آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / روشتة غذائية لتناول حلوى المولد

روشتة غذائية لتناول حلوى المولد

كتبت: د.منال عز الدين تعد حلوي المولد من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر، حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد علي رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والفولية والملبن المحشو بـالمكسرات.

د.منال عز الدين، باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية

ويذكر المؤرخون أن الفاطميين هم أول من بدأو في صنع حلوى المولد حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوي وتوزيعها علي الحاضرين، اما اصل عروسة المولد يعود لعهد الخليفة بامر الله عندما خرج هو وزوجته فى موكب وكانت اول مرة يرى المصريين زوجة الحاكم بامر الله، وكانت شديدة الجمال وترتدى تاج فقام المصريين بصنع عروسة تشبها وتم عمل الحصان وعليه رجل يشبه الخليفة الحاكم بأمر الله.

نصائح يجب اتباعها عند شراء حلوى المولد النبوي الشريف

1ـ التاكد ان الحلوى مغلفة تغليف محكم مدون عليه تاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية.

البعد عن الحلوى المليئة بالالوان الصناعية لانها تسبب حساسية الصدر وتؤثر على الجهاز العصبى والكبد وتسبب النشاط المفرط لاطفال.

ابتعد عن شراء الحلوى الجافة شديدة الصلابة لفقدانها رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة وتأكسدها، وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة تغير لونها وميله إلى الأصفر الداكن، وظهور بعض الفطريات ذات اللون الأبيض علي سطحها.

يفضل اختيار الحلوى السادة لأنها أفضل بكثير من المحشوة، لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات للتلوث والفطريات.

عدم شراء الحلوى في حالة التصاق الغلاف الخارجي بها والذي يدل على تعفنها, أو في حالة سهولة مسح البيانات المدونة عليها، ما يدل على أنها حلوى مغشوشة ومجهولة المصدر.

عدم الشراء من الباعة الجائلين تماما والشراء من المحلات ذات السمعة الطيبة وتكون محفوظة بعيدة عن الشمس.

التأكد ان الفولية والمكسرات خالية من ماده الأفلاتوكسين، أو السموم الفطرية، والتي تكون في صورة بودرة سمراء تتواجد داخل حبات السوداني والمكسرات أو تنتشر على سطحها.

القيمه الغذائيه لحلوى المولد

ـ تعتبر حلوى المولد من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية إلا أنها تمد الجسم بكمية سعرات حرارية عالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات بجانب المكسرات، لذلك يؤدى تناول الحلوى بإفراط لزيادة الوزن والإصابة بـالسمنة وتسوس الاسنان، لذلك يجب تناولها بكمية قليلة فى المرة الواحدة لتجنب السعرات الحرارية المرتفعة.

ـ المكسرات، مثل السودانية واللوزية، تحتوى على كبير من البروتين والدهون والنشويات والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسده التى تساعد على تقليل الإصابة بأمراض الشيخوخة والمقاومة للسرطان، على أن تأكل كل يوم قطعة أو قطعتين، ويفضل أن يكون في الصباح لكي يحرقها الجسم.

ـ السمسمية، غنية بالكالسيوم المفيد للصحه العظام، وغنية بالسكر والنشا، وبها فيتامين E المفيد لنضاره البشرة

ـ الحمصية مفيد لمرضىى الاسهال لان الحمص ممسك كما انه غنى بالالياف.

ـ الملبن يتكون من الجلاتين والنشا وماء الورد وهو مقيد لصحة المفاصل لاحتوائه على الجلاتين ولكن سعراته مرتفعة 100 جرام منه تعطى حوالى 560 سعر حراري ننصح مرضى السكر بالاقلال منه.

ـ المكون الرئيسىى فى حلوى المولد هو سكر الجلوكوز مصدر هام وسريع للطاقة فى الدم يتم حرقه سريعا فى الجسم لكن يحذر الاطباء، من الإكثار فى تناول السكريات لأنها تساعد على رفع نسبة السكر ما يودى الى افراز الانسولين بكميات كبيرة كى يسيطر على السكر الموجود بالدم فينخفض مستوى السكر ونشعر بالجوع ما يودى الى تناول المزيد من الحلوى والطعام ويؤدى الى زيادة الوزن.

كما يجب على الأطفال الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول الذى يعتمد على الأنسولين، استشارة طيب التغذية.

نصائح يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل تناول حلوى المولد

1) يجب مضغ حلوى المولد جيد لتسهيل عملية الهضم.

2) غسل الأسنان جيد بعد تناولها  لحمايتها من التسوس.

3) شرب كمية كافية من القرفة والجنزبيل والمياه لحرق الدهون بالجسم.

4) يراعى عدم تناول الأطفال حلوى المولد بكثرة لأنها تؤدي إلى فقدانه الشهية، كما تساهم فى زيادة الوزن وزيادة  معدل نشاط الطفل.

5) الحرص على تناول الخضروات الطازجة التى تساهم فى تحسين عملية الهضم مثل الخيار والجزر والخس والجرجير.

السعرات الحرارية لبعض أصناف الحلوى لكل 100 جرام.

ـ النوجا السادة 420

ـ النوجا بالمكسرات 500

ـ الحمصية 400

ـ السمسمية 650

ـ الفسدقية 630

ـ اللوزية 650

ـ البندقية 700

ـ الجوزية السادة “جوز الهند” 640

ـ الجوزية بالمكسرات 720

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *