إرشاد ريفي

رئيس قطاع الإرشاد: 1508 ندوة إرشادية في 6 محافظات لتوعية مزارعي الأرز بإنتاج الأسمدة والأعلاف

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بـوزارة الزراعة، انه تم تنفيذ 1508 ندوة ارشادية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية المزارعين بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في انتاج الاسمدة والاعلاف غير التقليدية.

وأضاف عزوز، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، إن الندوات تستهدف كذلك التعريف بمخاطر حرق قش الأرز وآثاره السلبية على البيئة.

وتابع: ومخاطر حرق المتبقيات والمخلفات الزراعية للمحاصيل بصفه خاصة الصيفية، وطرق الاستفاده منها وتحويلها الي منتجات لها قيمة اقتصادية تسهم في زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوي معيشة السكان الريفيين.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد، أنه تم جمع وتدوير قش الارز من مساحة مليون و14 ألف و69 فدان وبلغت كمية القش مليون و935 ألف و496 طن، وأن عدد مواقع تجميع قش الأرز 683 موقعا في 6 محافظات، وتم كبس 764 ألف و626 طن وفرم 496 ألف و26 طن، وتم تشوين كميات القش الناتجة من مساحة مليون و700 ألف و984 فدان.

يذكر أن أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وقعا برتوكول تعاون في أغسطس الماضي لجمع وتدوير قش الأرز بمحافظات (الدقهلية – القليوبية – الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة)، والذي يهدف الى الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الاثار السلبية للسحابة السوداء مع تحقيق مردود اقتصادي للمزارعين وخلق فرص عمل للشباب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى