الأجندة الزراعية

زراعة الباميا لإنتاج 3 طن قرون من الفدان

كتبت: نبيلة كمال تعتبر الباميا محصول خضر صيفي قديم محبب لدى المستهلك المصري وهو محصول تصديري سواء قرون خضراء أو جافة غنية بالريبوفلافين والنياسين والكالسيوم والفوسفور وحمض الأسكوربيك وفيتامين أ، لذلك فلها فوائد طيبة متعددة منها:

ـ موازنة السكر بالدم.

ـ تزليق الأمعاء الغليظة وتقليل الكوليسترول والسموم.

ـ علاج القرحة والالتهاب الرئوي وإلتهاب الحلق والأمعاء المتهيجة.

ـ إنقاص الوزن.

للاستفادة التامة من فوائدها يلزم الطهي تحت درجات حرارة منخفضة لأقصى مدة وليكن بالبخار وهناك بعض المناطق قد تؤكل القرون طازجة دون طهي.

زراعة الباميا بالطريقة الصحيحة

الباميا محصول صيفي تحتاج حتى تنمو إلى جو دافئ طويل وتنبيت البذور في حرارة 21 – 35 درجة مئوية ولا تنبت تحت 15 درجة أو أعلى من 40 درجة مئوية، ويفضل للإسراع بالإنبات النقع في ماء جاري أو متجدد لمدة 8 ساعات ثم الكمر في جو دافئ لمدة 24 ساعة أو أكثر قليلاً لضمان عدم تقصف التلين عند الزراعة بطوله وملائم النمو الخضري الجيد حرارة 25 – 35 درجة مئوية وارتفاع الحرارة عن ذلك يسبب تليف القرون وانخفاضها يسبب تشوه القرون وقلة الإزهار والثمار.

يجود زراعة البامية في الأراضي الطميية جيدة الصرف والرملية المخدومة بالسماد العضوي الجيد الخالية من الملوحة والطفلة والجير الزائد ومستوى الماء الأرضي المرتفع بوجود طبقة صماء.

يلزم لزراعة فدان باميا من 8 – 20ك بذور حسب حجم البذور والعروة يزداد في الجو البارد عن الحار، وقد يتم الزراعة بسطارة في الأراضي الجديدة المستوية فتقل التقاوي وتنتظم الزراعة.

أهم الأصناف:
أ- جولد كوست: مرتفع حوالي 2م القرون مستديرة لونها أخضر مبيض مرتفع الإنتاجية يعقد بعد 70 يوم من الزراعة.
ب- هوايت فلفيت: يعرف باسم أصابع الست قرون مستديرة طويلة رفيعة ملساء لحمية بيضاء مخضرة غضة بذورها كبيرة يضل طول النبات حوالي 130سم عالي المحصول منتشر بالسواحل الشماليه للبلاد.
ج- دوران جرين لونج رود: طول النبات حوالي 60سم القرن مضلعة وبرية لون القرن أخضر داكن قليل الألياف متأخر الإزهار (75 يوم من الزراعة).
د- أرتست: طول النبات حوالي 120سم الساق لونها أحمر الداكن رفيعة القرن طويل جلدي الملمس يعقد بعد 65 يوم.
هـ – بلدي طويل: ارتفاع النبات 200سم قرون طويله منتفخه من الوسط مضلعة بها أشواك لونها أخضر داكن عالية الألياف قوية النمو عالية المحصول.
و- بلدي قصير: ساق أقصر من سابقة 135سم قرون قصيرة قمعية مضلعة عليها أشواك خضراء اللون التزهير والعقد بعد 71يوم قوي النمو عالي المحصول.

تزرع الباميا في عروات هي:
أ- يناير وفبراير (جنوب الوادي صيفي مبكرة).
ب- مارس حتى مايو معظم مناطق الزراعة بالوجه البحري والأراضي الجديدة.
ج- سبتمبر وأكتوبر (الوجه القبلي).
د- نوفمبر في صوب أو تحت أنفاق بلاستيك.

تتم الزراعة الحراتي: (في أرض مستحرثة) للأراضي الثقيلة والصيفي المبكرة والشتوية بالحرث العميق وتنقية الأرض من أي بقايا زراعة سابقة ثم الحرث عمودي على الحرث الأول، ثم التزحيف ثم نثر السماد العضوي (روث مواشي) 20 – 25م3 + 200ك سوبر فوسفات آحادي ثم حرث سطحي للتقليب ثم التزحيف ثم التخطيط 8 – 10 خط في القصبتين حسب قوة نمو الصنف ثم مسح الخطوط ثم تجرية مياه بالخطوط 8 – 10 خط في القصبتين حسب قوة نمو الصنف ثم مسح الخطوط ثم تجرية مياه بالخطوط 8 – 10خط في القصبتين حسب قوة نمو الصنف ثم مسح الخطوط ثم تجرية مياه بالخطوط ثم الزراعة عند الاستحراث (وجود رطوبة كافية للإنبات بالتربة) وتتم الزراعة ببذور مستنبتة 3 – 5 بذور بالجورة على مسافات 40 – 50سم بين الجورتين حسب قوة النمو للصنف وميعاد الزراعة وملائمة الظروف للنمو الجيد وخصوبة التربة.

تتم الزراعة العفير: في الأراضي الخفيفة القوام والجو الحار بزراعة البذور والأراضي جافة ثم نقعها وتلينها ثم الري على الهادي لمنع تعرية البذور (3 – 5 بذور بالجورة) والزراعة على الريشة البحرية في الجو الدافئ والريشة القبلية في البارد على عمق 3سم تحت التربة. ويفضل في حالتي الزراعة تطهير البذور بمطهر فطري قبل الزراعة مثل الريزولكس أو توبسين قبل الزراعة مباشرة.

انتظام الري وعدم الري في وقت الظهيرة بل يفضل الري ليلاً في الأشهر الحارة وتكون رية المحاياة بالنشع (لا ترتفع المياه بالخطوط أكثر من النصف).

العزيق يبدأ بالخربشة وسد الشقوق بعد تمام الإنبات قبل رية المحاياة والثانية بعد الخف والتسميد وقبل الرية الثانية والثالثة قبل الرية الثالثة والغرض هو التخلص من الحشائش والترديم على جذور النباتات وفتح الخطوط لماء الري.

يتم الخف على نباتين بالجورة مع عدم تأخر الخف مع عدم خلخلة الجور عند الخف وسرعة الري بعد الخف لضم التربة على جذور النباتات المتبقية وقد يلزم ترقيع جور غائبة بعد تمام الإنبات وقد يتم ببذور ملسنة بالنقع والكمر.

التسميد:
أ- بعد تمام الإنبات وخلال شهر أمام ماء الري 100ك سلفات نشادر للفدان.
ب- خلال شهر تالي للشهر الأول 50ك سلفات نشادر + 50ك نترات نشادر + 50ك سلفات بوتاسيوم + 25ك سلفات ماغنسيوم.
ج- ثم بعد ذلك 50ك نترات نشادر + 50ك سلفات بوتاسيوم.
هذا وتزداد هذه المقررات في الأراضي الرملية الفقيرة وعند زراعة هجين طويلة العمر عالية الإنتاج مع توزيع السماد على دفعات أسبوعية لزيادة الاستفادة، هذا وقد يلزم بالأراضي الجديده وخاصة مع الهجين رشات عناصر صغرى ونادرة 2 – 3 رشات حسب طول موسم النمو والإثمار مع الالتزام بتوصيات المركب من حيث تركيز محلول الرش ويتم الرش عقب الري وانكسار الحرارة وجمع الثمار مع التأكد من الصلاحية.

جمع ثمار الباميا: يتم الجمع لمدة 2 – 4 شهور حسب العروة والصنف وخصوبة التربة مرة كل 2 – 3 أيام وهي ثمار غير مكتملة النضج وتجمع في الصباح الباكر بعد تطاير الندى ويتم الجمع بمقصات أو بثني أعناق الثمار لأعلى وتوضع في صناديق بلاستيك نظيفة جافة وتفرد في مكان مظلل نظيف على فرشة لاستبعاد المشوه والمجروح أو أمراض أو حشرات.

يعطي الفدان من 2 – 3 طن قرون قد تزيد عند زيادة طول القرون وأفضل درجات تخزين القرون الخضراء هو 10 – 12 درجة مئوية ورطوبة 95٪ لمدة 8 – 10 أيام.

 أخطر الآفات التي تصيب الباميا
أ- دودة اللوز الشوكية: وتشتد الاصابة بها أغسطس وسبتمبر خاصة المجاورة لزراعات القطن وتتغذى اليرقات على القمم النامية والزهرية وتثقب القرون وتتغذى على ما بداخلها وتدمرها تماماً وللوقاية التخلص من أي حشائش وعدم زراعة الباميا خاصةً مجاورة للقطن وتتغذى اليرقات على القمم النامية والزهرية وتثقب القرون وتتغذى على ما بداخلها وتدمرها تماماً وللوقاية التخلص من أي حشائش وعدم زراعة الباميا مجاورة للقطن أو على حوافة كما يحدث.

يمكن العلاج في بؤر الإصابة إذا لزم بـ بروكيم 5٪ (80جم للفدان) أو باشا 1,9٪ (300سم3 للفدان) مع إتخاذ كافة احتياطات عدم وصول أي متبقيات للثمار عند الجمع.
ب- الذبابة البيضاء والمَن: هي حشرات ماصة للعصارة النباتية تسبب تقزم القمم النامية وإتلافها وتشوه الثمار وظهور العفن الهبابي الأسمر، وللوقاية وضع مصايد صفراء بالمادة اللاصقة في مهب الريح والتخلص من الحشائش والرش بالزيت المعدني الصيفي 1لتر/ 100لتر ماء والعلاج إذا لزم الأمر بـ أكتارا 25٪ (20جم / 100لتر ماء) أو أكتيليك 50٪ ( 375سم3 / 100لتر ماء) أو ماليت (50سم/ 100لتر ماء).
ج- العناكب: تسبب إحمرار الأوراق ثم جفافها وتضعف النباتات وتشوه القرون وللوقاية عدم التعطيش ورش الطرق الترابية عند ارتفاع الحرارة والتخلص من الحشائش والعلاج إذا لزم الأمر بـ فيرتميك 1,8٪ (60سم3 / 100لتر ماء) أو باروك 10٪ ( 25سم3 / 100لتر ماء) أو ماكوميت 10٪ ( 20جم / 100لتر ماء) مع تبادل المبيدات عند تكرار الرش.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى