آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / رئيس قطاع الإنتاج السابق يضع رؤية تطبيقية لعلاج مشاكل الزراعة المصرية 

رئيس قطاع الإنتاج السابق يضع رؤية تطبيقية لعلاج مشاكل الزراعة المصرية 

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج السابق بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على الدور الحيوي والجهود التي تبذلها الوزارة بكل قطاعاتها ومركز البحوث الزراعية ومعاهده المختلفة في التعامل مع ملفات الزراعة وحل مشاكلها لتحقيق التنمية المستدامة علي أرض مصرنا الحبيبة.

وأضاف عبدالعال، في تدوينه كتبها على صفحتة الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، 7 نقاط اعتبرها من وجهة نظره تمثل رؤية تطبيقية لعلاج هموم ومشاكل الزراعة المصرية وتحقيق حلم الفلاح، وتمثلت في النقاط التالية، وفقا لما ذكره:

1ـ نستورد عجول حية للذبح وللتسمين بمليارات سنويا لحل مشكلة نقص اللحوم الحمراء.. لماذا لانستورد عجلات عشار أو تحت العشار؟ وتوزع علي المزارعين للتربية وانتاج العجول للتسمين ثم وقف الاستيراد.

2ـ نستورد المجمدات ومزارع الدواجن أوشكت علي الإفلاس لانخفاض الأسعار بسبب الوسطاء لعدم تفعيل البورصة.

3ـ نستورد ذرة صفراء للعلف حوالي 7 ملايين طن بمبلغ 2 مليار ونزرع ذرة بيضاء للطحين والكل يعتمد علي خبز المخابز، يعني يمكن نزرع 2 مليون فدان ذرة صفراء و700 ألف فدان ذرة بيضاء وتقنين الاستيراد.

4ـ نستورد حوالي 6 ملايين طن قمح ويمكن توفيرها بخلط دقيق الذرة البيضاء بعد فصل الجنين الي دقيق القمح في صناعة الخبز بالتنسيق مع الجهات المعنية.

5ـ نقوم بتصدير الأسمدة الازوتية والفوسفاتية والمزارع يشترى من السوق السوداء لأن الحصة لا تكفي لذلك لابد من توفيرها للفلاح أولا ثم التصدير.

6ـ كل مستلزمات الانتاج من تقاوي واسمدة ومبيدات سعرها مرتفع بالمقارنة لسعر الناتج ولما الفلاح يبيع المحصول لا يجد من يشتري ويضطر للبيع بسعر متدني وهذا ما حدث مع الارز والبطاطس والذرة الشامية والرمان هذا الموسم والحل هو تفعيل الزراعة التعاقدية.

7ـ استصلاح وزراعة المليون ونصف فدان لزيادة الرقعة الزراعية والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية يتطلب انشاء بنية تحتية وتوصيل المرافق لإنجاز هذا الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *