آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / رحيل صقر معهد بحوث أمراض النباتات

رحيل صقر معهد بحوث أمراض النباتات

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

رحل عن عالمنا الاستاذ الدكتور ناجى أبو زيد يوم الجمعة الموافق 13 نوفمبر 2020 بعد مشوار حياة طويل في مجال البحث العلمى والإدارة بدئه بـمعهد بحوث المحاصيل الحقلية ثم استقر به منذ عقود بـمعهد بحوث أمراض النباتات حتى تولى ادارته عام 2005 حتى 2008.

حصل الدكتور ناجى رحمه الله على الدكتوراه من فرنسا وقام بمعادلة درجته العلمية المرحوم الاستاذ الدكتور مختار ساطور، ونشأ بعض الخلاف والجدل بينه رحمه الله وبين أقرانه إلا أن الدكتور ناجى رحمه الله استمر فى طريقه صقرا محددا قدراته واهدافه العلمية البحثية والتطبيقية والإدارية ومحققا إياها وجميعها كيفما أحب أن تكون.

حياة الدكتور ناجى رحمه الله لم تكن أبدا حياة سهلة بل كانت كلها مجاذبات من هنا وهناك ولكن أستطيع أن أقول أن محصلتها أنه رحمه الله نجح فى كل هذه المجاذبات والمشادات التى تنتاب معظم العاملين فى مجالنا وفى ثقافتنا وفى بيئتنا التى مازالت فى طور التطوير وستستمر لفترة قد تطول كثيرا.

دكتور ناجى رحمه الله لم يكن باحثا عاديا فى تعاملاته وعلاقاته فهو فى منتهى الجدعنة حينما يود فردا ما وفى منتهى الشدة الزائدة حينما لا يرتضيه، وهذه الصفة جعلت له القليل ممن لا يرتاحون لهذا الاسلوب أو ما شاكله ولكن أحترمه أو تقبله الاغلب، ولا نستطيع أن نقول إلا أن الاغلب قدر الدكتور ناجى رحمه الله كتوليفة صفات خاصة لا يمتلكها إلا هو.

الدكتور ناجى رحمه الله منذ شبابه كان دقيقا محددا فى كلماته وفى عمله وفى فلسفته وتقييمه للامور، وهذا ما جعله يصل إلى إدارة معهد بحوث أمراض النبات شاقا طريقه بقوة بين أنداده ومن هم أكبر منه سنا وسابقيه ولاحقيه.، وتميز دكتور ناجى فى ادارته للمعهد بمحاولته العدل بين الباحثين فى توفير أدوات البحث العلمى وإمكانياته قدر الامكان وفى الحزم الشديد والصرامة التى تصل إلى الحدة فى الادارة وبما يلزم الجميع في الإدارة بالقيام بدورهم لمساعدة الباحثين في آداء أعمالهم، وربما مفهوم أن الإدارة لخدمة الباحثين لم يتحقق خلال العقود الماضية إلا فقط من الدكتور ناجى رحمه الله.

قدم بالتعاون مع زميله ومعاونه الراحل الدكتور على أبو زيد رحمه الله مركبين حيويين ضد كثير من أمراض المجموع الخضرى على المحاصيل المختلفة والذين تم تسويقهما تجاريا على مستوى مصر من خلال المعهد ومركز البحوث والشركة الخاصة التى اشترت حق الانتاج والتسويق.

من أهم مبادئ الدكتور ناجى رحمه الله أنه لا يساعد إلا من يساعد نفسه ولا يدافع إلا عمن يدافع عن نفسه.. وتختلف أو تتفق مع المبدأ إلا أنك تجد أنه مبدأ عمليا يستفز فى الاخرين الدفاع عن أنفسهم ضد ما يضيرهم والغيرة على أنفسهم.

أدعو الله أن يتغمده برحمته وعفوه ورضاه وأن يجعل عمله الصالح في ميزان حسناته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يسكنه فسيح جناته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *