آخر الأخبار

زراعة البرسيم الحجازي.. 12 إجراء للحصول علي إنتاجية عالية من الفدان

كتب: د.جودة أبوهاشم  في السطور التالية نستعرض لكيفية الحصول على إنتاجية عالية من البرسيم الحجازي، وذلك من خلال اتباع الإجراءات التالية:

1ـ اختيار الأصناف الجيدة طبقا للمنطقة تبعا لتوصيات قسم بحوث محاصيل العلف، حيث تم تجربة جميع الأصناف المحلية والمستوردة بـمحطة البحوث الزراعية بالعريش وتفوقت الأصناف المحلية “رماح واحد” و”إسماعيلية 94″ و”إسماعيلية واحد”، وجميعها أعطت نتائج ممتازة.

2ـ اختيار ميعاد الزراعة المناسب، حيث يزرع البرسيم الحجازي في عروتين الربيعية والخريفية واحسنهم الخريفية يقابل جو بارد يعطي فرصة لتعمق الجذور وإنتاج منطقة تاج غنية بالمواد الغذائية.

3ـ أن يكون مصدر التقاوي موثوق به ويفضل قسم بحوث محاصيل العلف او شركات التقاوي المعتمدة، ولا يفضل الحصول عليها من محلات الأعلاف التجارية لاحتواءها على بذور العليق والنجيل والسري واخطرهم العليق والنجيل.

4ـ يجب خلط التقاوي قبل الزراعة بالبكتيريا العقدية الموصي بها علي ان تخلط في مكان مظلل للحفاظ علي حيوية البكتيريا لدورها الفعال في تقليل استخدام الاسمدة الازوتية لانها تثبت الازوت الجوي بواقع 80 ـ 85 وحدة ازوت حيوي بواقع 2 شيكارة يوريا.

5ـ اعداد مهد جيد للبذور عن طريق الحرث الجيد وتنعيم مهد البذرة وان تكون خالية من الجيوب الهوائية نظرا لان البذور صغيرة الحجم.

6ـ ضرورة اعطاء 20 ـ 30 متر مكعب سماد بلدي قديم محلل خالي من الممرضات النباتية الفطرية مثل النيماتودا علاوة علي خلوة من بذور الحشائش خاصة العليق والنجيل التي تهدد البادرات في الحشات الاولي.

7ـ زراعة التقاوي في الاراضي الرملية تحت نظام الري بالتنقيط علي ان تكون المسافة بين الخراطيم 50 سم وفي حالة توفر مصدر ري قوي يزرع علي مسافة 30 سم بين الخراطيم، كما ان المسافة بين النقاطات داخل السطور من 30 ـ 50 سم حسب قوة مصدر الري.

8ـ الاهتمام بالري في المراحل الاولي للزراعة حتي لا تجف التقاوي ونفقدها او تموت البادرات ويشترط ان يكون مصدر الري خالي من الأملاح بقدر الإمكان.

9ـ يتم اخذ الحشة الاولي بعد 80 ـ 85 يوم مع ملاحظة ارتفاع مستوي الحش ولا يزيد على 7 سم لاعطاء فرصة كافية لتكوين البراعم القاعدية المسؤلة عن إعطاء الحشات المتتالية.

10ـ يتم اخذ الحشات المتتالية في الشتاء علي 30 يوم وفي اشهر الصيف علي 20 ـ 25 يوم او ظهور التزهير بنسبة 10٪.

11ـ يجب العناية باعطاء جرعة سماد نتراتي (نترات نشادر في الاراضي الرملية) لانها بطيئة التحلل بذلك يستفيد النبات اكبر فترة ممكنة ولا يفضل سماد اليوريا لسرعة فقده مع ماء الري علي ان يتم اعطاء الجرعة عقب كل حشة لضمان استدامة المحصول لاكبر عدد من الحشات.

12ـ في حالة زيادة الانتاج عن طاقة إعداد الحيوانات يوجه الفائض لعمل دريس مع ملاحظة التجفيف في اماكن هاوية في مكان مظلل يوضع البرسيم علي اسلاك او حوامل خشبية علي شكل مثلثات للحفاظ علي اللون الاخضر الغني بالفيتامينات والكاروتين، وفي حالة زيادة الانتاج عن طاقة الحيوانات المزرعية يوجه الناتج لعمل السيلاج للتغذية عليه في وقت الندرة او بيعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *