إرشاد ريفي

رئيس مركز البحوث الزراعية يشهد افتتاح دورة تدريبية حول تأسيس لجنة آمان حيوي نظمها “الصحة الحيوانية” و”بيطري بنها”

كتب: أسامة بدير نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لـمركز البحوث الزراعية، الدورة التدريبية الثانية بالتعاون مع كلية الطب البيطري بجامعة بنها، بعنوان: “تأسيس لجنة آمان حيوي في الجامعات المصرية”، والممولة من صندوق تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بـوزارة التعليم العالى.

حضر افتتاح الدورة الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، الذي لفت إلى ضرورة التعاون والشراكة مع الجامعات المصرية والقطاع الخاص لدفع مقومات التنمية الزراعية والاقتصادية والتعليمية فى مصر.

واشار سليمان، الى ضرورة وحتمية تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين مركز البحوث الزراعية وجامعتى بنها وعين شمس، لافتا الى ضرورة زيادة الدورات المشتركة لتعزيز التعاون البحثى والعلمى التطبيقى الأكاديمى للنهوض بالمنظومة التعليمية والاقتصادية فى مصر، مؤكدا على تكثيف سبل التعاون بين جميع المعاهد البحثية فى المركز وكليات جامعة بنها حتى تعم الفائدة للجميع.

ومن جانبه، قال الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، ان الدورة تهدف لرفع وعي الباحثين والعاملين في المؤسسات التعليمية والجامعات والمراكز البحثية حول كيفية تطبيق إجراءات واشتراطات الأمن والآمان الحيوى بالمعامل والتعامل مع المخاطر البيولوجية مع الحفاظ على الصحة العامة والبيئية وحمايتها من سوء الاستخدام الغير متعمد.

وأكد شاهين، على أهمية مد جسور التعاون مع كليات الطب البيطرى لتخريج طبيب بيطرى كفئ قادر على المنافسة فى سوق العمل، موضحا أن المعهد وفروعه فى ربوع محافظات مصر وامكانياته وأجهزته ومعداته مسخرة لخدمة العملية التعليميه والحقلية والتطبيقية لجميع الباحثين فى هذا المجال.

واوضح مدير معهد الصحة الحيوانية، انه استفاد من هذه الدورة حوالي 32 متدرب منهم 20 متدرب من كلية الطب البيطري جامعة بنها بدرجات علمية متفاوته بالإضافة الى 12 متدرب من المعامل الفرعية التابعه للمعهد باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس وتستمر فعاليات الدورة لمدة ثلاث ايام متتالية حيث يتم خلالها شرح تفصيلى وتطبيقى على كيفية التعامل والتداول مع المواد الخطرة وكيفية التخلص الصحى والآمن منها.

وحضر الدورة الدكتور محمد غانم عميد كلية الطب البيطري بجامعة بنها، والدكتورة اماني عباس وكيلة الكلية للدراسات والبحوث.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى