آخر الأخبار
الرئيسية / المرأة الريفية / «ريفيات البحيرة» يتعلمن طرق الوقاية والتحصين من الأمراض التى تُصيب الحيوانات بالمدرسة الحقلية

«ريفيات البحيرة» يتعلمن طرق الوقاية والتحصين من الأمراض التى تُصيب الحيوانات بالمدرسة الحقلية

ريفيات البحيرة فى المدرسة الحقلية

كتب: على قياسة نظمت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، بالتنسيق مع مديرية الطب البيطرى، إستضافة طبيب بيطرى ضمن أنشطة المدارس الحقلية للمزارعين المنفذه بالتعاون مع وحدة مشروعات الرى الحقلى وبرنامج إصلاح إدارة المياة giz، بمقر المدرسة الحقلية (سيدات) بعزبة عزاز ناحية بردلة بمركز كفر الدوار.

تضمن برنامج المحاضرة توعية المزارعات بالأمراض التى تصيب الحيوان: الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والجدرى، وضرورة التحصين ضد جميع الأمراض، والتغذية السليمة للحيوانات والطيور، والتأمين عليها.

ومن جانبها، قالت الدكتورة أميمة جابر، من الإدارة البيطرية بكفر الدوار، أن الحمى القلاعية مرض فيروسى سريع الإنتشار يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق مثل الأبقار والماعز والأغنام، ونادرا ما يصيب الإنسان، ورغم ذلك فإن الإنسان يسهم فى نقل المرض من المناطق المصابة إلى مناطق أخرى عن طريق حمل الفيروس على الملابس والجلد.

وأضافت أميمة، أن مرض حمى الوادى المتصدع عبارة عن نوع من الحمى الحادة يسببها فيروس يصيب الحيوانات الأليفة والبشر، وهو ينتقل بواسطة الباعوض، مشيرة إلى أن الجدرى مرض فيروسى شديد العدوى يصيب الحيوانات والطيور والإنسان ويسبب خسائر اقتصادية للمربين نتيجة موت الحيوانات وإنخفاض الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *