الأجندة الزراعية

زراعة أشجار الفاكهة في أصص

زراعة أشجار الفاكهة في أصص

كتب: د. أياد هانى العلاف الأشجار المتقزمة محببة ومرغوبة في الحديقة الخلفية وشرفة المنزل وخاصة للذين يرغبون بزراعة أنواع متعددة من أشجار الفاكهة.

طرق الحصول على شجرة متقزمة

1ـ الأشجار القزمة الوراثية Genetic Dwarfs: وهي الأشجار التي هي بالأصل قصيرة جدا ولها فروع متشابكة ولكن هذه الصنف من الشجر قد لا يكون خيارك فهي غير قادرة على الانتاج بالشكل الذي ترغب. ومجموعة الأشجار المتقزمة الوراثية تشمل الخوخ والنكتارين واللوز والمشمش والتفاح.

2ـ التقزيم بالتقليم الجذري Dwarfing Rootstocks: تقلم جذور الشجرة والابقاء على جذر واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة، وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم الجذري تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية.
تعتبر شجرة التفاح من أكثر الاشجار شيوعاً للتقزيم بطريقة التقليم الجذري وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض. كما يعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار الي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والنكتارين والبرقوق والمشمش.

3ـ التقزيم بالتشذيب Controlled prunin: هناك عدة طرق لتشذيب لإنتاج الأشجار المثمرة المصغرة، وقد تكون هذه الأشجار اصلا مقلمة الجذر فيتم تشذيب فروعها لكي تنمو إلى حجم وشكل معين. فيمكن تعريشها، بالأسلاك، او السيطرة عليها لتنمو على فرع واحد، وتعتبر شجرة الكرز من اكثر الأشجار شيوعياً بتشكيلها مما يجعلها مفيدة للأسوار أو لزراعة مسطح ما او للشرفات الواسعة.

4ـ التقزيم بالزارعة في الأصيص Controlled Growth in Pots: بهذه الطريقة يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب، ويتم تشذيب وتقليم الجذور والفروع والتحكم بها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به، ويعتبر اسلوب التقزيم الياباني لا شجار البوسنية خير مثال لذلك.

يمكن زراعة أشجار الفاكهة في أصص كبيرة قطر (25 – 40 سم) باستخدام تربة خصبة غنية بالبيلاليت او الفيرميكوليت مع اضافة حبيبات الأسمدة دورياً وسائل البوتاسيوم، وينبغي تغيير الأصص مرة واحدة كل سنتين على الأقل وذلك بعد سقوط الأوراق لتجديد التربة وتشذيب الجذور.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا محمد من الجزائر لقد قمت مؤخرا بغرس بعض اشجار الفاكهة التقليدية وليست بالمقزمة فى براميل ذات سعة 200ل كالكرز و التين و المشمش و التفاح و الاجاص وهل ستصلح التجربة لانه لا وجود لمثل هذا النوع القزم من الاشجار عندنا فاذا كان كذلك فكيف ستكون حجم ثمارها و التعامل معها من حيث التسميد و التقليم 2) ايمكن ان تفيدونى بفيديو مصور خطوة بخطوة عن كيفية تقزيم تلك الاشجار وشكرا جزيلا مسبقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى