آخر الأخبار

زراعة أصناف فول الصويا

كتب: د.فيصل يوسف من المهم التعرف على سلوك الاصناف المزروعة لمحصول فول الصويا قبل زراعتها من حيث مقاومتها للافات والامراض، وايضا صفات النمو التي تحدد مسافات الزراعة.

من ناحية مقاومة الافات: دودة ورق القطن من أهم افات فول الصويا التي ممكن ان تسبب خسائر تصل الى 20 – 50%، وأكثرها ضرراً بالمحصول ويزداد تعرض فول الصويا للإصابة بها اعتباراً من أوائل شهر يوليو خاصىة في الزراعات المتأخرة، ويمكن تلافي ذلك عند زراعة اصناف مقاومة فنوفر بذلك تكاليف الرش بـالمبيدات.

تتباين الاصناف المصرية في مقاومتها لـدودة ورق القطن:

ـ عالي المقاومة: مثل جيزة 35 وجيزة 111.

ـ متوسط التحمل: مثل جيزة 83 وجيزة 21.

ـ حساسة لـدودة ورق القطن: مثل بجيزة 22 وجيزة 82.

ولذلك نوصى بزراعة صنف جيزة 111 لتحمله دودة ورق القطن ولمحصوله العالي الذي يصل الى 1,5 طن وبعض المزارعين بـمحافظة المنيا قاربوا 2 طن.

مسافات وطرق الزراعة

1- في حالة زراعة صنف جيزة 111 يكون معدل التخطيط 12 خط/ قصبيتين والزراعة على ريشتين وتكون الجور على ابعاد 20 سم ويوضع بالجورة 3-4 بذرة وتخف على نباتين بالجورة.

يزرع فول الصويا بطريقتي العفير والحراتي، لكن الزراعة الحراتي افضل لـفول الصويا وتحقق افضل نسبة انبات.

معدل التقاوي: 35 كجم للفدان.

معاملة التقاوي: يفضل معاملة التقاوي بالعقدين وهو كيس بكتيريا لا يتعدي ثمنه 20 جنيه ولكن سيوفر للمزارع ثمن اضافة 2 شيكارة من نترات الامونيوم 33% ونكتفي بالجرعة التنشيطية وهي 1 شيكارة نترات امونيوم وكذلك سيضيف للمحصول الشتوي التالي 20 وحدة ازوت في التربة.

ويجب التلقيح ان يكون في مكان مظلل والا تزيد الفترة الزمنية ما بين تلقيح التقاوي بالعقدين وزراعة التقاوي عن ساعة حتى لا تموت البكتيريا.

كيفية التعرف على نجاح التلقيح البكتيري من عدمه؟

بعد شهر من الزراعة نقوع بخلع بعض النباتات عشوائيا من الجذر ويكون ذلك بعد الري بعدة ايام بسيطة وليس قبل الري ونفحص شيئين:

1- عدد العقد حيث يجب ان لا يقل عن 8 عقد في النبات.

2- ونفحص ايضا لون العقد حيث يجب ان يكون ذو لون احمر وردي عند هرس العقد كما في صورة (2) فاذا كانت بيضاء تعد العقد كاذبة وغير مجدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل