آخر الأخبار

رسالة دكتوراه بإعلام القاهرة: «الفلاح اليوم» يتفوق على المواقع الزراعية بمصر

كتبت: هند محمد كشفت رسالة دكتوراه حديثة في كلية الإعلام جامعة القاهرة، بعنوان “البرامج التليفزيونية الزراعية والمواقع الإلكترونية الزراعية ودورها فى التنمية الزراعية ونشر الأفكار المستحدثة”، عن تفوق موقع “الفلاح اليوم” على المواقع الزراعية بمصر، وتميزه في قوالب عرض المادة التحريرية.

وأشارت الدكتورة سهى فوزي أحمد محمد عيسى، معدة الرسالة بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، إلى أن تحليل مضمون موقع “الفلاح اليوم“، في رسالة الدكتوراه أوضح النتائج التالية:

ـ انفرد موقع “الفلاح اليوم” ببعض الأفكار المستحدثة، حيث عرض بعض الأفكار المستحدثة مثل زيت الخروع والجوجوبا يحسن تخزين البرتقال أبوسرة وفالنسيا، عدس الماء بديلا لكسب فول الصويا لتغذية سمك البلطي النيلي.

ـ انفرد موقع “الفلاح اليوم“، بتوفير روابط للصور مجرد النقر عليها يظهر المضمون المستخدم. وتأتى ملفات الفيديو في المرتبة الثانية بنسبة 1,4%، وانفرد موقع “الفلاح اليوم“، بعرض فيديوهات من إنتاج الموقع مثل: فيديو عن تجذير فسيلة نخيل تمر الميدجوول، فيديو عن أهمية مشاركة الفلاح في إعداد النشرات الإرشادية، فيديو عن المرأة الريفية ودورها في رعاية حيوانات وإنتاج اللبن.

ـ تتوافر في موقع “الفلاح اليوم” بعض الخدمات لتسهيل استخدام الموقع ولتوفير امتيازات لمستخدمي الموقع. تمثلت هذه الخدمات في دراسات جدوى لمشاريع زراعية، دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول وفرص للاستثمار الزراعي، ازرع فدان صوب فلفل ألوان لتربح «ربع مليون» جنيه في عام، ازرع فدان «بقدونس كيرلي» واربح 66000 جنيه في 80 يوم، ونشر كتيب عن مدارس المزارعين الحقلية.

ـ اعتمد موقع “الفلاح اليوم” على وكالة أنباء الشرق الأوسط في الحصول على المعلومات ثم الموضوعات التي مصدرها الجرائد والمجلات بنسبة 2.5%، وجاء الاعتماد على الإذاعة والتليفزيون بنسبة ضئيلة جدا 0.3%، حيث اعتمد موقع “الفلاح اليوم” على قناة البى بي سي، برنامج صح النوم المذاع على قناة LTC الفضائية.

ـ أتاح موقع “الفلاح اليوم” مشاركة موضوعاته من خلال Facebook, Twitter, Stumbleupon, Google Plus, Linked in , Pinterest، للحصول على مميزات النشر الإلكتروني من تفاعل مع مستخدميها، مما يساعد على تطوير الموقع من قبل القائمين عليه ومعرفة رأى المستخدمين في الموقع، وعلى الجانب الآخر يستطيع المستخدم الحصول على المعلومات وتبادلها مع الأصدقاء والتواصل مع القائمين على الموقع.

ـ أتاح موقع “الفلاح اليوم” وسيلة للاتصال بالمسئولين بالموقع من خلال أرقام الهواتف أو البريد أو كلامهما وللتواصل مع موقع الفلاح اليوم حرص على تكرار رقم الهاتف من خلال رابط ” هيئة التحرير”، “أعلن معنا.

ـ تحديث مضمون الموقع أو إجراء تعديلات وتغييرات عليه، حيث يتم تحدث موقع “الفلاح اليوم“، يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *