آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / رئيس مركز معلومات تغير المناخ يوجه تحذير شديد اللهجة لمواطني السواحل وشمال الدلتا

رئيس مركز معلومات تغير المناخ يوجه تحذير شديد اللهجة لمواطني السواحل وشمال الدلتا

كتب: أسامة بدير وجه الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة التابع لـمركز البحوث الزراعية، تحذير شديد اللهجة لمواطني السواحل وشمال الدلتا من خطورة منخفض جوي عميق يضرب أقصى مناطق شمال الجمهورية بداية من اليوم السبت وخلال هذا الأسبوع.

ولفت فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أنه قد يتحول هذا المنخفض الجوي إلى عاصفة مطرية ورعدية قوية تصل فيها سرعات الرياح الى اكثر من 40كم/ساعة وكميات امطار تتعدي 5 مم/يوم مع وجود هبات من البرد (كرات الثلج) ستكون مطروح والساحل الشمالى خاصة وسط هذه الحالة وقد تمتد لمناطق الداخل فى الدلتا وقد تصل إلى القاهرة.

وشدد على أن هذا التحذير يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة والاستعداد للتعامل مع كميات أمطار عالية وارتفاعات متوقعة في منسوب المياه في الأودية وتجمعات المياه والطرق وتجهيز الاصلاحات اللازمة للبنية التحتية خلال الثلاثة ايام المقبلة وتوجيه المواطنين للتعامل مع تلك الحالة.

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على ضرورة اتباع الإجراءات التالية لحماية أرواح المواطنين من خطورة المنخفض الجوي والتعامل مع الأمطار والعواصف الرعدية، وتشمل هذه الإجراءات:

1ـ البعد عن ساحل البحر أو الكورنيش تحديدا نظرا لتوقع ارتفاع الأمواج.

2ـ تجنب تماما لمس او السير بالقرب من اى عمود كهربائي أثناء المطر او الرياح لانه يمكن أن يكون مسرب كهرباء أو يقع.

3ـ تجنب الوقوف تحت أي بلكونة قديمة او بيت قديم او لوحة اعلانية لاحتمال السقوط بسبب الرياح.

4ـ الخروج من المنزل للضرورة.

5ـ افضل وسيلة للتنقل في هذا الجو هي القطار لانه سيكون افضل من السيارة او الميكروباص.

6ـ انخفاض ملحوظ في الحرارة يوم الأحد ليلاً وفى الصباح الباكر، وبالتالي من الأفضل عدم ارتداء الملابس الصيفية في هذا التوقيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *