آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / رسالة ماجستير تنجح في حصر أنواع الحشرات القشرية التي تصيب أشجار اليوسفي والبرتقال أبوسرة

رسالة ماجستير تنجح في حصر أنواع الحشرات القشرية التي تصيب أشجار اليوسفي والبرتقال أبوسرة

كتبت: هيام عبدالفتاح تمكنت دراسة إيكولوجية حديثة من حصر أنواع الحشرات القشرية التي تصيب أشجار اليوسفي والبرتقال أبوسرة، وكذا الطفيليات الحشرية المرتبطة بالحشرة القشرية موضع الدراسة وفترات النشاط وعلاقتها بالظروف المناخية علي الأنواع المختلفة وإمكانية الإستفادة من ذلك في برامج المكافحة المتكاملة، وصولاً إلي إنتاج موالح تتميز بالإنتاجية العالية وكذلك بمواصفات تطابق المواصفات العالمية للتصدير أو التصنيع الغذائي.

وقالت الباحثة صفاء حمدي الهنداوي، بقسم الحشرات بكلية الزراعة جامعة المنوفية خلال فعاليات مناقشة رسالة الماجستير التى جأت بعنوان “دراسات  إيكولوجية علي بعض أنواع الحشرات القشرية التي تصيب أشجار الموالح بمحافظة المنوفية” أن الدراسة استهدفت العوامل التي تؤثر علي الإصابات الحشرية والأخطار التي تسببها الحشرات القشرية من خسائر فادحة للمحاصيل البستانية كما ونوعا وتؤثر علي الحالة العامة للأشجار التي قد تصيب أشجار الموالح بالعديد من الآفات الحشرية خاصة الحشرات القشرية مسببة خسائر فادحة لكل من المجموع الخضري والثمري.

وتابعت، دراسة التقلبات الموسمية والكثافة العددية لأهم أنواع الحشرات القشرية وعلاقة ذلك بالاتجاهات الأصلية لتحديد الاتجاه الأكثر إصابة والإستفادة من ذلك في حالة اللجوء للمكافحة الكيميائية لهذه الأفة.

وقام بمناقشة وتحكيم الدراسة الدكتور أحمد عبدالحميد الدش أستاذ الحشرات كلية الزراعة جامعة المنوفية، والدكتور باسم محمد الدفراوي أستاذ مساعد الحشرات كليه الزراعة جامعة المنوفية، والدكتور حسن أحمد نبيل حسن أستاذ مساعد الحشرات مركز البحوث الزراعية. والدكتور علي عبدالحميد شاهين أستاذ الحشرات قسم وقاية النبات كليه الزراعة جامعة الزقازيق، والدكتور محمد علي عمر كليب أستاذ الحشرات الاقتصادية كليه الزراعة جامعة المنوفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *