آخر الأخبار
الرئيسية / خبر اليوم / رئيس مركز البحوث الزراعية يتسلم نسخة من دليل تحديث الاحتياجات المائية لجمهورية مصر العربية

رئيس مركز البحوث الزراعية يتسلم نسخة من دليل تحديث الاحتياجات المائية لجمهورية مصر العربية

كتب: أسامة بدير أشاد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، بالتقرير النهائي لتحديث دليل الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية لجمهورية مصر العربية، والذي أعده الدكتور خالد شعبان طرخان منسق عام التعاون بين وزارتي “الري” و”الزراعة”.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مركز البحوث الزراعية، مساء أمس الخميس، لمعد التقرير، بحضور الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد شعبان طرخان، معد التقرير، على التعاون الدائم والتنسيق المستمر بين وزارتي “الموارد المائية والري” و”وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي” والذي أثمر عن إنتاج هذا الدليل علي اسس علمية واضحة في حساب الاستهلاك المائي للمحاصيل الزراعية في مصر، وتقدير الاحتياجات المائية وحساب كميات المياه المستغلة في القطاع الزراعي وتحديث دليل الاحتياجات المائية لري المحاصيل الزراعية في معظم الاقاليم المناخية.

وأشار طرخان، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أنه بموجب هذا الدليل سيتم إطلاق صرف المياه وفقا للاحتياجات المائية وللتركيب المحصولي في مناطق الدلتا ومصر الوسطى والعليا، مؤكدا على أهمية الدليل في تعظيم صافي العائد الاقتصادي من وحدتي الأرض والمياه.

وأوضح معد التقرير، أنه يتكون من عدد 126 صفحة ويتضمن ثلاثة أبواب الأول: جميع المحاصيل الزراعية المصرية المتعارف عليها الشتوية والصيفية والمعمرة التي تشمل المحاصيل السيادية والسياسية والاستراتيجية مثل القمح، القطن، قصب السكر، الأرز، الذرة، والباب الثاني: جميع المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية والنيلية والمعمرة في مصر الوسطى، والباب الثالث: جميع المحاصيل الصيفية والشتوية والنيلية والمعمرة في الدلتا وأهمها الأرز، لافتا أن جميع أبواب الدليل تشمل التركيب المحصولي في مناطق مصر الثلاث (الدلتا ـ الوسطى ـ العليا) طبقا للمساحات المزروعة فعليا في المواسم الزراعية وكميات المياه المستخدمة.

وعلم “الفلاح اليوم” أن جهود كبيرة بذلت من جانب علماء وباحثي وزارتي “الزراعة” و”الري” من أجل إنجاز هذا الدليل وأبرزهم من وزارة الزراعة كل من: الدكتور علاء البابلي – مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، الدكتور عباس الشناوي – رئيس قطاع الخدمات، الدكتور شعبان علي سالم – رئيس القطاع الاقتصادي الزراعي، والدكتور محمد علي فهيم – رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة.

كما شارك نخبة من العلماء والباحثين في إعداد هذا التقرير من وزارة الموارد المائية والري وأبرزهم: الدكتور جمال محمد القصار – مدير معهد بحوث إدارة المياه، المهندس علاء عبدالسلام – رئيس قطاع توزيع المياه، الدكتور إبراهيم محمود – رئيس قطاع تطوير الري، والدكتور لطفي نصر – مستشار معهد بحوث إدارة المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *