آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / «زراعة الإسماعيلية» تواجه العفن الهبابي في أشجار المانجو بالندوات الحقلية 

«زراعة الإسماعيلية» تواجه العفن الهبابي في أشجار المانجو بالندوات الحقلية 

كتبت: نورا سيد نظمت مديرية الزراعة بـمحافظة الإسماعيلية، ندوة حقلية بقرية البياضية بمركز القنطرة غرب، عن كيفية مواجهة مرض العفن الهبابى فى أشجار المانجو، وحضرها المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة والدكتور احمد حشيش استاذ امراض النبات بمعهد بحوث وقاية النبات، ومهندسي الإرشاد الزراعي والمكافحة والبساتين، وعدد من المزارعين.

تناولت الندوة، مناقشة أساليب وطرق المكافحة، وإعطاء بعض النصائح لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو المسبب لمرض العفن الهبابي، وشرح أساليب وطرق المكافحة.

وأكدت على أنه بعد جمع المحصول مباشرة يتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.

ونوهت، إلى تقليل ارتفاع الأشجار وتطويشها بحيث لا يزيد ارتفاع الاشجار عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة؛ مع القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة؛ مشددة على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

وشددت الندوة، على رش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوم من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، ولكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش، وكذلك رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي، ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.

كما تناولت الندوة، أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وطرق حلها ودار نقاش حول ذلك وأهم الآفات والأمراض في الوقت الحالي وطرق مواجهتها. وتم اجراء شرح عملي لطريقة الرش السليمة في وجود ماتور الرش للمزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *