آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / زراعة الإسماعيلية: 5 إرشادات لـ«مزارعي العنب» خلال شهر يناير المقبل

زراعة الإسماعيلية: 5 إرشادات لـ«مزارعي العنب» خلال شهر يناير المقبل

العنب

كتب: محمد فؤاد ذكرت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بـمحافظة الإسماعيلية، بعض الإرشادات الفنية لمزارعي العنب، والتي يجب اتباعها خلال شهر يناير 2018، وهي كالتالي:

1ـ الانتهاء من عملية التقليم الشتوي للأصناف المبكرة اما الأصناف المتاخرة والمتوسطة يتم الانتهاء منها في أول فبراير.

2ـ يجب شد الأسلاك في جميع نظم التدعيم والرش باستخدام احد المواد الكاسرة لـطور السكون خلال النصف الثاني من شهر يناير لتنظيم عملية التفتح للعيون.

3ـ التسميد: تضاف خلال الخدمة الشتوية اذا لم تكن اضيفت في ديسمبر بمعدل 20متر مكعب سماد بلدي متحلل واضافة 100 كجم سلفات بوتاسوم و150 كجم سوبر فوسفات و50 كجم سلفات ماغنسيوم و100 كجم سلفات نشادر للفدان ويتم نرها علي سطح التربة وتخلط بالحر في الطبقة السطحية للتربة.

4ـ الري: تروي مزارع العنب الرية الاولي عند ظهور 40% من النقطة الخضراء في المزارع التي تروي بالغمر اما التي تروي بالتنقيط عند بداية تفتح العيون ثم تزداد تدريجيا.

5ـ تجهيز وزراعة العقل: ويتم عمل عقل نواتج التقليم من القصبات عمر سنة خشب ناضج بسمك 10 مم ذات سلميات متوسطة الطول تجمع كل 100 عقلة في حزمة وتوضع مقلوبة في خندق وتغطي بطبقة من الطمي او الرمل سمكها 10 سم ثم ترش بالماء.
ـ تجهز ارض المشتل بحرها مرتين متعامدتين واضافة 10 متر مكعب سماد بلدي كامل التحلل للفدان م تخطط الارض 12 الي 14 خطا في القصبتين.
ـ زراعة العقل بالمشتل في الثل العلوي من خط الزراعة علي مساففة 10 سم من بعضها ويفضل معاملة العقل قبل الزراعة لمدة 20 ثانية باحد المطهرات الموصي بها.
ـ يتم زراعة الشتلات في المكان المستديم عند انشاء المزارع الحديثة في النصف الثاني من فبراير بحيث يترك 2 عين فوق سطح التربة للشتلات الناتجة من عقل اما الشتلات المطعومة فيكون ارتفاع منطقة التطعيم عند سطح التربة 20 سم علي الاقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *