آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / ري مزارع الموز في الأراضي القديمة والحديثة

ري مزارع الموز في الأراضي القديمة والحديثة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن الموز يعتبر من المحاصيل الحساسة للماء، فضلا عن مدى توفر الرطوبة خلال موسم النمو لسرعة إثماره ووجود ساق كاذبة متضخمة وجذور لحمية منتفخة رهيفة.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، إن جفاف الأرض يسبب تمزق جذور الموز وتلفها ووقف النمو كما أن النبات يحتوى على مسطح ورقى كبير والذى يفقد كمية كبيرة من الماء عن طريق النتح، لافتا إلى احتياجاته المائية عالية جدا يمكن توفيرها عن طريق الري على فترات متقاربة طول موسم النمو.

وتابع: تتوقف الاحتياجات المائية اللازمة لرى الموز على نوع وطبيعة التربة والمناخ السائد في المنطقة وعمر النبات ونظام الري المتبع بالبستان.

وأردف جمعة، أنه يجب ألا تزيد نسبة الملوحة في مياه الري المستخدمة لرى مزارع الموز على 500 جزء / مليون لتحقيق أفضل إنتاجية.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، على أن ري بساتين الموز يتم من خلال:

اولا: نظام الري السطحى بطريقة الغمر: غالبا ما يتبع هذا النظام في أراضى الوادى عن طريق عمل أحواض تغمر بالمياه. ويكون الري كل (5 – 8 أيام) صيفا وبمعدل كل (15- 20 يوما) شتاءا. حسب نوع الأرض والمناخ السائد في المنطقة، ويحتاج الفدان في هذا النظام لحوالى 10- 12 ألف متر مكعب ماء في العام.

ثانيا: الري بالتنقيط: هو ضرورى بالنسبة للأراضى الرملية حيث لاينجح الموز في مثل هذه الأراضي بإتباع نظام الري السطحى بطريقة الغمر، ويتم الري بنظام الري بالتنقيط بواسطة النقاطات الموجودة على خط الخراطيم الفرعية والتي يبلغ قطرها 16 مم وعلى مسافة 50 سم من بعضها ويلزم وضع خرطومان على جانبى صف الخلفات. ويفضل أن يكون معدل تصريف النقاط 4 لتر في الساعة ويجب أن تكون الخراطيم والنقاطات من الأنواع الجيدة لتتحمل التعرض للشمس وقلة انسداد النقاطات ويحتاج الفدان باتباع هذا النظام إلى حوالي 8 – 10 ألاف متر مكعب ماء في العام.

ويراعى الآتي عند زراعة الموز بنظام الري بالتنقيط:

1. يجب تجنب الري وقت الظهيرة خلال فترة الصيف على أن يكون الري على فترتين صباحا ومساءا.

2. يجب المرور الدورى على النقاطات والخراطيم والمحابس للتأكد من سلامتها وإصلاح التالف منها.

3. مراعاة ضغوط المياه عند مضخة الري وعند بدايات ونهايات الخطوط.

4. التأكد من نظافة المرشحات الفلاتر حتى لاتؤدى لإنسداد النقاطات بالتالى عدم وصول المياه للنباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *