آخر الأخبار

رسالة دكتوراه بإعلام القاهرة: الفلاح اليوم من أولى المواقع التي تعتمد على التقارير

كتب: أسامة بدير أوضحت رسالة دكتوراه حديثة في كلية الإعلام جامعة القاهرة، بعنوان “البرامج التليفزيونية الزراعية والمواقع الإلكترونية الزراعية ودورها فى التنمية الزراعية ونشر الأفكار المستحدثة”، تعدد القوالب الفنية للمضمون الزراعي بالمواقع الإخبارية الزراعية عينة الدراسة، حيث اعتمدت على القالب الخبري لتقديم المادة الإعلامية في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 79%، بينما جاء المقال في المرتبة الثانية بنسبة 14,5% حيث يقوم المقال بشرح وتفسير الموضوع والتعليق عليه وكشف أبعاده ومعانيه فيساعد في تكوين وجهة نظر اتجاه الموضوع.

وأضافت الدراسة، التي أعدتها سهى فوزي أحمد محمد عيسى، لنيل درجة الدكتوراه في الإعلام من قسم الإذاعة والتليفزيون من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أنه جاء في المرتبة الثالثة التقرير بنسبة 4.8% حيث يقدم المعارف والمعلومات حول الوقائع في سيرها، ويتم وصف الظروف التي ترتبط بالحدث فهو مادة إخبارية تخدم فكرة واحدة، وتعلق على ما هو أعمق من الخبر.

ولفتت الدراسة، أن موقع الفلاح اليوم من أولى المواقع التي اعتمدت على التقارير بواقع 54 تكرارا ونسبة 24,6% من إجمالي القوالب الفنية بالموقع، حيث يهتم بوصف وتحليل الموضوعات أو إعطاء تفاصيل أكثر عن الموضوع المطروح.

وأكدت الدراسة، على اهتمام موقع الفلاح اليوم، بتقديم أحاديث صحفية وهو يقوم على الحوار بين الصحفي وشخصية من الشخصيات. فعرض موقع الفلاح اليوم حديث صحفي عن دور كليات الزراعة في نشر الوعي والثقافة الزراعية، كيفية ترشيد استهلاك المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *