آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / زراعات السمسم وفول الصويا بجنوب الصعيد في خطر

زراعات السمسم وفول الصويا بجنوب الصعيد في خطر

كتب: د.محمد علي فهيم اشتكى عدد كبير من المزارعين من هجوم حشرى على زراعات السمسم وفول الصويا بجنوب الصعيد من أسوان وحتى سوهاج..

ايه الحكاية؟

انتشار كثيف وغير طبيعي لأحد الحشرات المستوطنة Native وليست الغازية Invasive … بعد ما كانت حشرة ثانوية قليلة العدد ضعيفة الانتشار وتتعذي علي الاعشاب والحشائش … تحولت إلى آفة رئيسية وانتشرت بطريقة شرسة على زراعات المحاصيل الصيفية والنباتات الطبية العطرية.

ما الأسباب؟

تغير المناخ ما زال يبعث رسائل من وراء رسائل … وما زالنا فى تجاهل ولا مبالاة، ومن ضمن هذه الرسائل … وفى ظل التقلبات المناخية “غير” الاعتيادية تحت ما يسمي “بتغير المناخ” .. وما يرتبط به من ظواهر أيضاً غير اعتيادية فى ظهور مفاجيء لبعض الآفات الحشرية او المرضية او تحول بعض من هذه الافات من حشرات مهادنة متناثرة ضعيفة الى حشرات وآفات شرسة وعنيدة.

ماذا حدث؟

نغيرات فى أجيال الحشرات: ادي هذا المناخ الى زيادة كبيرة فى اجيال الحشرات “المستوطنة” في هذه البيئات الايكولوجية سواء البعوض او الهاموش ومعظم الحشرات “البرية” ومن هذه الحشرات، حشرات تتبع عائلة ميريدي (Miridae) وتسمي بق النبات الحقيقي.

حشرات بق النبات

تصنف هذه الحشرات انها تتبع رتبة حشرات “نصفية الاجنحة” أو Hemiptera وهي رتبة من الحشرات تُعرف في أغلب الأحيان بـالبق الحقيقي، وتضم حوالي 50,000–80,000 نوعًا من الزيز، والمن، والفلقورينات، وقافزات الأوراق، والبق المدرع، وآخرين. وتتراوح في الحجم من 1 مليمتر (0.04 بوصة) إلى حوالي 15 سنتيمتر (6 إنش)، وتشترك في ترتيب مشتَرك لأجزاء الفم الماص. أحيانًا ينطبق اسم البق الحقيقي على نطاق ضيق لحشرات الرتيبة متباينات الأجنحة فقط.

وبأتي الاسم لنصفية الاجنحة Hemiptera جناح =Petron، نصف = Hemi

الانتشار: افراد هذه الرتبة واسعة الانتشار وان كان معظم افرادها ارضية المعيشة الا انها كثيرا منها مائية المعيشة ايضا. تتباين افراد هذه الرتبة والمسمى بالبق في عادتها الغذائية ومعيشتها.
– لكثير من حشرات هذه الرتبة رائحة غير مقبولة نتيجة افرازها سائل من غدد خاصة توجد هذه الغدد اما في الصدر او في البطن وتفتح بين حرقفتي الرجلين الخلفيتين. وهي تعتبر وسيلة للدفاع.

وتعتبر من الآفات الزراعية الضارة جدا حيث تتغذي الحورية والحشرة الكاملة بامتصاص العصارة النباتية باستخدام أجزاء فمها الثاقب الماص. الإصابة بهذه الآفة يؤدى إلى اصفرار الأوراق والنبات وأيضا يسبب نقل الأمراض الفيروسية للنبات مما يقلل من المحصول ويسبب خسارة فادحة. وتتميز الإصابة بهذه الحشرات بانبعاث رائحة كريهة من غدد خاصة.

المكافحة الوقائية

• اثناء الاهتمام بالتقليم والتهوية بين الاشجار.
• نظافة المزرعة او البستان من الحشائش والاعشاب البرية.
• الاهتمام بالتسميد وتغذية الاشجار.
• تقليل الرطوبة حول الاشجار وخاصة الجذوع الرى.
• استخدام الصابون البوتاسى بعدل 1.5لتر/100لتر ماء لغسيل الاشجار قبل الازهار وكذلك لمكافحة الحشرات القشرية والعفن الهبابى.
• اثناء الشتاء يستخدم الزيوت المعدنية الشتوية مخلوطاً مع احد المبيدات الموصى بها.
• يجب عدم استخدام الزيوت المعدنية قبل أو بعد المعاملة بالكبريت إلا بعد مضى 15يوم على الأقل ولا تطبق فى حالة عطش الأشجار.

المكافحة العاجلة

الرش الفوري بأحد المبيدات التالية:

ـ مبيد اكتار %25 WG المادة الفعالة Thiamethoxam شركة سينجنتا – فترة الامان 6 يوم المعدل 20 جم/ 100 لتر.
ـ مبيد كاليبسو 48 %SC المادة الفعالة Thiacloprid شركة باير- فترة الامان 4 يوم المعدل 120 سم3/ فدان.
ـ مبيد كزد اويل 95% EC المادة الفعالة Mineral oil شركة العامرية للبترول – فترة الامان 12 يوم المعدل 1لتر/100لتر.
ـ مبيد تايجر 97% EC المادة الفعالة Mineral oil شركة العامرية للبترول – فترة الامان 12 يوم المعدل 1.5لتر/100لتر.
ـ مبيد دايفر 97%EC المادة الفعالة Mineral oil شركة الهلب – فترة الامان 12 يوم المعدل 1.5لتر/100لتر. بريف ايه أم (Orange oil) 400سم / 100 لتر ماء.
ـ تكنو اويل بمعدل 150 سم / 100 لترماء.
ـ بيرنا استاربمعدل 200 سم سم / 100 لتر ماء.
ـ أشوك 0.15 % EC بمعدل 750 سم3/ فدان.
ـ نيمكس4.5% بمعدل 50سم/ 100لتر ماء.
ـ تريسر 24% SC بمعدل 30 سم / 100 لتر ماء.

وفي حالة شدة الاصابة يتم الرش بيرنا ستار وخلطه بمعدل 250 سم3 مع تكنو أويل بمعدل 200 سم3/ 100 لتر ماء بالتبادل مع لتر زيت معدني (KZ oil 95% EC) مخلوط مع لتر صابون بوتاسي على 100 لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *