آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / روشتة التعامل الزراعي مع التذبذبات الحرارية الكبيرة التي تتعرض لها الزراعات الحالية

روشتة التعامل الزراعي مع التذبذبات الحرارية الكبيرة التي تتعرض لها الزراعات الحالية

كتب: د.محمد فهيم من الملاحظ أن التذبذبات الحرارية الكبيرة مثل ارتفاع ثم انخفاض كبير في درجات الحرارة خاصة أثناء فترات الليل، في الوقت الذي تكون فيه معظم الزراعات القائمة فى مرحلة “حرجة” لاى انخفاض فى الحرارة، ولذا فإنه ينبغي على المزارعين معرفة تفاصيل المناخ الزراعي في السطور التالية:

ـ استمرار الانخفاض في درجات الحرارة ليلاً لتقترب من 10-11 ° م بداية من اليوم الاثنين 13 ابريل 2020 على جميع المناطق وتكون واضحة فى مناطق الدلتا وسيناء والساحل الشمالي وحتى القاهرة وتستمر حتى بداية الاسبوع المقبل وتستمر ربيعية دافئة نهاراً فى كافة الانحاء.

ـ يتوقع نشاط للرياح بداية من الثلاثاء على مصر الوسطى والصعيد وخصوصا المنيا واسيوط وسوهاج وقنا وتنتقل الى مناطق غرب الدلتا (وادي النطرون وما حولها) يومي الخميس حتى نهاية الاسبوع بصورة أشد، ولا يتوقع سقوط الامطار هذه الفترة وان ظل الطقس غائم ما يزيد الاحساس ببرودة الجو فى شمال البلاد.

ـ زيادة فى الشبورة المائية فى الصباح الباكر على الطرق والمناطق الزراعية.

وعليه.. إن انخفاض الحرارة خلال هذه الفترة “مفيد” جدا للمحاصيل التي تكون في مرحلة النضج الأخير، لانها تقلل تنفس “الظلام” الذي يهدم المادة الجافة التي يقوم النبات بتكوينها حتى يوجهها للدرنات او الابصال او الحبوب او اى جزء للتخزين، وبالتالى يزيد “صب” المادة الجافة ويزيد التحجيم والاوزان والصلابة والجودة مثل محاصيل البطاطس والبنجر والبصل والثوم والجزر وكمان القمح والكمون واليانسون وحتى البسلة والفول.

الاجراء:
1ـ تكثيف الرش بمركبات التحجيم زي سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25%.

2ـ مزارعو العنب والزيتون (الاصناف الاجنبية) يستعدو لمعالجة الكركبة التي ستحصل مرة اخرى ولخبطة برامج التسميد والخف والرش والري وتأخير تفتح الازهار والاخصاب والعقد.

 الرش بالبوتاسيوم فوسفيت وعالى الماغنسيوم واضافة حامض الفسفوريك مع اقرب رية.

4ـ تأجيل رشة “الخف” حتى منتصف الاسبوع القادم حيث لا ينصح باجراء الرش فى الاجواء الباردة حتى لا يؤثر الجبريليك على معدلات النمو.

5ـ مزارعو المانجو والطماطم والعنب يستعدو جيدا لمكافحة مرض البياض الدقيقي والعنكبوت.

6ـ مزارعو البطيخ والكنتالوب والخيار يستعدو جيدا لمنع التنفيل الذي سيزداد مرة اخرى.

7ـ مزارعو القمح (المتأخر) بالتحديد، يمنع إجراء الرية الاخيرة، على أن يتم الري السبت والاحد قبل نشاط الرياح بداية من اليوم الاثنين.

8ـ مزارعو البصل (المتأخر) لابد من رشة الترابية السودا (البياض الزغبي) بداية من اليوم خاصة اللي مرشش اخر الاسبوع الماضي.

9ـ مزارعو الفاصوليا الصيفي، الرش ضد حشرات المن لانها ستزيد مرة اخرى بسبب الجو البارد الرطب (الرش موسبيلان مع لمبادا 5%)، وتكثيف الرش بعالى الفسفور (ماب 2 كجم للفدان) مع اضافة حامض الفسفوريك 5 لتر للفدان مع مياه الري، وسحب مبيدات اعفان الجذور مع اقرب رية (مون كت 400 جم + 500 جم توبسين).

10ـ مزارعو الموالح لابد من الرش الوقائي العاجل ضد عفن السرة والعنكبوت والحشرات القشرية (عفن السرة يتم الرش باكروبات منكوزيب مع ازوكسي استروبين).

11ـ مزارعو الرمان سيحدث تأخير فى تزهير الجيل الاول وتكوين البراعم الزهرية وبداية تفتح الازهار، وعليه لابد من تكثيف الرش بالمونو بوتاسيوم فوسفيت (3 جم للتر)، وكذلك بعالى الفسفور والماغنسيوم والبورون والمولبيديوم وتقليل الازوت وزيادة جرعات مياه الري فى توقيتات نشاط الرياح مع سحب مبيدات اعفان الجذور والرش بالكبريت الميكروني بعد (50%) تزهير، ولا تنسي الاستعداد الجيد لزيادة انتشار حشرات المن علي الاوراق والبراعم .. الرش موسبيلان مع لمبادا 5%.

*مُعد التقرير: أستاذ المناخ الزراعي بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *