أخبار الزراعة

زراعة الإسماعيلية تواصل أعمال مكافحة ذبابة الفاكهة بالقنطرة شرق

كتب: محمد فؤاد أكد المهندس محمود عبدالقادر، مدير عام المكافحة والمشرف على البرنامج القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة والخوخ بالإسماعيلية، أن فرق المكافحة تواصل تنفيذ الإجراءات الوقائية لمكافحة ذبابة الخوخ في ظل أنها تظهر في أي وقت من السنة، طالما تواجد محصول فاكهة تتواجد الحشرة الضارة التي تصيب جميع أنواع الفاكهة، وبعض أنواع الخضر ويتم الرش جزئي وجميعها طرق استباقية لحماية محاصيل الفاكهة.

وأضاف عبدالقادر، لـ”الفلاح اليوم“، إن هناك عدة طرق لمكافحة الحشرة بالإسماعيلية منها طريقة “تعليق بلوكات” لإهلاك الذكور والقضاء عليها من خلال جاذب جنسي، مشيرا أن البلوك الواحد يخدم فدان واحد في عملية المكافحة، حيث يقضي على الذكور.

وتابع: توجد طريقة “الرش الجزئي”، وطريقة ثالثة لتجميع الثمار المتساقطة في أكياس والتي تقضي على يرقات الذبابة، وهو استخدام مبيد، موضحا أن الحشرة تصيب الفاكهة عند مرحلة النضج وتترك آثارا سلبية لدى مزارعي الفاكهة؛ لأن ظهورها في فترة تسبق جني المحصول، وهو ما دفع العديد من مزارعي المحافظة إزالة بعض أشجار الفاكهة.

وأكد مدير عام المكافحة، على أنه في البداية يتم تحديد مدى ضرر الحشرة من حيث التعداد الحشري، والذى يتم تحديده باستخدام «مصايد جاكسون»؛ مشيرا أن المصيدة الواحدة تكفي لـ100 فدان فاكهة، موضحا أنه تجرى أعمال فحص المصايد كل أسبوع وفي حالة ارتفاع التعداد الحشري أو الوصول لرقم واحد من خلال طريقة حساب التعداد الحشري بالمصايد، تجرى أعمال المكافحة بشكل سريع ودقيق.

وتابع: توجد أعمال مكافحة ووقاية ومتابعة وفحص المصايد بشكل دوري؛ لضمان القضاء على تلك الآفة الضارة، لمعرفة التعداد الحشري بالمصيدة.

ومن جانبه، قال المهندس نصر اسماعيل مدير المكافحة البستانية، أن برنامج المكافحة يشمل ندوات إرشادية وتعريف بأخطار الحشرة على أشجار الفاكهة، مشيرا أنه خلال الفترة الأخيرة تم التركيز على المناطق التى تنتشر فيها مزارع الفاكهة، حيث تعتبر ذبابة الخوخ أو ذبابة الفاكهة، من الحشرات الضارة جدا، التي انتشرت وتحمل الذبابة مسمى “الخوخ”، نظرا لأن العائل الأساسي لها ثمار وأشجار الخوخ، إلا أن أضرارها تصيب جميع أنواع الفاكهة وبعض أنواع الخضر، وهو الأمر الذي أدى إلى تخوف مزارعي الفاكهة.

وكانت لجنة من جهاز المكافحة قامت بالمرور علي المصايد الخاصة بمكافحة ذبابتي الفاكهة والخوخ بنطاق مركز القنطرة شرق مكونة من: المهندس عفيفي محمد – مدير عام مكافحة الآفات لمنطقة القناة وسيناء، المهندس محمود عبدالقادر – مدير عام المكافحة بالاسماعيلية، المهندس نصر اسماعيل – مدير المكافحة البستانية، المهندس رامي العربي – متابع من وزارة الزراعة، المهندس نفادي محمد – مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، وجهاز مكافحة الافات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى