تقارير

زراعة الأراضي الملحية (فيديو)

كتب: أحمد مناع في السطور التالية نستعرض لكيفية زراعة الأراضي التي تعاني من الملوحة، وإليك أخي المزارع حزمة من التوصيات الإرشادية التي تساعدك على التعايش مع الأراضي الملحية وزراعتها، وهى:

1ـ قبل عملية الزراعة تحرث الأرض حرثا عميقا.

2ـ تسوية الأرض في حالة الأراضي الطينية، أما الأراضي الرملية لو ارض صعبة التسوية نتركها كما هي ونتعامل معها علع هذا الوضع.

3ـ غمر الأرض بالماء وذلك لإزاحة الأملاح الموجودة علي سطح الأرض لأسفل أو تصريفها في المصرف.

اقرأ  المزيد: غسيل الأراضي الملحية (فيديو)

4ـ الزراعة تكون علي خطوط وتكون في الثلث السفلي من الخط، ما يعني أن تكون البذرة قريبة من باطن الخط، وذلك لان الاملاح تتراكم فوق الخطوط.

5ـ يتم إضافة الكبريت الزراعي والمادة العضوية مع إعداد الأرض للزراعة، والكبريت الزراعي يكون بمعدل 150كجم/فدان أو استخدام الجبس الزراعي، والمادة العضوية تكون بمعدل 30 – 40متر /فدان.

اقرأ المزيد: الأراضي الملحية – الأراضي المتأثرة بالملوحة.. المميزات والاستصلاح

اقرأ المزيد: الزراعة في الأراضي الملحية وعلاقتها بالأمراض النباتية

6ـ تتم عملية الري علي فترات متقاربة حتي لو الأرض مازالت رطبة لأن الأراضي الملحية تكون رطبة وأيضا النبات يعاني من العطش وقد يذبل وذلك لعدم قدرة النبات علي امتصاص الماء منها. ويجب أن نعلم أن النبات يبذل جهد كبير لامتصاص الماء من الأراضي الملحية.

7ـ يجب اختيار المحاصيل التي تتحمل الملوحة.

8ـ أثناء نمو النبات في الأراضي الملحية تتكون طبقة ملح علي سطح التربة بجوار النبات يجب كشط وازالة هذه الطبقة وإبعادها عن النبات بواسطة العمالة حتي لا تضر النبات.

9ـ يجب الاعتماد علي الأسمدة الحامضية في عملية التسميد مثل: استخدام حامض الفوسفوريك (مصدر لعنصر الفوسفور)، حامض النيتريك (مصدر لعنصر النيتروجين) ولتخفيف الحموضة بشكل مؤقت لكي يساعد النبات علي امتصاص العناصر الغير ميسرة للنبات، استخدام سماد سلفات النشادر (مصدر النيتروجين)، واستخدام حامض الكبريتيك لتخفيف الحموضة بشكل مؤقت لمساعدة النبات علي امتصاص العناصر الغير ميسرة.

في حالة استخدام سماد نترات النشادر يفضل أن يضاف مع حامض الفوسفوريك.

10ـ يجب تقسيم معدلات الأسمدة علي عدة دفعات وخاصة الأسمدة النيتروجينية، وذلك لأن النبات يأخذ ما يلزم من احتياجاته وباقي السماد قد يتطاير أو يهرب لأسفل كما في الاسمدة النيتروجينية أو يحدث تثبيط كما في حالة الكالسيوم والأسمدة الفوسفورية.

اقرأ المزيد: الوصايا الواجبة لاستزراع الأراضي الملحية

11ـ أثناء مرحلة نمو المحصول يفضل استخدام الفولفيك اسيد والهيوميك اسيد لانه يساعد علي طرد الأملاح بالاضافة لتنشيط جذور النباتات لامتصاص العناصر الغذائية من الأرض.

12ـ تسميد العناصر الصغري تضاف عن طريق الرش أو تضاف أرضي في حالة استخدامها مخلبي عن طريق الري بالتنقيط.

13ـ في حالة الزراعة في الأراضي الملحية الصحراوية يجب الاعتماد في الزراعة علي الموسم الشتوي اكثر من الصيفي لان الأراضي الملحية في فصل الشتاء ضررها يكون اقل من الصيغي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى