وتساعد الأوراق بتنظيف وعلاج مشاكل الأسنان.

6ـ مقاومة انجراف التربة وتثبيت الكثبان الرملية.

7ـ تبلغ نسبة الزيت في البذور 35 – 40% وفق موسم النضج، وتصل نسبة الدهون المشبعة إلى 20% وغير المشبعة 79%، ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي ولكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود وذلك يرجع لاشتعاله دون انبعاث أبخره ملوثة للبيئة لذا يطلق عليه الزيت الصديق للبيئة كما يستخدم للإضاءة وعدة أغراض صناعية أخرى.

شاهد: زراعة الجاتروفا في الأراضي الهامشية والري على مياه البحر لإنتاج الوقود الحيوي

لماذا ننصح بزراعة الجاتروفا؟

يمتاز نبات الجاتروفا بالعديد من المزايا والخصائص الفنية والبيئية والاقتصادية أهمها :

1ـ تستطيع النمو بكافة أنواع الأراضي الفقيرة والقلوية والهامشية والملحية والحامضية والغدقة، لذلك فهي تعتبر زراعة بديلة بمواصفات عالية.

2ـ مقاومة للجفاف، تستطيع العيش في البيئات قليلة الأمطار والتي لا يتجاوز معدل الهطول المطري السنوي فيها الـ 250 ملم.

3ـ تستخدم في علاج تدهور التربة، وتعمل علي منع انجراف التربة بالرياح، وتقوم بتثبيت الكثبان الرملية، ويمكن زراعتها في الأراضي الجافة وشبه الجافة.

4ـ بشكل عام لا تحتاج لكثير من العناية والخدمة، فهي مقاومة الآفات والحشرات، ولا تحتاج إلي مبيدات ولا أسمدة، واحتياجاتها المائية قليلة، ويمكن ريها بمياه الصرف الزراعي أو الصحي المعالج.

5ـ تؤمن للمزارع سياج لحماية مزارعهم .

شاهد: الجاتروفا.. الأراضي المناسبة لزراعة الجاتروفا لإنتاج الوقود الحيوي

6ـ يمكن استخدامها في الإدارة المتكاملة للآفات والتنوع الحيوي.

7ـ تحسن من خصوبة التربة من خلال الأوراق المتساقطة خلال دورة حياتها.

8ـ تساعد علي امتصاص الفوسفات من التربة بسبب وجود الفطريات علي جذورها بقيمة عالية والتي تعيش حياة تكافلية مع الجذور.

9ـ تساهم في الحياة البيئية للمنطقة المزروعة فيها نتيجة للغطاء الأخضر الذي تشكله.

10ـ تشكل بديل جيد للطاقة مما يعزز من أمن الطاقة في البلاد.

11ـ استخداماتها الطبية والصناعية والزراعية متعددة حيث أنها تنتج القشرة التانين وهو مركب كيميائي متعدد مر يعد دواء قابضاً يستعمل في معالجة حالات الإسهال، ويمكن الحصول عليه من مشروب الشاي والقهوة والكاكاو وقشور الرمان والزيت المستخرج له خصائص طبية عديدة وهو صديق للبيئة (لاشتعاله دون انبعاث أبخرة ملوثة للبيئة).

شاهد: زراعة الجاتروفا.. أرباح وفوائد

12ـ تساهم مشاريع الجاتروفا في تشغيل العمالة الريفية من خلال عمليات الزراعة وجمع البذور ومعالجتها.

13ـ تعطي زراعة أشجار الجاتروفا إيراد سنوي صافي نتيجة بيع البذور لمدة طويلة تصل إلي 40 سنة ابتداء من السنة الرابعة من زراعتها.

14ـ نسبة استخلاص الزيوت من بذورها مرتفعة وتتراوح ما بين 31 – 37% وقد تصل إلي 50%.

15ـ الإنتاج المتميز من الزيت الحيوي والمطابق للمواصفات الدولية والمطلوب للتصدير عالمي، مما يزيد الدخل القومي للبلاد.

16ـ يمكن استخدام زيوتها في المحركات بدون أي معالجة أو تكرير.

17ـ زيت الجاتروفا صديق البيئة حيث يطلق عند احتراقه خمس الكمية فقط من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع البترول، أي أنه يوفر ما نسبته أربعة أخماس أضرار وتكاليف ثاني أكسيد الكربون وبقية الانبعاثات الأخرى.

18ـ يمكن زراعة الخضار والمحاصيل (زراعة بينية) بين أشجار الجاتروفا، كما يستفاد من نواتج التقليم سنوياً كمصدر دخل إضافي، إضافة إلي أن الأشجار في نهاية عمر المشروع (أي بعد 50 عام من دورة حياتها) تباع كأخشاب (حطب) والجاتروفا عبارة عن شجيرة أو شجرة صغيرة ، تتواجد علي ارتفاعات تصل إلي 500 – 1200م فوق مستوي سطح البحر.

الظروف البيئية لزراعة الجاتروفا

ـ المناخ: تجود نباتات الجاتروفا فى المناخ الاستوائى وشبه الاستوائى وتتحمل مدى واسع من درجات الحرارة.

ـ الاحتياج المائي: النباتات تتحمل الجفاف ولكنها تتلف بطول فترة الجفاف وتتحمل حتى من 250 وحتى 2400 مل امطار / سنة  وتجود ما بين 650 – 750 مل / سنة فى المناطق المطيرة.

ـ التربة: تنمو النباتات فى نوعيات متباينة من الاراضى ويفضل الاراضى جيدة الصرف والتهوية ولاتجود فى الاراضى الغدقة.

لقد اثبتت الدراسات الحديثة ان نباتات الجاتروفا تعطى نتائج جيدة عند زراعتها فى اراضى جيدة مع توفير المياه الكافية، كما انها تفضل المواقع المظللة جزئيا.

إكثار الجاتروفا

تنجح جميع طرق الاكثار المعروفة مع نباتات الجاتروفا ويفضل دائما اجراء عمليات الانتخاب والتقييم واكثار الشتلات المنتخبة والمقيمة عن طريق زراعة الانسجة.

شاهد: زراعة الجاتروفا.. تفاصيل زراعة الجاتروفا لإنتاج الوقود الحيوي

زراعة الجاتروفا

1ـ الزراعة بواسطة الشتلات تزرع الشتلات في المكان المستديم وذلك بعد عام من زراعة البذور، وتزرع بمعدل 1000شتلة / فدان بتباعد مترين بين الشتلات داخل حفر مساحتها (30 x 30 x 30 سم ومترين بين الخطوط وبعضها ويتم تقليم الشتلات قبل الزراعة في الأرض المستديمة لارتفاع 50 – 60سم ويجب وضع الأسمدة العضوية قبل الزراعة داخل الجور ، وجد أن أفضل بيئة لزراعة الشتلات هي (طمي + رمل) بنسبة (1 : 1).

شاهد: الجاتروفا.. كيف تحصل على شتلات الجاتروفا من مركز البحوث الزراعية؟

2ـ الزراعة بواسطة العقل وهو المفضل علي أن يتم اختيار العقلة من أمهات من شجيرات عالية الإنتاج ويتم ذلك فى فصل الربيع.

ـ الكثافة النباتية: تزرع النباتات علي مسافات 3 x 31م بحيث تكون الكثافة النباتية 1300 نبات / فدان، وتعد المسافة 23 x 2م هي الموصي بها للزراعة التجارية، أي حوالى 700 نبات / فدان، ويتم الري مباشرة بعد الزراعة في حالة تحضير شتلات الجاروتروفا في المشتل، ثم في اليوم الثالث من الزراعة بواقع مرتين في الأسبوع خلال فصل الخريف، و3 مرات في الأسبوع خلال فصل الصيف ثم بعد ذلك يروي في الأرض المستديمة كل أسبوعين مرة وذلك لضمان إنتاج ناجح ويمكن أن يتم الري بواسطة ماء الصرف الصحي.

شاهد: الجاتروفا تتحمل الجفاف لأكثر من 6 أشهر 

ري الجاتروفا

يتم الري مباشرة بعد الزراعة في حالة تحضير شتلات الجاروتروفا في المشتل، ثم في اليوم الثالث من الزراعة بواقع مرتين في الأسبوع خلال فصل الخريف، و3 مرات في الأسبوع خلال فصل الصيف ثم بعد ذلك يروي في الأرض المستديمة كل أسبوعين مرة وذلك لضمان إنتاج ناجح ويمكن أن يتم الري بواسطة ماء الصرف الصحي.

شاهد: زراعة الجاتروفا بمياه الصرف الزراعي

بالبذور من اهم الطرق فى اكثار الجاتروفا ويحتاج الفدان الى حوالى 8 كجم بذرة يتم نقع البذور غى ماء لمدة 10 ساعات قبل الزراعة، ويتم إنبات البذور خلال 6 – 10 أيام من الزراعة فى فصل الربيع، وبعد عامين تقريباً من الزراعة تصبح الشجرة قادرة علي إنتاج البذور، وتنمو أشجار الجاتروفا بعد عامين من زراعتها وخلال هذين العامين يفضل الزراعة البينية أي الزراعة بين الأشجار بالخضروات.

شاهد: مزرعة الجاتروفا بالجبل الأحمر تروى بمياه الصرف الصحي

تقليم الجاتروفا

يجب القيام بالتقليم للحصول علي فروع جانبية أكبر، وبالتالي الحصول علي نمو أكبر وأزهار وبذور أكثر، ولتسهيل عملية الحصاد يقترح إبقاء طول الشجرة أقل من 2م وتجمع البذور وهي ناضجة، وتجفف تحت أشعة الشمس لمدة 4 أيام حتى تنخفض نسبة الرطوبة إلي معدل 6 – 10% قبل أن يتم عصر الزيت منها.

أما إذا كانت البذور ستستعمل في الزراعة فيجب أن يكون التجفيف جزئي تحت الظل، وتختلف إنتاجية الجاتروفا باختلاف البيئة الزراعية الخاصة بها، وتصل إنتاجية البذور من الزيت لحوالي 60% وذلك عند الإدارة الجيدة للمزرعة.

شاهد: تكلفة زراعة فدان بالجاتروفا والعائد السريع للمزارع أو المستثمر

تسميد الجاتروفا

تستجيب نباتات الجاتروفا لعمليات التسميد خاصة الأسمدة العضوية والحيوية وتعطى الأسمدة على دفعتين للحصول على افضل النتائج وينصح باستخدام  50 كجم نيتروجين + 20 كجم فسفور + 75 كجم بوتاسيوم / فدان / سنة مع الأسمدة العضوية.

إزهار الجاتروفا

فى المناطق الاستوائية يستمر التزهير على مدار العام ويبدا التزهير فى المناطق الجافة عادة من شهر أبريل فى  دورات اثنين او اكثر حسب حالة المناخ، وتجدر الاشارة الى ان التلقيح يتم خلطيا بين انواع جنس الجاتروفا ونوع الجاتروفا Jatropha carcus، مما يتيح فرصة كبيرة لوجود الهجن الكثيرة ذات الاختلافات فيما بينها وما يستتبع ذلك من الاستمرار فى عمليلت الانتخاب والتقييم.

شاهد: علامات نضج وحصاد ثمرة الجاتروفا

محصول الجاتروفا

 تبعا للدراسات التى اجريت بمصر في منطقة الأقصر على مياه الصرف الصحى المعالج فقد بلغ محصول الشجرة الواحدة 2 – 4 كجم بذور/ شجرة، وكان متوقعا زيادة للمحصول بزيادة عمر الاشجار لكن ما حدث كان عكس المتوقع وهذا يدفعنا الى المزيد من اجراء التجارب الوراثية والبستانية للوصول إلى أفضل النتائج.

شاهد: زراعة الجاتروفا.. حصاد محصولين من شجرة الجاتروفا

شاهد: استخلاص الزيت من بذور الجاتروفا

على المستوى الاقتصادى أشارت دراسة اقتصادية أن لزيت الجاتروفا سوق عالمي کالنفط، وتراوحت أسعار مبيعاتها في السنوات الأخيرة ما بين 300 – 700 دولار للطن. تبين من خلال تجارب الدول المنتجة للجاتروفا أن کل هکتار واحد تقريبا مزروع بشجيرات الجاتروفا يمکن أن ينتج حوالي 2 – 4 طن من الزيت الحيوي، وقد يصل إنتاج الهکتار الواحد في الظروف المثالية للزراعة إلى أکثر من 20 طن من البذور تعطي نحو 8 طن من الزيت الحيوي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى