آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / رئيس مركز البحوث الزراعية يشارك في يوم حقل لتقييم أصناف البطيخ والكنتالوب بمنطقة البستان

رئيس مركز البحوث الزراعية يشارك في يوم حقل لتقييم أصناف البطيخ والكنتالوب بمنطقة البستان

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، ان الوزير تلقى تقريرا من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، حول اليوم الحقلي الذي تم تنظيمه ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، لتقييم اصناف الكنتالوب والبطيخ التي تم انتجها من خلال البرنامج، وذلك بموقع الزراعات المحمية بـمنطقة البستان.

واوضح التقرير، ان الهدف من هذا التقييم، الوصول إلى أفضل هجين محلى من الكنتالوب لتسجيله ونشره بين المزارعين، حيث تشمل الاصناف الجديدة 6 هجن محلية من الكنتالوب مبشرة وواعدة غير مسجلة تابعة لمعهد بحوث البساتين مع عدد 3 هجن مستوردة منتشرة فى الزراعة المصرية بالإضافة إلى الهجين المحلى يثرب 7 المسجل والتابع لمعهد البساتين.

واكد سليمان، في تقريره انه بعد اشادة الشركات والحضور بالهجن المستنبطة من البرنامج، يجرى حاليا الإعداد لتسجيل الهجن الواعدة وعددها 2 هجين لتفوقها الواضح على الهجن المستوردة.

ووفقا للتقرير، فإنه يتم أيضا في نفس الموقع اكثار تقاوي صنف بطيخ جيزة 1 وتحسينه والحصول على نسبة تجانس للصنف بهدف المحافظة على الأصناف المحلية المصرية، مشيرا أن هذا الصنف يرغبه المزارع والمستهلك المصري.

وتابع: انه يتم أيضا فى مزرعة بحوث الخضر بمدينة قها برامج تربية فى محاصيل الخضر المختلفة من طماطم وكنتالوب وبسلة وفاصوليا وغيرها، بهدف استنباط اصناف وهجن الخضر المحلية الجديدة، كما يتم فى محطة بحوث جزيرة شندويل محافظة سوهاج زراعة سلالات جديدة من البسلة، حيث تم اختيار عدد ٢ سلالة لارسالها الى لجنة تسجيل الاصناف لتسجيلها كاصناف جديدة من البسلة تتميز بالمحصول العالى والتبكير.

وشارك في اليوم الحقل كل من: الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب، الدكتور أيمن محمود حمودة مدير معهد بحوث البساتين، الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للتقاوى، الدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، المهندس ابراهيم الدسوقي المشرف على الزراعات المحمية، فضلا عن عدد من الشركات العاملة في انتاج تقاوي الخضر، وعدد من المزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *