زراعة x زراعة

رئيس مركز تغير المناخ: تحول بعض المحاصيل إلى التزهير على حساب النمو الخضري

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، أن اليوم الخميس هو نهاية التلت الأول من فصل الخريف 2022، والبداية ستكون في صورة أمطار رعدية على وسط الصعيد (اسيوط وسوهاج ثم تنتقل الى منطقة البحر الاحمر وجنوب خليج السويس في صورة أمطار خفيفة إلى متوسطة.

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أنه بالنسبة للزراعات القائمة حاليا نلاحظ تحول بعض المحاصيل إلى التزهير على حساب النمو الخضري مثل الفاصوليا، الطماطم، الباذنجان، الفراولة، وظروف جيدة للنمو الخضري القوي للبطاطس الشتوية والبنجر، بالإضافة إلى ظروف مثلى للتحجيم والتلوين الطبيعي للبرتقال والرمان.

وتابع: بداية ازعاج الأمراض الفطرية والبكتيرية المحبة للرطوبة الحرة مثل التبقعات والندوات على محاصيل الخضر النيلية بالتحديد.

وأشار فهيم، إلى أنه في نهاية شهر بإبه يبدأ زراعة القمح والبرسيم (الأسبوع الاول من نوفمبر) وينصح بعدم التأخير هذا الموسم.

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه في منتصف الشهر تبدأ البطاطس الشتوية فى التحجيم الطبيعي بسبب انخفاض الحرارة ليلاً ويمكن المساعدة بإضافة البوتاسيوم (0-0-50) مع الري بمعدل 10-15 كجم للغمر و5-6 كجم للتنقيط، ويمكن رش نترات او سترات بوتاسيوم (1.5 كجم / فدان)، ونفس الأمر للفاصوليا البيضاء (الجافة).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى