آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / زراعة البطاطس في حديقة المنزل

زراعة البطاطس في حديقة المنزل

زراعة البطاطس في حديقة المنزل

كتب: على قياسة تعد البطاطس من الخضروات المستهلكة بصورة مستمرة في المنزل، وخطوات زراعة البطاطس سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من المجهودات، والكثير منا يرغب في زراعتها في المنزل؛ لذا سنقدِّم لكم الخطوات التفصيلية التي توضح زراعة البطاطس في المنزل بالصور اللازمة من مرحلة الدرنات وحتى تكوين الثمار، وسنعمد فيها إلى خطوات زراعة البطاطس في حديقة المنزل مباشرة، وإلى طريقة زراعتها في أوعية مناسبة.

تتميز البطاطس المزروعة بطريقة منزلية بطعم أفضل من تلك الموجودة في المحلات التجارية لكونها لا تركز على الحجم والوزن مثل تلك التي تسوق تجاريا، هناك العديد من الطرق المبتكرة للقيام بهذه المهمة وتعتمد جميع الطرق بصفة عامة على ثلاثة أشياء.
الأشياء التي ستحتاجها في زراعة البطاطس

1ـ درنات البطاطسالبطاطس العادية التي تشتريها من السوق يمكنك اسنتخدامها في زراعة البطاطس، حيث يمكنك تقطيع جذر البطاطس الواحد لعدة قطع لتنمو كل قطعة وتكون جذر بطاطس جديد كامل بشرط أن تحتوي كل قطعة على درنه واحدة على الأقل (منطقة تبرعم) لتكون صالحة لإنبات نبته جديدة.

2ـ التربة والماء: التربة المتوسطة هي الأنسب لا الخفيفة ولا الثقيلة بحيث تكون جيدة التصريف للماء وبالطبع التعرض لضوء الشمس ضروري، حيث يمكن زراعتها في الحديقة الأمامية أو الخلفية أو في الشرفة أو فوق سطح المنزل. كما يمكنك استخدام نشارة الخشب بدلاً من  التربة في زراعة البطاطس.

تحتاج البطاطس الي درجات الحرارة المرتفعة وخاصة في مراحل النمو الاولي وتمتد الي 6 أسابيع وتحتاج ايضاً الي تعرضها للشمس لفترات طويلة في الفترة الاولي لزيادة قوة الأوراق والي نهار قصير في الفترة الثانية عند نمو الدرنات، وكذلك تحتاج الي تربة رطبة جيدة الصرف ويمكن أن تصل إنتاجية الكيلو جرام من الدرنات من 20 – 45 كيلو جرام من البطاطس.

3ـ الوعاء الذي ستزرع فيه: الوعاء الذي ستوضع فيه هذه المكونات حيث توجد العديد من الإبتكارات والطرق العجيبة لصناعة الإناء الملائم بأبسط الخامات.

تتميز البطاطس بأنها تزرع بشكل جيد في أوعية وكلما زاد حجم الوعاء كلما زادت القدرة على الحصول على محصول جيد، كما يسهل استخدام الوعاء من عملية الحصاد بدلاً من القيام بالكثير من الحفر للوصول إلى المحصول الخاص بك، وإليك مجموعة من الطرق التي يمكنك استخدامها لزراعة البطاطس في أوعية.

خطوات زراعة البطاطس في حديقة المنزل مباشرة

1- إعداد وتجهيز الأرض للزراعة، وذلك بعزقها وإضافة السماد العضوي المختمر أو روث الحيوانات للتربة.
2- قم بعمل حفر (جور) في التربة، بحيث تبعد كل حفرة عن الحفرة التالية لها مسافة 30 سم؛ وذلك لتسهيل عملية النمو، وعدم تشابك الجذور فيما بينها.

3- ثم تأتي مرحلة إعداد وتجهيز بادرات البطاطس، وذلك بتقسيم كل حبة إلى قسمين على أن يكون في كل قسم درنات، وبعدها توضع هذه الدرنات في مكان دافي وبه إضاءه جيدة، حتى تتشكل البادرات.

4- قم بغرس البادرات في الحفر (الجور) –بادرة بكل جورة-، مع مراعاة أن تكون هذه الجور رطبة ولينة بعض الشيء، ويتم الغرس بعمق لا يتجاوز الــ 10 سم، بحيث تكون البادرات إلى الأعلى، ثم قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من التربة.

5- ثم قم بري الحفر (الجور) بالقليل من الماء، واتركها حتى ترتوي بماء المطر، وفي حال عدم وجود المطر قم بريها تقريباً كل 2 يوم أو بمعدل مرتين في الاسبوع.
إنَّ الرطوبة الزائدة والجفاف الزائد يسبب الضرر بالنبات، ويعمل على تقليل إنتاجيته؛ لذا يجب مراعاة ذلك جيداً.
6- وبعد 3 أو 4 أشهر تصبح البطاطس ناضجة وجاهزة للقطف، ويمكنك التعرف على ذلك من إصفرار الأوراق وذبولها، وأيضاً قد يظهر جفاف على ساقها.

ملحوظة حول ظروف زراعة البطاطس

1-ضع في حسبانك أن زراعة البطاطس تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة، وخاصة في فترات النمو الأولى، والتي يمكن أن تصل إلى شهر ونصف (6 أسابيع)، فتعرُّضها للشمس لفترات طويلة يعمل على تقوية أوراقها أيضا.
2- كذلك لابد أن تكون التربة جيدة الصرف.
3- ومرعاة الري بصورة مناسبة حتى لا يُتلف النبات.

خطوات زراعة البطاطس في الأصيص

1- قم بتجهيز بادرات البطاطس، وذلك كما هو موضح في الخطوة 3 من الخطوات السابقة.

2- قم بتجهيز وعاء أو أصيص الزراعة، بحيث يكون بحجم كبير وجيد الصرف وذلك بعمل ثقوب به أسفل القاع والجوانب.

3- ثم نضع التربة المسمدة في الأصيص.

4- ثم نغرس بها البادرات، ونغطيها بتربة أخرى بسمك 5 سم، مع ريها بكمية مناسبة من الماء.

5- وبعد أن تصل الأوراق والساق إلى ارتفاع فوق ارتفاع التربة يمكن إضافة المزيد من التربة لتغطيتها، كما هو موضح بالصور أعلاه.

6- وتستمر عملية النمو إلى حوالي 3 شهور.

7-ويمكن فتح الأصيص من الأسفل لإخراج البطاطس، وهناك أوعية مخصصة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *