آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / “زراعة الإسماعيلية” تنظم ندوة عن النهوض بأشجار الكمثري

“زراعة الإسماعيلية” تنظم ندوة عن النهوض بأشجار الكمثري

كتب: محمد فؤاد نظمت مديرية الزراعة بالاسماعيلية اليوم الاربعاء بقاعة الارشاد الزراعي ندوة عن كيفية النهوض بزراعة اشجار الكمثري تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالاسماعيلية، وبحضور المهندس محمود عبدالقادر مدير عام المكافحة بالاسماعيلية ومهندسي المكافحة والبساتين والارشاد الزراعى.

في بداية الندوة، قال المهندس محمود عبدالقادر، أن المساحات المزروعة يأشجار الكمثري في المحافظة تبلغ نحو 583 فدان موزعة علي مراكز المحافظة مركز الاسماعيلية 160 فدان مركز التل الكبير 119 فدان مركز القنطرة شرق 116 مركز ابو صوير 133 فدان مركز القنطرة غرب 27 فدان مركز القصاصين 20 فدان مركز فايد 8 أفدنة.

وأشار عبدالقادر، إلى أن أهم المشاكل التي تواجة المزارعين للتوسع في زراعة الكمثري مرض اللفحة النارية.

ومن جانبه، القي الدكتور عبدالمنعم رماح، الأستاذ بمعهد بحوث البساتين محاضرة تناول فيها أهم العوامل اللازم توافرها لزراعة الكمثري ومنها توافر مياه الري 3500 متر مكعب للفدان وملوحة المياه لا تزيد علي 1200 جزء في المليون ودرجة حموضة التربة من 6 الي 7 وعدم وجود طبفات صماء في التربة او صخور تعوق انتشار الجذور.

وأشار رماح، إلى مراعاة توافر عدد ساعات برودة 640 ساعة علي درجة حرارة 7 مئوية خلال الموسم والاهتمام بالشتلات الاصل والطعم والاصناف المنرعة المقاومة للامراض والافات.

وتابع، برنامج الخدمة خلال 12 شهر من حيث الري والتسميد والتقليم الصحيح والتربية السليمة للاشجار والبرنامج والوقائي والعلاجي للافات والامراض التي تصيب اشجار الكمثري، لافتا إلى أن تكون الخدمة مبكرة وذلك لتزهير الاشجار في اول شهر مارس حتي منتصف مارس للهروب من مرض اللفحة النارية المدمر حيث ان هذا المرض ينتشر بارتفاع الرطوبة الي 80% ودرجة حرارة 24 الي 32، مشيرا إلى أن هذة الظروف الجوية تكون موجودة في اول شهر ابريل.

وأوضح أستاذ البساتين، الجدوي الاقتصادية لزراعة أشجار الكمثري لافتا إلى أنه من المحاصيل التي تحقق ربحية عالية والفدان بينتج 20 طن في الظروف الملائمة ويحقق عائد للفلاح 50 ألف جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *