آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / رئيس تحرير «الفلاح اليوم» يُطالب «الزراعة» و«التموين» باجتماع طارئ لتحديد سعر مجز لتوريد القمح المحلي

رئيس تحرير «الفلاح اليوم» يُطالب «الزراعة» و«التموين» باجتماع طارئ لتحديد سعر مجز لتوريد القمح المحلي

كتبت: جهاد المسلمي قال الدكتور أسامة بدير، رئيس تحرير موقع “الفلاح اليوم“، أن بوادر أزمة تلوح فى الأفق بين الحكومة – ممثلة فى وزارتى الزراعة والتموين – ومزارعي القمح بشأن أسعار توريد محصول القمح المحلى خلال هذا الموسم.

وشدد بدير، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، على سرعة عقد اجتماع طارئ يجمع بين أطرف الأزمة، مشيرا إلى اتحاد ونقابة الفلاحين كممثل شرعى لمزارعى القمح مع وزيري الزراعة والتموين، لوضع حل لأزمة عدم إعلان الحكومة أسعار توريد القمح المحلي حتي الآن.

ولفت رئيس تحرير “الفلاح اليوم“، الانتباه إلى ضرورة ألا يقل سعر توريد إردب القمح المحلى هذا الموسم عن 800 جنيه، مقابل 575 جنيها الموسم الماضي، نتيجة زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعى التى أدت إلى ارتفاع تكلفة زراعة فدان القمح إلى حوالى 12 ألف جنيه.

وتوقع خبراء، أن تحدد وزارة الزراعة، التكلفة بـ650 جنيهاً للإردب الواحد، بينما سيتراوح سعر السلع التموينية، بين 600 و625 جنيهاً.

كانت الحكومة قد خصصت من خلال وزارة المالية، 15 مليار جنيه، لحساب هيئة السلع التموينية، لشراء القمح المحلى، من المزارعين خلال الموسم الماضى، الذى شهد تسلم ما يقرب من 3,5 ملايين طن.

ويستهلك المصريون ما يقارب 10 مليون طن من القمح سنويا، منها 4,5 ملايين إنتاج محلى، واستيراد الباقى، وأغلبه من رومانيا وروسيا.

يذكر أن سعر القمح عالمياً يقترب من 155 دولارا للطن، و200 دولار «وصال»، أي شامل تكلفة النقل بواقع 2700 جنيه للطن، و3500 جنيه «وصال»، فى حين يبلغ سعر بيع الطن المحلى 3600 جنيه، والطن يساوى 6,6 أردب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *