آخر الأخبار

رئيس لجنة المبيدات: قضية غش المبيدات عالمية.. و1,6 تريليون دولار منتجات مغشوشة

حوار: عز النوبي 

قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك تنامي متسارع في استخدام المبيدات على مستوى العالم، حيث وصل الاستهلاك العالمي للمبيدات إلي 10 مليون طن وفي مصر إلى 10 آلاف طن بما يعادل 2 مليار جنيهاً ، ولدينا 36 مصنع مسئول عن تجهيز وتحضير الآفات الزراعية وهي متمركزة في أراضي الدلتا، مشيرا أننا نصدر مبيدات لبعض الدول ونطمح في المزيد.

وأضاف عبدالمجيد، خلال لقائه لبرنامج الثمرة المذاع على قناة مصر الزراعية، أن إنتاجنا المحلي يغطي أكثر من ثلث الاستهلاك ونحتاج لزيادة مصانع الإنتاج، مشيرا أن قضية غش المبيدات قضية عالمية، مؤكدا أ ن 1,6 تريليون دولار هي تكلفة منتجات مغشوشة يتعامل معها الإنسان وأغلبها من التكنولوجيا الحديثة، حيث نواجه غش المبيدات بوضع آليات لإحكام السيطرة عليها وقد انخفضت نسبتها لـ17%.

وطالب رئيس لجنة المبيدات، بتغليظ العقوبات على من يتسبب في غش المبيدات ونقوم بعمل برامج توعوية لمساعدة المزارعين في كيفية شراء المبيدات الآمنه، موضحا أنه لابد أن يتعامل مع المبيدات من يعي أنها مواد سامة ويكون حريص جداً تفادياً لهذه السموم، ويوجد بالولايات المتحدة 1,2 مليون مطبق للمبيدات ويحمل رخصه تطبيق المبيدات ونأمل بتطبيق هذا النظام بمصر.

وتابع: تم تأهيل وتدريب 15 الف مطبقى مبيدات، والمستهدفين لمكافحة الآفات في مصر 50 ألف ولولا جائحة كورونا لتضاعف العدد، ونحتاج لإجراءات حازمة وصارمة تجاه المخالفين كالحبس والغرامة، ولجنة المبيدات تنظم زيارات ميدانية لتطبيق التوصيات ومتابعة عمليات التصنيع.

ولفت رئيس لجنة المبيدات، أنه لا يمنح أي مصنع جديد الرخصة إلا بعد الزيارة والفحص، ونحن نعمل من خلال التعاون مع المنظمات العالمية وعلى علاقة وثيقة بهم وبتطبيق كل ما هو مستحدث بمنتهى الشفافية، ويتم العمل في ظل قواعد عالمية ومنظمة تشنها المنظمات العالمية وفي المقابل نقوم بعمل خطة وطنية لرصد متبقيات المبيدات من خلال 17 سوق مركزي، مشيرا أن النتائج مطمئنة جداً في سيرنا الجيد في العمل وتطبيق كل الإجراءات.

وأردف عبدالمجيد، أننا ننسق مع شرطة المسطحات المائية للتأكيد على ترخيص المحال التجارية، حيث يتم صرف حوافز مجزية للعاملين لتشجيعهم الدائم على العمل والتحسين من ادائهم، مشددا على أنه لابد أن يقوم أصحاب محال بيع المبيدات بإظهار شهادة بالترخيص في أماكن البيع.

ووجة رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، رسالة الى مزارعي مصر، قائلا: “ما خاب من استشار” ورسالتي للمستهلك هي السؤال قبل الشراء والتعامل مع أماكن ثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *